مواطنات عمانيات يؤسسن أكاديمية لتعليم كرة السلة

الجماهير السبت ٠٧/نوفمبر/٢٠٢٠ ١٦:٢٣ م
مواطنات عمانيات يؤسسن أكاديمية لتعليم كرة السلة

مسقط-ش
ثلاث مواطنات أخذن على عاتقهن تأسيس أكاديمية لتعليم كرة السلة للأطفال ويقدموا خدمة للمجتمع في هذا النوع من الرياضة وأسسوا أكاديمية شوتينج ستارز وهي أكاديمية لتعليم كرة السلة للاطفال من عمر ٣ سنوات الى ١٣ سنة ( ذكورا واناثا) ، الشبيبة سلطت الضوء على المواطنات الثلاث واكاديمية شوتينج ستارز ،والأكاديمية هي نتاج عشق كبير لرياضة كرة السلة وهي حلم أصبح حقيقية بالنسبة للمواطنات ولاعبات المنتخب العماني النسائي لكرة السلة والاكاديمية تحت مظلة الاتحاد العماني لكرة السلة ، وحب اللعبة وشغفها أتاح الفرصة لاقامة هذه الاكاديمية والسعي لسد الفراغ والنقص الكبير اللذي تعانيه هذه اللعبة من حيث قلة أماكن ممارسة والبدء بممارستها بعمر متأخر نسبيا ، لذلك هنا في أكاديمية شوتينج ستارز نسعى لننمي مهارات اللاعبين وهم في سن النمو من عمر ٣ سنوات الى ١٣ سنة بحيث يتخرجوا وهم على دراية تامة بأساسيات اللعبة ومتطورين ذهنيا وبدنيا للاشتراك في الاستحقاقات المحلية والخارجية.
تخريج الطلاب
الأكاديمة تعمل على نظام المواسم وكل موسم يتكون من ٢٢ حصة ب ١١ أسبوع. تختتم المواسم الرياضية بحفل بهيج لتخريج الطلاب المسجلين مع مشاركة الاهالي والاصدقاء في هذه الفعالية المتميزة .
تسعى الأكاديمية لإنشاء مقر رسمي مما سيتيح اقامة مواسم رياضية أكثر والسعي لإقامة مهرجانات وفعاليات رياضية دولية وإقليمية
تأسست أكاديمية شوتينج ستارز لكرة السلة في يناير 2019 بموجب شراكة ثلاثية بين نصرة الحارثية و هبة الناعبية و شمس الضحى الخنجية ويتولين إدارتها منذ ذلك الحين.
أكاديمية شوتينج ستارز لكرة السلة هي أكاديمية تُركز كافة جهودها على النشء لبناء جيل من اللاعبين الرياضيين المفعمين بالطموح ممن يتألقون في جنبات الملاعب. من الأهداف التي تسعى الأكاديمية الى تحقيقها إعداد مجموعة متألقة من اللاعبين تتجلى فيه رهافة الحس والاحترام والحماسة والشغف ليمثلوا سلطنة عمان بكافة المحافل الرياضية الرسمية سواءا على المستوى المحلي أو الدولي في المستقبل القريب.
وتحتضن الأكاديمية الفتيات والفتيان ممَنْ تتراوح أعمارهم بين 3 و13 عامًا سواء كانوا محبين بالفعل للعبة كرة السلة أو يبحثون عن هواية جديدة وطريقة لتفريغ طاقاتهم. وتتمركز الأكاديمية في مسقط كمحطة أولى لبداية مشوارها وتسعى جاهدا للتوسع لكافة ولايات السلطنة.
ممارسة اللعبة
إنشاء هذه الأكاديمية جاء بعد دراسة مطولة بأهميتها والمستقبل اللذي تحمله ، الأكاديمية هي نتاج حب كبير لرياضة كرة السلة وهي حلم أصبح حقيقية بالنسبة للمواطنات ولاعبات المنتخب العماني النسائي لكرة السلة .
حب اللعبة وشغفها أهم العوامل اللي أدت لإنشاء هذه الاكاديمية والسعي لسد الفراغ والنقص الكبير اللذي تعانيه هذه اللعبة من حيث قلة أماكن ممارسة اللعبة ، كفائة المدربين والمنشئات الرياضية المجهزة والمعدة بأفضل الأجهزة والتقنيات الحديثة. ولا ننسى أن الوضع العام للسلطنة من ناحية الاهتمام بالنشئ يعتبر نوعا ما متأخر ، لذلك هنا في أكاديمية شوتينج ستارز نسعى بكافة جهودنا لننمي مهارات اللاعبين وهم في سن النمو من عمر ٣ سنوات الى ١٣ سنة بحيث يتخرجوا من عندنا وهم على دراية تامة بأساسيات اللعبة ومتطورين ذهنيا وبدنيا لم هو قادم من مستحقات محلية وخارجية.
بناء جيل
وتتمثل مهمة الأكاديمية في دعم برامج كرة السلة وتقديمها إلى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 3 إلى 13 عامًا حيث تُعد هذه الرياضة وسيلةً لتحسين صحتهم البدنية ونموهم والترويح عن أنفسهم في بيئة أمنة. كما تهدف الأكاديمية إلى تحسين اللياقة البدنية للطفل وصحته البدنية وتفاعله الاجتماعي وغرس روح العمل الجماعي واللعب النزيه لدى المشتركين.
وتتمثل رؤية الأكاديمية في إعداد وبناء جيل من النشء قادر على المنافسة ليرفع علم سلطنة عمان عاليًا في المحافل الإقليمية والدولية. وانطلاقًا من رغبتنا في تبوأ مكانة رائدة في لعبة كرة السلة، فإننا نُؤهب لاعبينا ليس للمنافسة على أرض الملاعب وحسب بل نُؤهبهم أيضًا للمنافسة في حيواتهم بعد مسيرتهم في كرة السلة من خلال تسليط الضوء على المهارات الحياتية التي يكتسونها أثناء اللعب.
وتعتزم الأكاديمية على المدى الطويل بناء فرق قادرة على المنافسة من مختلف الفئات العمرية والترويج للعبة في أوساط الشباب في سلطنة عمان وزيادة أعمار المتدربين على اللعبة تدريجيًا وعدد مواقع اللعب والدورات التدريبية بالإضافة إلى استقطاب الجهات الراعية. فضلًا عن أنه في ظل توسع نطاق أنشطة الأكاديمية، ستدعو الحاجة إلى توظيف مدربين قادرين على الحفاظ على جودة الدورات التدريبية التي يُقدمها البرنامج.
الأكاديمة تعمل على نظام المواسم وكل موسم يتكون من ٢٢ حصة ب ١١ أسبوع. تختتم المواسم الرياضية بحفل بهيج لتخريج الطلاب المسجلين مع مشاركة الاهالي والاصدقاء في هذه الفعالية المتميزة .
نبذة مختصرة عن مؤسسات الأكاديمية
نصرة الحارثية
هي مدربة معتمدة من الاتحاد الدولي لكرة السلة ولاعبة سابقة في منتخب عمان لكرة السلة للنساء، وتتمتع بخبرة في تدريب الأطفال في أكاديمية كرة القدم. وهي مؤهلة تماما للقيام بدورها في المؤسسة ،وهي مسؤولة عن عملية التسجيل والتواصل مع الآباء، ومن ناحية أخرى ستقوم بوضع جدول التدريب وإجراء دورات للاعبين واللاعبات الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات.
هبة الناعبية
مدربة معتمدة من الاتحاد الدولي لكرة السلة ولاعبة كرة قدم وكرة السلة في السلطنة. ولسنوات عديدة شاركت في تأهيل الفتيات في الالعاب الرياضية ، ولديها نظرة عميقة حول كيفية إدارة الأمور وإلمام بالثغرات المعيقة بالنسبة للاعبات والفريق لدينا، وما يجب القيام به لمعالجة هذه الثغرات. وبفضل ما تتمتع به من قدرات تحليلية وأمانة وقدرة على وضع التقارير المالية ومهارات التعامل مع الآخرين فإنها مناسبة تمامًا للقيام بدورها.
وتقوم بمساعدة أعضاء الفريق الآخرين بإدارة وتنظيم المباريات والمعسكرات والبطولات.
شمس الضحى الخنجية
مدربة معتمدة من الاتحاد الدولي لكرة السلة ولاعبة كرة سلة حاليا بالمنتخب العماني للنساء ،وقد لعبت كرة السلة على مستوى الجامعة في المملكة المتحدة، وتدرك أهمية غرس الأساسيات في سن مبكرة من حياة اللاعب ليكتسب المهارة في المراحل العمرية التالية. وبفضل قدراتها الإبداعية وحماسها وكفاءتها في عملها فإنها جديرة بالقيام بدورها.
وكجزء من دورها فهي مسؤولة عن استراتيجية العلامة التجارية والتسويق للشركة، وتتولى جميع حسابات وسائل التواصل الاجتماعي للشركة. وهي مسؤولة أيضًا عن جميع المشتريات المحلية مثل إمدادات المياه اللازمة للتدريب ومجموعة أدوات اللاعبين ومواد التسويق واستئجار الملاعب. وبالإضافة إلى ذلك تقوم بتدريب جميع الفئات العمرية وتساعد أعضاء الفريق الآخرين على بناء أفضل برامج للتدريب.
مدربين معتمدين
كما تضم الأكاديمية قائمة من المدربين المعتمدين من قبل الأتحاد الدولي لكرة السلة حتى تتميز الأكاديمية بأفضل وأجود الكوادر التدريبية لرفع مستوى المشاركين واللاعبين.
تسعى الأكاديمية لإنشاء مقر رسمي مما سيتيح اقامة مواسم رياضية أكثر والسعي لإقامة مهرجانات وفعاليات رياضية دولية وإقليمية