"صحية الشورى" تناقش بيان وزير الصحة

بلادنا الخميس ١٤/أبريل/٢٠١٦ ٠٥:٤٥ ص
"صحية الشورى" تناقش بيان وزير الصحة

مسقط - ش

ناقشت اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى أمس الأربعاء بيان معالي وزير الصحة الذي سيلقيه خلال جلستي المجلس الاعتياديتين الرابعة عشرة والخامسة عشرة يومي الأربعاء والخميس 27-28 من الشهر الجاري.
تناول الأعضاء جملة من الاستفسارات والأطروحات التي ستقدمها اللجنة خلال الجلستين المقبلتين، منها ما يتعلق بمحاور البيان الذي تضمن العديد من الموضوعات منها الخطط والاستراتيجيات الصحية، والصحة العامة، بالإضافة إلى الخدمات الصحية والعلاجية، إلى جانب الحديث عن الموارد البشرية والفنية والبنى الأساسية، والقطاع الخاص الصحي والتعليم والتأهيل الصحي، وكذلك العلاج بالخارج.
كما أشاد أعضاء اللجنة بقرار وزير الإعلام معالي د. عبد المنعم الحسني رقم 42/2016 حول إضافة مادة جديدة إلى اللائحة التنفيذية لقانون المطبوعات والنشر بشأن حظر نشر إعلانات منتجات التبغ أو مشتقاته في كافة وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والإلكترونية، وذلك بهدف التقليل من استخدامه لما له من خطورة بالغة على صحة الإنسان وما يسببه من أمراض مختلفة.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الحادي عشر لدور الانعقاد السنوي الأول (2015-2016م) من الفترة الثامنة برئاسة سعادة علي بن خلفان القطيطي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.
وخلال الاجتماع ناقشت اللجنة مسودة مشروع تعديل قانون حماية البيئة ومكافحة التلوث، وذلك بعد أن أبدى أعضاء اللجنة ملاحظاتهم ومرئياتهم على مواد مشروع القانون.
إلى جانب ذلك استعرض أعضاء اللجنة التقرير والتوصيات الختامية للجلسة الحوارية الخاصة باضطراب الطيف التوحدي، وكذلك إقرار مكتب المجلس الزيارة الميدانية لفريق العمل المشكل للاطلاع على الآثار الصحية والبيئية نتيجة تسرب كميات من النفط في المخزون الجوفي الذي يغذي آبار مياه مزارع ولاية إزكي، إلى جانب زيارة الفريق إلى مستشفى ولاية بهلاء للوقوف على أوضاع المستشفى بشكل عام.