مطارات عمان تنشر آخر المستجدات بشأن إجراءات السفر المتعلقة بفيروس كورونا (كوفيد-19)

بلادنا الجمعة ٠٦/نوفمبر/٢٠٢٠ ١٩:١٩ م
مطارات عمان تنشر آخر المستجدات بشأن إجراءات السفر المتعلقة بفيروس كورونا (كوفيد-19)

مسقط - الشبيبة

نشرت "مطارات عمان" آخر المستجدات بشأن إجراءات السفر المتعلقة بفيروس كورونا (كوفيد-19) و متطلبات الدخول الجديدة إلى سلطنة عُمان وقالت :

بناء على قرار اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد -19)، على المسافرين إلى عُمان ابتداء من 1 نوفمبر 2020 إبراز شهادة سلبية بنتيجة فحص كوفيد-19 (PCR) تم إجراؤه خلال مدة لا تتجاوز 96 ساعة قبل موعد السفر كما عليهم الخضوع لفحص مخبري آخر عند الوصول إلى المطار، والطلب منهم التزام الحجر الصحي لمدة 7 أيام كإجراء احترازي مع إعادة إجراء الفحص في اليوم الثامن. ويعتبر الفحص الأخير إلزامياً مع تطبيق إجراءات قانونية في حال المخالفة. إذا كانت النتيجة سلبية، يجوز للفرد استئناف حياته اليومية والخروج من العزل، أما إذا كانت نتيجة الفحص إيجابية، يجب على الفرد الامتثال للتعليمات الصحية الصادرة عن وزارة الصحة والسلطات المختصة الأخرى في سلطنة عُمان.

ينطبق هذا القرار على المسافرين الذين وصلوا إلى السلطنة قبل صدوره، أي أنه على من وصل إلى السلطنة قبل 7 أيام من تاريخ هذا القرار الالتزام بفترة العزل وإجراء فحص جديد في اليوم الثامن من تاريخ وصولهم وفي حال كانت النتيجة سلبية يمكنهم إنهاء فترة العزل واستئناف حياتهم اليومية.

تأتي هذه القرارات بعد استئناف رحلات الطيران الدولية من وإلى الساطنة اعتباراً من 1 أكتوبر 2020 بعد فترة الحظر على السفر منذ نهاية مارس الماضي بسبب جائحة كورونا وفتح الحركة الجوية للرحلات الدولية. ومنذ ذلك الحين، واصلت مطارات عُمان تحديث تدابيرها الاحترازية والوقائية لضمان الامتثال للقرارات الوطنية وضمان سلامة وصحة مسافرينا وموظفينا ومستخدمي مطاراتنا.

إرشادات السفر المطبقة من قبل مطارات عُمان في ظل جائحة كوفيد-19

على جميع المواطنين العُمانيين والمقيمين الأجانب المسافرين عبر مطاراتنا أن يطلعوا على إرشادات ومتطلبات السفر من وإلى السلطنة قبل حجز رحلتهم.

سافر بأمان. حافظ على صحتك.

اتخذت مطارت عُمان حزمة من التدابير الوقائية والاحترازية في مبنى المسافرين وعند نقاط التفتيش الأمنية بالإضافة إلىميع المرافق التابعة للشركة من أجل ضمان صحة وسلامة المسافرين والموظفين وللحد من انتشار فيروس "كوفيد-19". وبالتالي، يتعين على جميع المسافرين مراعاة إجراءات السفر والسلامة والصحة التالية:

    على المسافرين إبراز وثائق السفر المناسبة لوجهتهم ليتمكنوا من دخول مبنى المسافرين
    الامتناع عن السفر في حال الشعور بالمرض أو الحمى.
    الالتزام بارتداء كمامة الوجه في جميع الأوقات أثناء التجول في المطار وأثناء الرحلة. ويجب على المسافرين تبديل الكمامة كل أربعة ساعات لذا يجبالتأكد من توافر ما يكفي من الكمامات لدى المسافر لاستخدامها أثناء الرحلة.
    الحفاظ على مسافة تباعد اجتماعي لا تقل عن متر ونصف داخل مبنى المطار.
    إنجاز إجراءات السفر عبر الإنترنت لتجنب الاتصال المباشر مع الغير في المطار.
    تجنب حمل هاتفك أو أي أغراض شخصية أخرى في يديك أثناء تسجيل إجراءات السفر بالمطار أو المرور عبر نقاط التفتيش الأمني.
    تنظيف وتطهير أغراضك الشخصية والأسطح التي تم لمستها، بما في ذلك الهواتف المحمولة.
    غسل اليدين أو استخدام معقم اليدين بانتظام.
    تجنب لمس العينين أو الأنف أو الفم بأيدٍ غير مغسولة.
    احرص على بتغطية الفم والأنف بمنديل ورقية أو بواسطة المرفق عند العطس أو السعال، حتى عند ارتداء الكمامة.
    تجنب الاتصال غير الضروري بالآخرين، بما في ذلك المصافحة وإيماءات التحية الأخرى.
    لا يسمح للمودعين والعامة غير المسافرين دخول مبنى المسافرين، عدا مرافق واحد لذوي الاحتياجات الخاصة

قبل السفر

على المسافرين مراعاة المتطلبات الهامة التالية قبل السفر:

    يسمح للمواطنين العُمانيين والمقيمين في السلطنة السفر إلى الخارج دون الحاجة إلى تصريح مسبق.
    الالتزام باشتراطات السفر والفحوصات والإجراءات المعمول بها في وجهة السفر النهائية
    تسجيل إجراءات السفر عبر الإنترنت، حيثما أمكن، قبل الذهاب إلى المطار لتجنب الاتصال المباشر مع الآخرين في المطار
    على المسافرين القدوم إلى المطار قبل 3 ساعات على الأقل من موعد الرحلة أو 4 ساعات على الأكثر.
    يجب على المواطنين العُمانيين الحصول على تأمين صحي يغطي علاج فيروس كوفيد-19 في وجهة السفر النهائية
    الامتناع عن السفر في حال ظهور أعراض فيروس كورونا على المسافر.
    يتم إجراء الفحص الحراري في المطار للتعرف على المسافرين المصابين بالحمى. إذا كانت درجة الحرارة 38 درجة مئوية أو أعلى، فسيُطلب من المسافر إجراء فحص كوفيد-19 (PCR)

عند الوصول إلى السلطنة

اشتراطات الدخول إلى السلطنة عبر مطارات عُمان كما وردت في مقترحات وزارة الصحة بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى:

    اعتباراً من 1 نوفمبر 2020، على جميع المسافرين إلى سلطنة عُمان إجراء الفحص المخبري لكوفيد-19 PCR قبل 96 ساعة من مغادرة الوجهة القادمين منها، وإبراز شهادة سلبية بنتيجة الفحص عند الوصول إلى مطار السلطنة.
    يخضع جميع المسافرين القادمين إلى السلطنة من أي وجهة كانت لفحص مخبري PCR آخر في المطار بعد الانتهاء من إجراءات مراقبة الجوازات وقبل استلام الحقائب.
    يجب على جميع المسافرين القادمين تنزيل تطبيق ترصد+ الذكي و تطبيق المشرف الطبي قبل الوصول إلى السلطنة وإتمام تسجيلهم من خلال الرابط التالي: https://covid19.moh.gov.om/#/traveler-reg
    بالنسبة للقادمين لمدة إقامة من 1-7 أيام: التسجيل في تطبيق ترصد+ ودفع تكلفة الفحص المخبري والخدمات الأخرى البالغة 25 ريال عُماني، بالإضافة إلى الالتزام بالحجر الصحي إلى حين تلقيهم نتيجة الفحص السلبية عبر التطبيق، والتي تستغرق فترة الحصول عليها ما يصل إلى 24 ساعة.
    بالنسبة للقادمين لمدة تتجاوز 7 أيام: التسجيل في تطبيق ترصد+ ودفع تكلفة الفحص المخبري والخدمات الأخرى البالغة 25 ريال عُماني، بالإضافة إلى الالتزام بالحجر الصحي لفترة 7 أيام، مع إعادة الفحص المخبري في اليوم الثامن. إذا كانت نتيجة الفحص سلبية، يمكن للفرد بعدها استئناف حياته اليومية بشكل عادي. أما إذا كانت النتيجة إيجابية فعلى المسافر متابعة الالتزام بالحجر لمدة عشرة أيام إضافية.
    يُسمح فقط للمواطنين العُمانيين ومواطني دول مجلس التعاون والمقيمين في السلطنة الذين لديهم إقامة سارية المفعول بدخول السلطنة دون الحاجة إلى موافقة مسبقة.
    يجب على جميع القادمين إلى السلطنة من غير العُمانيين الحصول على تأمين صحي دولي صالح لمدة الإقامة، يغطي جميع تكاليف العلاج من فيروس كوفيد-19.

    يستثنى الأطفال دون عمر 15 سنة من الفحص المخبري PCR
    يُستثنى أصحاب الحصانات الدبلوماسية وأفراد عائلاتهم من إجراءات التعقب عن طريق الإسوارة فقط، ولكن يتعين عليهم اجراء الفحص و الالتزام بالحجر الصحي المنزلي لمدة 7 أيام في حالة إقامتهم لمدة تتجاوز 7 أيام، وإعادة الفحص في اليوم الثامن كما هو مذكور أعلاه.
    يستثنى طواقم الطائرات من الحجر الصحي وتطبق عليهم التدابير الاحترازية الصادرة عن وزارة الصحة والمتعلقة بطواقم الطائرات.