برئاسة السعيدي.. وزارة الصحة تعقد اجتماعًا موسعًا مع مكتب منظمة الصحة العالمية بالسلطنة

بلادنا الأربعاء ٠٤/نوفمبر/٢٠٢٠ ١٤:٣٢ م
برئاسة السعيدي.. وزارة الصحة تعقد اجتماعًا موسعًا مع مكتب منظمة الصحة العالمية بالسلطنة

مسقط - الشبيبة

عقد بديوان عام وزارة الصحة صباح اليوم الأربعاء اجتماعا موسعا بين مكتب منظمة الصحة العالمية بالسلطنة ووزارة الصحة.

وترأس جانب وزارة الصحة معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة، فيما ترأس جانب المنظمة سعادة الدكتور جان يعقوب جبور ممثل المنظمة بالسلطنة.

كما حضر اللقاء أصحاب السعادة وكلاء وزارة الصحة وسعادة مستشار الوزارة للشؤون الصحية، وعدد من المدراء العموم والمسؤولين من وزارة الصحة ومن مكتب المنظمة بمسقط.

وفي بداية اللقاء رحب معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي- وزير الصحة- بسعادة الدكتور جان جبور ممثل منظمة الصحة العالمية بالسلطنة، وأشار بأن منظمة الصحة العالمية كانت ولازالت شريكا أساسيا في كافة أنشطة وزارة الصحة العمانية، بالإضافة إلى العمل المشترك بين الوزارة والمنظمة في استراتيجية مكافحة جائحة كورونا (كوفيد19).

ومن جانبه ألقى سعادة الدكتور جان جبور كلمة ثمن خلالها الدور القيادي الذي يقوم به معالي الدكتور أحمد السعيدي وزير الصحة على المستوى الإقليمي والعالمي من خلال دور السلطنة الريادي في تنفيذ برامج منظمة الصحة العالمية، والإسهامات التي تقوم بها وزارة الصحة لتحقيق رؤية المكتب الإقليمي للمنظمة 2023 "الصحة للجميع وبالجميع" وكذلك استراتيجية التعاون القطري CCS.

وأشار سعادة الدكتور ممثل منظمة الصحة العالمية في كلمته بأن السلطنة عُرفت وبشكل متزايد بأنها مركز جذب للمحافل الصحية الدولية والعالمية ليس فقط لحسن الضيافة الذي تتمتع به واعتبارها منبرا محايدا؛ وإنما لقدرتها على استعراض أفضل الممارسات الصحية.

وأوضح سعادته إلى أن منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة بالسلطنة تتمتعان بشراكة متساوية، حيثُ شهدت السلطنة تكثيف دورها في أجندة الصحة العالمية والدبلوماسية الصحية والتنمية الصحية الإقليمية باعتبارها نظاماً صحياً نموذجياً يمكن تقاسمه مع الدول الأخرى، كما تقدم الدول أيضاً التدريب والدعم الفني في مجالات مختبرات الصحة العامة، سلسلة تبريد اللقاحات، وإدارة الطوارئ، فضلاً عن فرص أخرى للتبادل الفني وتقديم دعم الحصول على الزمالات.

وأكد سعادته بأن المنظمة لاتزال على استعداد لتقديم الدعم وموائمة أولويات وزارة الصحة، كما سيقوم مكتب المنظمة بالسلطنة بتنفيذ العديد من الأنشطة المختلفة من خلال خطة الدعم القطري 2020 - 2021.

وفيما يتعلق بالاستجابة لجائحة فيروس كوفيد19؛ أوضح سعادة جان يعقوب جبور ممثل منظمة الصحة العالمية بالسلطنة بأن الفريق الفني بمكتب المنظمة بمسقط بذل جهوداً كبيرة للتنسيق مع وزارة الصحة من خلال مشاركة المواد الفنية وإرشادات منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى تسهيل عمليات التدريب لدعم الاستعداد للجائحة بالتنسيق مع مختلف مؤسسات وزارة الصحة.

جدير بالذكر بأن السلطنة انضمت رسمياً لمنظمة الصحة العالمية في عام 1970م كما أنها عضو في الوكالة المتخصصة التابعة للأمم المتحدة التي تضم 194 عضواً، كما أن التعاون الفني الحالي بين منظمة الصحة العالمية والسلطنة يسعي نحو التصدي للأمراض غير المعدية عن طريق الوقاية منها ومكافحتها، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من المبادرات الرائدة والتي تشمل سلامة المرضى، شبكة المدن الصحية، وتعزيز القدرات الوطنية من أجل وضع اللوائح الصحية الدولية. كما يعمل الجانبان أيضا على استراتيجية التعاون القُطري، وكذلك أجندة التنمية المستدامة لعام 2030، وبرنامج العمل العام الثالث عشر التابع لمنظمة الصحة العالمية (GPW13)، ورؤية إقليم شرق المتوسط «الصحة للجميع بالجميع». وكانت وزارة الصحة قد وقعت خلال شهر فبراير من هذا العام على اتفاقية برنامج التعاون الثنائي لعامي 2020-2021 مع منظمة الصحة العالمية وذلك ضمن إطار الاهتمام البالغ الذي توليه المنظمة بدعم السياسات والاستراتيجيات والخطط الوطنية للسلطنة، بما يتماشى مع غاياتها المحددة بشأن «المليارات الثلاثة» المعنية بتعزيز الصحة، والحفاظ على سلامة العالم وخدمة الضعفاء المشار إليه في برنامج العمل العام الثالث عشر التابع لمنظمة الصحة العالمية (GPW13)، الذي يهدف إلى تحسين جودة الحياة وحماية صحة البشر.