مكتب "الشورى" يتلقى ردا من البنك المركزي حول إعادة جدولة القروض للمواطنين المتقاعدين مؤخرا

مؤشر الثلاثاء ١٥/سبتمبر/٢٠٢٠ ١٨:٢٤ م
مكتب "الشورى" يتلقى ردا من البنك المركزي حول إعادة جدولة القروض للمواطنين المتقاعدين مؤخرا

مسقط – الشبيبة

تلقى مكتب مجلس الشورى ردا من البنك المركزي العُماني حول إعادة جدولة القروض للمواطنين المتقاعدين مؤخرًا.

حيث أفاد الرد بأنه قد تم سابقا عقد اجتماع مع المصارف المحليّة بالتنسيق مع جمعية المصارف العُمانية لمناقشة الأفكار والحلول المطروحة لمعالجة المديونيات، كما يعمل البنك حاليًا على جمع بيانات المشمولين بالتقاعد للوقوف على حجم المديونيات لدى المصارف لصياغة مبادرة تهدف إلى معالجة أوضاع المقترضين المشمولين بالتقاعد.

جاء ذلك خلال اجتماع مكتب المجلس الدوري التاسع عشر لدور الانعقاد السنوي الأول (2019/2020م) من الفترة التاسعة (2023-2019) م، وذلك برئاسة سعادة الشيخ خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس وبحضور أصحاب السعادة أعضاء مكتب المجلس وسعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام المجلس.
كما ناقش مكتب المجلس مقترحات اللجان الدائمة لبرنامج البيانات الوزاريّة لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة التاسعة، تمهيدا لإحالتها إلى مجلس الوزراء.
وخلال الاجتماع تم استعراض رسائل اللجان الدائمة بالمجلس والتي كان من بينها استعراض رسالة لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعيّة حول مقترح مشروع قانون ينظّم الأحياء السكنيّة حيث أفادت الرسالة بأن اللجنة درست الأطر التشريعيّة والقانونيّة المنظّمة للمسألة، بالإضافة إلى السياسات الوطنيّة المرجعية الحاكمة لتنظيم إسكان العمالة الوافدة بشكل

خاص، كما استعرضت اللجنة التجارب الدوليّة في إسكان العمالة بمجمعات سكنية مخصصة.
إضافة الى ذلك تم الاطلاع على الرد المتعلق بعدم استيفاء المعلومات الخاصة بطلب الإحاطة بشأن سلاسل مناهج العلوم والرياضيات (كامبريدج) وقد تضمّن الرد تقريرًا حول التكلفة والبرامج التدريبيّة التي خضع لها المعلمون لتأهيلهم لتفعيل تلك السلاسل.
من جهة أخرى اطلع أصحاب السعادة أعضاء مكتب المجلس على رد بلدية مسقط حول طلب الصيّادين وناقلي الأسماك في ولاية بوشر المتمثّل في بيع الأسماك في الشوارع. حيث أفاد الرد بأن الطلب مخالف للقوانين المعمول بها في محافظة مسقط، وعلى صعيد متّصل فإنــه لا بـــدّ من حفظ الأسـماك الطازجـة في درجة حرارة تــتـراوح بـيـن (4-1 درجة مئوية) بعكس الحاصل في أرض الواقع، وكذلك فإن البلدية تحث هذه الفئة من المواطنين بممارسة أنشطتهم في سوق الأسماك والخضروات والفواكه بولاية مطرح التابع لبلديّة مسقط.
إضافة الى ذلك تم الاطلاع على رد هيئة البيئة على السؤال الموجّه حول الروائح المنبعثة من مردم الملتقى الهندسي ومصنع كلاْ للسماد ومحطة معالجة النفايات الطبيّة بولاية العامرات. حيث تلخّص الرد في توضيح دور هيئة البيئة بالتنسيق مع الجهات والمؤسسات الحكومية الأخرى في متابعة هذه الظاهرة، وتقييم الروائح المنبعثة وطرق معالجتها عن طريق شركة متخصصة، إلا أنه تم تأجيل الدراسة نظرًا للظروف المالية الحالية.
كما تم الاطلاع على رد وزارة الطاقة والمعادن على طلب الإحاطة حول بعض أنشطة قطاع النفط والغاز حيث تضمّن الرد تلخيصًا بتكلفة استخراج النفط والغاز بالسلطنة.
الى ذلك تم خلال الاجتماع الاطلاع على رد وزارة الصحّة حول خطة الوزارة لاستغلال المبنى القديم لمستشفى ابن سيناء السابق. حيث أفاد الرد بأن الوزارة وضعت

خطة لاستغلال أرض المستشفى السابق من كافة الجوانب، روعي فيها تقديم الخدمات الطبية والصحيّة والاستثمارية التي يتميّز بها الموقع. وأفاد الرد بأنه سيتم إنشاء مركز لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان على المخدرات والمؤثرات العقليّة بتمويل من شركة تنمية نفط عمان.
كما تم النظر في طلب الإحاطة المتعلق بالشركات العائليّة ونسب التعمين حيث تضمّن الطلب إحاطة المجلس علمًا بقائمة أسماء الشركات العائليّة ونسب التعمين موزعين حسب نوعيّة الوظائف وبمختلف المستويات الوظيفية.
ونظر المكتب في السؤال المتعلق بالفرص الوظيفية للعمانيين في بعض القطاعات الخدمية كاللوجستيات والسياحة والتعدين. كما تم النظر في السؤال الموجّه حول مشروع قانون الجمعيّات الأهليّة حيث تضمّن الاستفسار عن موعد إحالة مشروع قانون الجمعيات الأهلية إلى مجلس الشورى.
كما تم التطرق الى السؤال الموجّه الى وزارة الإعلام حول إعداد برامج وأفلام كرتونيّة تُعنى بتعزيز الهوية الوطنيّة لدى الأطفال حيث تضمّن الاستفسار عن مدى نيّة الوزارة في إعداد البرامج تعزيزًا للهوية الوطنية للنشء.