«البيئة»: معدلات الإشعاع بالسلطنة في مســـــتواها الطبيعـــــــي

بلادنا الخميس ١٤/أبريل/٢٠١٦ ٠٥:٤٥ ص

مسقط -
قالت وزارة البيئة والشؤون المناخية إن معدلات الإشعاع التي تم رصدها بمختلف محطات الرصد الإشعاعي خلال العام الفائت أظهرت أن جميع هذه المعدلات تقع في نطاق المستوى الطبيعي للإشعاع.

وفي إطار الجهود التي تقوم بها وزارة البيئة والشؤون المناخية لحماية بيئة السلطنة والسكان من مخاطر التعرض للإشعاع، وما يصاحب ذلك من الحاجة إلى تطوير منظومة الأجهزة والمحطات الخاصة بنظام الإنذار المبكر لرصد الإشعاع، انتهت الوزارة من تحديث نظام الإنذار المبكر لرصد الإشعاع في شهر يناير 2015م.

ويحتوي هذا النظام على ثماني محطات حقلية لرصد الإشعاع موزعة على عدد من المحافظات والمواقع في السلطنة، ومربوطة بغرفة التحكم المركزية بالوزارة، وذلك لمراقبة وعرض معدلات الرصد التي يتم الحصول عليها من محطات الرصد الحقلية لمقارنتها بالحدود المسموح بها.
وتمتلك الوزارة عددا من محطات الرصد الإشعاعي موزعة في مناطق حيوية في السلطنة، حيث توجد محطات ذات مجسين لرصد التركيزات الإشعاعية في كل من: مبنى ديوان عام الوزارة بالخوير، ومنطقة البستان بمحافظة مسقط، وولاية طاقة بمحافظة ظفار.
كما توجد محطات بمجس مفرد لقياس التركيزات الإشعاعية في كل من: ولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة، وولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة، وولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية، ومحطتين في دبا وبخا بمحافظة مسندم.