عرض مستجدات البعثات والقبـول المـوحـد بنـزوى

بلادنا الخميس ١٤/أبريل/٢٠١٦ ٠٥:٤٠ ص
عرض مستجدات البعثات والقبـول المـوحـد بنـزوى

نزوى -
عرضت حلقة عمل عقدت في مركز التدريب التربوي بنزوى التعريف بمستجدات البعثات الداخلية والخارجية، ومستجدات التسجيل بالقبول الموحد.

استهدفت حلقة العمل موظفي المركز الوطني للتوجيه المهني في ولايات محافظة الداخلية بنزوى وبهلاء وإزكي ومنح وأدم والحمراء، وذلك للتعرف على كافة المستجدات التي تهم طلبة الصف الثاني عشــر للتسجيــــل بمؤسسات التعليم العالي داخل السلطنة وخارجها عبر نظام القبول الموحد، ومساعدة الطلبة على تجاوز أية صعوبات فنية قد يواجهونها في أثناء التسجيل.

في الجزء الأول من الحلقة تحدث بدر بن سعود الحبسي، باحث شؤون مبعوثين بدائرة البعثات الخارجية بوزارة التعليم العالي عن مستجدات البعثات الخارجية التي تضمنت هذا العام إتاحة الفرصة لطلبة الفئة (أ) باختيار الدولة والتخصص. ونوه الحبسي إلى أن الطالب الذي يحصل على بعثة خارجية في الفرز الأول ويستكمل إجراءات سفره ويحصل على مستحقاته المالية لن يدخل المنافسة في أي فرز لاحقا. وأشار إلى أنه تم استحداث وجهة جديدة للابتعاث هذا العام في مجال الطب البشري وهي جامعة Nicosia في قبرص.
كما استعرض الحبسي بعض التنبيهات التي يجب على الطلبة أخذها بعين الاعتبار وهي: أن يقوم الطلبة الراغبون في التنافس على برامج البعثات الخارجية في كل من أستراليا ونيوزيلندا وبولندا ومالطا وهولندا بإجراء اختبار اللغة الأكاديمي (IELTS) أما أولئك الراغبون في التنافس على برامج البعثات الخارجية إلى المملكة المتحدة فعليهم القيام باختبار اللغة (IELTS FOR UKV1) قبل شهر أغسطس 2016 بغض النظر عن المعدل الذي سيحصلون عليه.
وفي الجزء الثاني من الحلقة استعرض رئيس قسم شؤون المبعوثين بدائرة البعثات الداخلية بوزارة التعليم العالي علي بن خلفان الرحبي أهم المستجدات التي طرأت على نظام التسجيل بالبعثات الداخلية لهذا العام والتي كان أبرزها السماح للطالب بتحديد المؤسسة التي يرغب بالدراسة بها وفق التخصص والمؤهل الدراسي المقبول به في حالة قبوله في البرامج التي خصصت لفئة الضمان الاجتماعي أو الدخل المحدود أو الفتيات الحاصلات على معدل لا يقل عن 80 %، ثم عليه استكمال إجراءات تسجيل المقعد الحاصل عليه بالمؤسسة التعليمية الراغب بها.
وفي الجزء الأخير من حلقة العمل تحدث بسام بن سليمان الحسني، أخصائي قبول أول بمركز القبول الموحد عن مستجدات الموقع الإلكتروني للمركز لهذا العام والذي شمــــل توفيــــر نظام الكتروني لتظلم الطلبة بديلا عن النظام الورقي المعمول به سابقا، حيث سيتم إعلام الطالب بنتيجة التظلم لاحقا.