حكامنا الدوليون للطائرة يشاركون في الندوة الفنية لصقل الحكام "عن بعد"

الجماهير الأحد ٢٣/أغسطس/٢٠٢٠ ٢١:٤٨ م
حكامنا الدوليون للطائرة يشاركون في الندوة الفنية لصقل الحكام "عن بعد"

مسقط - عبدالله الرحبي
أنهى حكامنا الدوليون لكرة الطائرة عبر الاتصال المرئي عن بعد الندوة الفنية لصقل الحكام العرب التي أقيمت خلال الفترة من 16أغسطس وحتى 19 أغسطس 2020م ، بمشاركة 89 حكماً من مختلف الدول العربية نظمها مركز البحرين الدولي لتطوير الكرة الطائرة بالاتحاد البحريني للكرة الطائرة بالتعاون مع الاتحاد العربي للكرة الطائرة .
وقد حاضر في الندوة كل من الخبير التحكيمي وعضو لجنة الحكام الدولية عبد المجيد جراد من تونس وإلياس طائع من لبنان عضو لجنة الحكام العرب وجعفر إبراهيم من البحرين عضو لجنة حكام الكرة الطائرة البحرينية .
وقد اشتملت الندوة على مناقشة ما استجد من قوانين اللعبة، تم استعراض عدد من الحالات التحكيمية والتطرق إلى التصنيف الدولي للحكام.
يذكر بأن السلطنة شاركت في هذه الندوة بعدد ٨ حكام دوليين وهم الحكم الدولي سالم الجامودي رئيس لجنة الحكام بالاتحاد العماني لكرة الطائرة ،الحكم الدولي ياسر المسافر نائب رئيس اللجنة، الحكم الدولي حمد الريامي منسق لجنة الحكام ، الحكم الدولي أحمد العجمي عضو لجنة الحكام ، الحكم الدولي سليمان المطروشي، الحكم الدولي سعيد الراجحي ، الحكم الدولي مهنا الريامي، الحكم الدولي علي المشايخي.
وقد رعى حفل الافتتاح والختام رئيس الاتحاد العربي والاتحاد البحريني للكره الطائرة سعادة الشيخ علي بن محمد آل خليفة.
وعن هذه الندوة يحدثنا رئيس لجنة الحكام بالاتحاد العماني لكرة الطائرة الحكم الدولي سالم الجامودي قائلا، بداية أتقدم بالشكر الجزيل والتقدير لمجلس إدارة الاتحاد العماني لكرة الطائرة للدعم الذي يناله الحكم العماني من خلال إشراكه في مختلف الندوات والدورات والورش والبرامج التدريبية التي من شأنها أن تعزز كفاءة وقدرات الحكم العماني ليكون ضمن نخبة الحكام الدوليين المميزين.
كما أتقدم بالشكر الجزيل لكافة الجهود المبذولة من قبل الاتحاد العربي للكرة الطائرة والاتحاد البحريني للكرة الطائرة ولجميع خبراء التحكيم عبد المجيد جراد عضو لجنة الحكام الدولية وإلياس طائع عضو لجنة الحكام العرب وجعفر إبراهيم عضو لجنة حكام الكرة الطائرة البحرينية في إدارة الندوة التي استمرت لمدة ٤ أيام وبكل ما صاحبها من محاضرات ونقاشات وشرح تفصيلي لجميع الحكام المشاركين من مختلف الدول العربية.
ويضيف الجامودي ، كانت الندوة بمثابة ورشة عمل مثرية ومفيدة من جميع جوانبها ونشطت ذاكرة الحكم من خلال مراجعة القوانين وشرحها ومناقشتها وتفصيل حالاتها القانونية وتم استعراض نماذج تحكيمية لحالات اللعب إضافة إلى شرح وتفصيل ومناقشة القوانين الجديدة، وتأتي هذه الندوة في ظل الفترة الحرجة التي توقفت فيها ممارسة جميع الأنشطة الرياضية بالتالي غياب الحكم عن المحك الحقيقي من تحكيم المباريات بالتالي كان التوقيت مناسباً لتنشيط ذاكرة الحكام وتهيئتهم للعودة للعب من بعد جائحة فيروس كورونا المستجد كلوفيد-19