الخدمات بالشورى تناقش ظاهرة ارتفاع فواتير الكهرباء

بلادنا الثلاثاء ٢٥/أغسطس/٢٠٢٠ ١٦:٣٥ م
الخدمات بالشورى تناقش ظاهرة ارتفاع فواتير الكهرباء

مسقط – الشبيبة

ناقشت لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بمجلس الشورى صباح اليوم (الثلاثاء) ظاهرة ارتفاع فواتير الكهرباء في عدد من ولايات السلطنة.

حيث تم التطرق الى المقترحات والبدائل المحتملة بموضوع ارتفاع فواتير الكهرباء، حسبما يتداول بكثرة في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي. مع طرح أمثلة لتجارب دولية مماثلة. كما تم اقتراح أفضلية أن يكون احتساب القراءة من بداية الشهر وحتى نهايته بشكل منتظم، مع الغاء نظام الشرائح المعمول به حاليا وانضباط الشركات في تسجيل القراءة في وقتها المحدد أو تفعيل آلية القراءة الذاتية من المشترك بنهاية الشهر وبشكل أفضل مما هو عليه الآن.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الذي عقد بالمجلس برئاسة سعادة الدكتور حمود بن أحمد اليحيائي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة الأعضاء.

وخلال الاجتماع أوضح أعضاء اللجنة أهمية استضافة عدد من المختصين من هيئة تنظيم الخدمات العامة، والشركات المعنية بقطاع الكهرباء والفوترة.

كما تم التطرق الى أطر حوكمة التعرفة المفروضة على المشتركين، واشتراطات رخصة التزويد، وآليات هيئة تنظيم الخدمات العامة في تفعيل الرقابة على تطبيق تلك الاشتراطات، وحماية مصالح المشتركين. وكذلك تقارير متابعة شكاوى المشتركين من حيث حجم الشكاوى، ونوعيتها، وسبل المعالجة. إضافة الى تفصيلات لوائح التعرفة المعتمدة ومراجعاتها، من حيث فئات المشتركين على أساس مستوى الاستهلاك والأوقات والموقع الجغرافي، والإعفاءات.

كما تمت مناقشة طرق احتساب الفواتير بناءً على القراءة التقديرية الأسباب، والإشكالات، والحلول. واتخاذ ما يلزم من أجل قراءة العدادات، وتقديم فواتير للمشتركين، وتحصيل المبالغ المستحقة له .