وكيل الأوقاف يدشن برنامج مسار للتدريب والتعليم الإلكتروني

بلادنا الاثنين ٢٤/أغسطس/٢٠٢٠ ١٧:١٨ م
وكيل الأوقاف يدشن برنامج مسار للتدريب والتعليم الإلكتروني

مسقط - الشبيبة

دشن صباح اليوم الاثنين بمبنى عام وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالخوير برنامج مسار للتدريب والتعليم الالكتروني وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور/ محمد بن سعيد المعمري وكيل الوزارة.

حيث أدلى سعاة وكيل الوقاف والشؤون الدينية بتصريح لوسائل الإعلام قال فيه: دشنت الوزارة برامج عديدة ناجحة الكترونية أسهمت في تسهيل الإجراءات وتبسيط المعاملات والتيسير على المراجعين مثل برنامج الحج الإلكتروني وبرنامج مكتبي للمعاملات الإدارية وبرنامج الزكاة الإلكتروني، وبرنامج الوقف الإلكتروني، وبرنامج تعليم القرآن الكريم عن بعد، وبرنامج التعليم عن بعد بكلية العلوم الشرعية وغيرها من البرامج والتطبيقات.

وأضاف سعادة الدكتور وكيل الوزارة قائلا: تأتي هذه البرامج ضمن الخطط الناجحة التي نفذتها الوزارة والتي مستمرة بتنفيذها لاحقا ضمن الخطط القادمة لرؤية عُمان 2040.

وحول برنامج المسار الذي دشن اليوم يقول سامي بن سعيد الجهضمي مدير مشروع (مسار) قال: تم إعداد وتصميم البرنامج وفق المفاهيم التربوية المتعلقة بالتعليم عن بعد، متميزًا بواجهة بسيطة وتفاعلية تسهل للمتدرب الوصول للمعلومة والتدريب بطرقة سريعة ويسيرة وفاعلية أكبر.

وأضاف قائلا: كما يتضمن البرنامج أدوات تدريبية في تقديم أجزا الدورة (الدرس/الفيديو/الشرائح/نص/نص إنشاء حر/اختبارات/ لقاء مباشر (صف افتراضي)).

ويعتمد مسار التدريب والتعليم في برنامج مسار على الخطوات التالية طبقا بعد انتهاء المدرب من إنشاء الدورة وتصنيفها.

يقوم المتدرب والمتدربة بالدخول على تصنيف الدورات ثم الضغط على زر الاشتراك ويشترك في الدورة بالنقر على زر الاشتراك وبعدها يقوم بتصفح الموضوعات والمحتويات والتي تكون مجزأة ومصنفة الأسابيع.

عند انتهاء المتدرب من أجزاء كل أسبوع يحصل على نقاط يتم وضعها من قبل المدرب بعد إكمال كافة أجزاء الدورة، ويحصل المتدرب على شهادة إكمال الدورة تحتوي على (اسمه/ اسم الدورة/ التاريخ/ الرقم الإلكتروني) ومعتمدةً من الوزارة.

كما يحتوي البرنامج على أقسام يستطيع المتدرب أن يحصل عليها بواسطة النقاط التي اكتسبها مثل (المتجر+ صورته + الحساب) التي يستطيع الطالب شراءها حسب الشخصية التي يريدها.

وقد زود البرنامج بمركز للمساعدة بنظام سلس وبسيط متفاعل يتكون من أسئلة شائعة نصية وفيديوهات تعليمية وخانة للمراسلة يقوم المتدرب بإرسال أي استفسار يواجهه حيث سيتم الرد على استفساره بواسطة فريق الدعم الفني بنظام الدردشة، كما يتوفر صفحة (اتصل بنا) في الواجهة الرئيسية للبرامج لغير المسجلين.

يستهدف البرنامج في المقام الأول موظفي الوزارة وسيتيح البرنامج لغير الموظفين من الجمهور الكريم للاستفادة والالتحاق بالدورات التدريبية المتوفرة في المسار التدريبي.

اما عدد الدورات الإجمالي المتوفرة في البرنامج هي (22) منها 8 دورات تدريبية للموظفين و14 دورة ستتاح للجمهور.

ويأتي تدشين مثل هذه البرامج ضمن الخطط والأنظمة المهمة التي تهدف إلى تطوير قدرات الموظفين وتنمية مهاراتهم من خلال تقديم الدورات الإلكترونية التخصصية والعامة عن بعد، كما تم استثمارها في مجال التعليم عن بعد للبرامج التي تنفذها الوزارة للجمهور من الجنسين.