جهود حثيثة لمراقبة القطاع الغذائي بصور

بلادنا الأحد ١٦/أغسطس/٢٠٢٠ ٢٠:١٧ م
جهود حثيثة لمراقبة القطاع الغذائي بصور

صور- بدر البلوشي
تولي وزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه اهتماما بالغا بالقطاع الغذائي والصحي، سعيا منها الى ضمان جودة وسلامة الاغذية المعروضة للمستهلكين بأسواق السلطنة، وذلك من اجل حماية المجتمع من الامراض الناجمة جراء تناول الاغذية الغير صالحة للاستهلاك الادمي.
وامتداد لهذا النهج، كثفت بلدية صور جهودها لمراقبة الوضع الغذائي والصحي بالولاية في ظل جائحة كورونا المستجد وما طراء من قرارات للجنة العليا المكلفة ببحث الية التعامل مع فيروس كورونا (كوفيد-19) فيما يختص بالشأن الغذائي والصحي. بالإضافة الى متابعة وتنظيم آلية عمل المنشآت الغذائية والمهنية على حدا سواء. واضعتا بذلك خطة منهجية لمتابعة سير العمل بهذه المنشآت بما يتوافق مع الانظمة والقوانين المنظمة لها وبما يتوافق مع قرارات اللجنة.
وارتكزت خطة البلدية ممثلة بقسم رقابة الاغذية والبيطرة على مراقبة الاسواق والحضائر ومحال بيع اللحوم البيضاء والحمراء الواقعة ضمن اختصاصات وزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه. وذلك للتأكد من التزامها بتطبيق لائحة الاشتراطات الصحية وعدم الاخلال ببنودها وذلك من خلال شن الحملات التفتيشية المفاجئة خلال الفترتين الصباحية والمسائية.
حيث قام المختصون بقسم رقابة الاغذية والبيطرة بتنفيذ ثماني وثلاثون زيارة للمنشأة غذائية، تم على اثرها اغلاق 5 منشآت غذائية وذلك لعدم التزامها بتطبيق لائحة الاشتراطات الصحية. كما تم تحرير 6 مخالفات فورية لبعض المنشآت المخالفة وتوجيه 20 انذار لأخرى لتهاونها في تنفيذ بعض اللوائح والاشتراطات لحثها على تحسين اوضاعها بما يتلاءم مع الاشتراطات المطلوبة، بالإضافة الى اتلاف كيلو من المواد الغذائية الغير صالحة للاستهلاك الادمي والاواني ومعدات الطبخ الغير مطابقة للاشتراطات الصحية.
ونظرا لما تشهده السلطنة من انتشار للجائحة، تتابع بلدية صور ببالغ الاهمية مدى اتباع العاملين بالمشات الغذائية لما يصدر من قرارات من قبل اللجنة العليا، وذلك للحد من انتشار الفيروس عبر الاسواق والمحال التجارية وتوفير بيئة امنه للمتسوق والعامل على حد سواء.
وفي سياق متصل، نفذت بلدية صور حملة توعوية شاملة للتوعية بضرورة اتباع الاجراءات الاحترازية والوقائية اثناء التسوق واثناء التوجه لطلب الاستفادة من قبل المسلخ البلدي. حيث تم نشر المنشورات والعبارات التوعوية التي تحمل في طياتها رسائل ضمنية لتعزيز التوعية بأهمية اتباع الاجراءات التوعوية أثناء التسوق، فضلا عن تنفيذ برامج توعوية بمقر البلدية لتوعية الموظفين ورواد البلدية ب الاجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا.
وتهيب بلدية صور بجميع العاملين في هذه المرافق الخدمية بأهمية التقيد بالقوانين واللوائح التي تنظم ممارسة هذه الأنشطة والمساهمة في الحفاظ على صحة وسلامة أفراد المجتمع وسلامتهم الشخصية من خلال اتباع الممارسات الصحية المطلوبة.