صحة وراحة الاولاد في المباعدة بين الولادات

مقالات رأي و تحليلات الخميس ٢٢/أكتوبر/٢٠٢٠ ١٢:٢٤ م
صحة وراحة الاولاد في المباعدة بين الولادات

مسقط - الشبيبة

بقلم: د. رشا سمير سعد
 

إنّ الهدف الأساسي من الزواج هو بناء أسرة مُتكاملة تعيش بإستقرار، حيث أن الأسرة هي الجزء الأساسي للمجتمع ونواته، ومن المهم ان تكون هذه النواه في افضل حالاتها . ولكي يتحقق ذلك يجب توفير فرصة للأم حتى تلتقط انفاسها بين الحمل والآخر من خلال المباعدة بين الولادات حتي نضمن العدالة والإنصاف بين المواليد وما يترتب علي ذلك من فوائد إجتماعية وإقتصادية وصحية تعود على الفرد والعائلة والمجتمع .

ونستطيع القول أن هنالك وعي تام الآن ببرنامج المباعدة بين الولادات وذلك من خلال ما تبثه دائما وسائل الإعلام المختلفة حول الفرق بين المباعدة وتحديد النسل ؛ حيث نجد أن المباعدة هي إستخدام وسيلة مباعدة مناسبة لمدة ثلاث سنوات أو أكثر بين الأحمال وليس تحديد إنجاب عدد محدد من الأطفال. وما يترتب علي ذلك من فوائد عديدة للأم تتمثل في خفض معدل وفيات الأمهات وتعزيز وحماية صحة الأم الجسدية والنفسية واستعادتها لصحتها ورشاقتها سريعا بعد الولادة، وما يترتب علي ذلك من إعطاء فرصة لتوجيه الإهتمام الكافي لأسرتها كما يجعل الطفل يشعر آن ذاك باهتمام والديه وإعتنائهم الدائم به ومشاركته في مشاكله وهمومه .

إن وسائل المباعدة موجودة ومعروفة منذ زمن بعيد وعندما نتكلم عنها فإننا نجد أنفسنا أمام شجرة يافعة وأصولها ثابتة ومتجددة. قد اكتمل نموها إلى فروع كبيرة يحمل كلا منها وصف لمجموعة من وسائل المباعدة وأن هذه الفروع قد انقسمت الي أغصان وارفة يحمل كلا منها إحدي وسائل المباعدة حتي نصل في النهاية اإلي أوراق خضراء وثمارا يانعة نقطفها لتمدنا بالحياة الصحية والنفسية والإجتماعية السليمة لكل فرد في المجتمع.

يمكنك عزيزتي المرأة الحصول علي خدمات المباعدة عن طريق التوجه لأقرب مؤسسة صحية إلي منزلك للتعرف علي جميع وسائل المباعدة وأخذ المشورة الصحيحة التي تساعدك علي إختيار ما يناسب ظروفك النفسية والاجتماعية وهنا يأتي دور الطبيبة لتحديد مدي ملائمة الوسيلة التي قمت بإختيارها لعمرك وظروفك الصحية ومن ثم التأكيد علي إختيارك أومساعدتك في إختيار وسيلة أخري أكثر ملائمة لك .كما تقوم أيضا بتوضيح المميزات والعيوب والآثار الجانية وطريقة الإستخدام الصحيحة للوسيلة التي تختارينها.

واعلمي عزيزتي الأم أن إختيار االوسيلة المناسبة للمباعدة بين الولادات يخضع لإعتبارات عديدة تختلف بين سيدة وأخرى، كما أنه أيضا ما يناسب سيدة اليوم قد لا يناسبها بعد مرور فترة زمنية. وأنه في حالة رغبتك في إستخدام إحدي وسائل المباعدة فأنت لست مريضة تستخدم دواء وإنما منتفعة من الخدمة التي تقدمها لك جميع المؤسسات الصحية.

واعلم عزيزي الأب أن موقفك الإيجابي واستعدادك لترسيخ مفهوم الشراكة التامة بينك وبين زوجتك في قرار المباعدة بين الولادات إختيار واعي يشجعها و يدعم إحساسها بالرضا .كما يؤمن وئاما واستقرارا اسريا يعود بالنفع على العائلة والمجتمع .

وأخيرا فإن هدفنا الأساسي أن تكون وسائل المباعدة علي إختلاف أنواعها جزءا لا يتجزا من نمط الحياة الصحي السليم لجميع الأسر حيث أنها خطوة لا يُستهان بها لصحّة المجتمعات وتنميتها . من اجل جيل قوي ومستقبل باسم.

.