الشورى يستضيف وكيلي البلديات والزراعة بشأن ضوابط حجز الحيوانات السائبة

بلادنا الثلاثاء ١٨/أغسطس/٢٠٢٠ ١٨:٢٤ م
الشورى يستضيف وكيلي البلديات والزراعة بشأن ضوابط حجز الحيوانات السائبة

مسقط - الشبيبة
استضافت لجنة الأمن الغذائي والمائي بمجلس الشورى صباح اليوم (الثلاثاء) سعادة المهندس علي بن محمد العبري وكيل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه لشؤون موارد المياه المكلف بتسيير أعمال وكيل الوزارة لشؤون البلديات الإقليمية وعدد من المختصين بالوزارة، كما استضافت د.أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للزراعة وبعض المختصين بالوزارة بهدف مناقشتهم حول القرار الوزاري لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه رقم (٤٨٥/٢٠٢٠) بشأن ضوابط حجز الحيوانات السائبة أو المهملة.

وخلال اللقاء الذي عقد برئاسة سعادة سعيد بن حمد السعدي نائب رئيس مجلس الشورى وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة، استمع الأعضاء إلى مرئيات وملاحظات المسؤولين حول جملة المحاور والاستفسارات التي قدمتها اللجنة حول الموضوع.
وتطرق اللقاء إلى عدة محاور ، منها: مدى مراعاة وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه عند إصدار هذا القرار أراضي المراعي في الولايات كما نظمها قانون المراعي وإدارة الثروة الحيوانية رقم (8/2003)، وكذلك مدى مراعاتها لقرار وزارة الإسكان رقم (46/2017) المتعلق بإصدار اللائحة التنظيمية للانتفاع بالأراضي المخصصة لإقامة العزب وحظائر الحيوانات عند إصدار هذا القرار.

كما استفسر أعضاء اللجنة عن سبب الزيادة المبالغ فيها في الرسوم التي تتحصل عليها الوزارة من صاحب الحيوان السائب أو المهمل. مستفسرين أيضًا عن مدى التوافق بين وزارة الزراعة والثروة السمكية مع وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه في رفع قيمة رسوم الخدمة المتحصلة عليها جراء الاهتمام وتغذية الحيوان السائب أو المهمل أثناء فترة تواجده بمزرعة البلدية.

كما تسائل أعضاء اللجنة عن الدراسات التي قامت بها وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه لحماية مرتادي الطرق من حوادث الحيوانات السائبة أو المهملة ومعرفة ما إذا كانت هذه المواقع التي وقعت بها هذه الحوادث يوجد بها سياج وإنارة وإن كانت هذه المواقع مناطق مخصصة للرعي وأخرى مخصصة للعزب. بالإضافة إلى استفسارهم عن إن كانت السرعة المحددة مناسبة لهذه الطرقات، ونسبة الحوادث التي سببتها الحيوانات السائبة من مجموع حوادث الطرق بالسلطنة.
وقد أشار أعضاء اللجنة إلى أهمية وجود لوائح تنبيهية على هذه الطرقات، وإقامة الحواجز المناسبة على الطرقات العامة لمنع الحيوانات السائبة من العبور والتسبب بحوادث الدهس، وكذلك التأكيد على تشغيل الإنارة على طول الطرق الرئيسية.
وخلال الاجتماع أكد أصحاب السعادة على ضرورة القيام بحملات تثقيفية لمربي الحيوانات للحفاظ على ثروتهم الحيوانية ومنع وجودها بجانب الطرقات.
وفي هذا الشأن قدم أعضاء اللجنة جملة من المقترحات المتعلقة بضبط الحيوانات السائبة أو المهملة لبعض الجهات كل حسب اختصاصاتها.