x

"إسرائيل" تمنع نبيل العربي من زيارة فلسطين

الحدث الثلاثاء ١٤/يونيو/٢٠١٦ ١٩:٥٥ م
"إسرائيل" تمنع نبيل العربي من زيارة فلسطين

القدس المحتلة – زكي خليل
قالت مصادر دبلوماسية فلسطينية إن الإسرائيلييين رفضوا السماح لأمين عام الجامعة العربية، الدكتور نبيل العربي استخدام طائرة مروحية لزيارة فلسطين، فتم تأجيل زيارته. وكان د. نبيل العربي أنه ألغى زيارته التي كانت مقررة أمس الثلاثاء إلى مدينة رام الله .وقال العربي "إن الإلغاء يعود لعدم ملائمة المواعيد".
وفي وقت لاحق، صرح مصدر مسؤول في مكتب الأمين العام إنه يجري حاليا التواصل مع القيادة الفلسطينية لعمل ترتيبات جديدة للزيارة. وكان قد أعلن أن زيارة د. نبيل العربي ستكون الاثنين الفائت، ثم تم إرجاؤها إلى يوم أمس الثلاثاء . فيما أعلنت الرئاسة الفلسطينية عن تأجيل زيارة العربي إلى أجل غير مسمى.
وقال بيان مقتضب صادر عن الرئاسة "نحيطكم علما أنه قد تم تأجيل زيارة الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد نبيل العربي إلى دولة فلسطين إلى موعد آخر يحدد فيما بعد".
ولم يوضح البيان أسباب تأجيل الزيارة الذي تم الإعلان عنه للمرة الثانية خلال ساعات. وكان بيان سابق للرئاسة أعلن تأجيل زيارة العربي ليوم الثلاثاء على أن تستمر لمدة يومين وتشمل عقد لقاء مع الرئيس محمود عباس الذي يقيم له مأدبة إفطار في مدينة رام الله ثم يتوجه في اليوم الثاني إلى مدينة الخليل لتأدية الصلاة في المسجد الإبراهيمي.
من جانبه قال مصدر مقرب من الرئاسة الفلسطينية أن سبب إلغاء الزيارة هو "صعوبة في التنسيق" لزيارة العربي. وأضاف المصدر الذي رفض الكشف عن هويته، أن كافة المحاولات الفلسطينية على مدى اليومين الماضيين لتنسيق الزيارة "فشلت".
وكان وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي قال في تصريحات لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية في وقت سابق، إن تأجيل الزيارة مرتبط بعملية التنسيق لدخوله لأن العربي لا يريد أن يكون لديه أي اتصال أو احتكاك مع الجانب الإسرائيلي.
وأضاف المالكي، أن السلطة الفلسطينية نسقت مع الجانب الأردني لتوفير طائرة مروحية (هيلكوبتر) لنقله من العاصمة الأردنية عمان إلى مدينة رام الله مباشرة. وأوضح أن التنسيق الأردني مع الجانب الإسرائيلي "لم يستكمل بسبب إجراءات إسرائيلية ومحاولة إسرائيل التأخير قدر الإمكان لتعطيل مثل هذه الزيارة" ، معربا عن أسفه لتأجيل الزيارة حتى تستكمل الترتيبات .