رئيس لجنة الشباب بالشورى لـ "الشبيبة": فراغ تشريعي في قانون العمل تسبب في تسريح المواطنين

بلادنا الثلاثاء ٢٥/أغسطس/٢٠٢٠ ٠٢:٤١ ص
رئيس لجنة الشباب بالشورى لـ "الشبيبة": فراغ تشريعي في قانون العمل تسبب في تسريح المواطنين

مسقط - الشبيبة
قال رئيس لجنة الشباب والموارد البشرية بمجلس الشورى سعادة يونس بن علي المنذري أن اللجنة من خلال خطتها قامت بدراسة مستعجلة لإوضاع المسرحين منذ نهاية العام 2019 . وأضاف المنذري في حديثه لـ “الشبيبة” أنه من خلال دراسة اللجنة لموضوع التسريح تبين أنه من الأسباب التي أدت إلى التسريح بهذا الشكل خلال أزمة النفط وجائحة كورونا وجود فراغ تشريعي في قانون العمل الحالي وعلى ضوئه وبعد تقديم تقرير التسريح في جلسة علنية الشهر الفائت تم تشكيل فريق لدراسة مواد القانون واقترحات التعديلات المطلوبة عليها أو استحداث مواد قانونية جديدة للقانون المشار إليه.
وأكد المنذري أن قانون العمل من أهم القوانين لأنه ينظم العلاقة بين الشركات والقوى العاملة وأيضاً قد تدخل وزارة العمل طرف ثالث عن نشوب أي خلاف أو مشكلة.
وأشار رئيس لجنة الشباب والموارد البشرية بمجلس الشورى إلى إن هناك مسودة لقانون العمل منذ 2014 اشتركت فيها معظم أطراف العمل بالإضافة إلى منظمة العمل الدولي والمجلس يطالب منذ العام 2016 بإرسال القانون إلى قبة المجلس .

وأوضح المنذري أن القانون الحالي لم يتطرق إلى الإشكاليات التي من الممكن أن تقع ومن ضمنها "التسريح" ، وأن القانون تحدث فقط عن الحكم القضائي فيما لو تم تسريح أحد ولم يوجد حلول وعلاج للمشاكلات التي قد تنجم عن هذا التسريح.