أهلا بـ«خليجي النساء»..

مقالات رأي و تحليلات الخميس ١٤/أبريل/٢٠١٦ ٠٥:٣٥ ص

باسم الرواس

متقدمة جدا الخطوة التي توصل إليها اجتماع العاصمة البحرينية المنامة لمناقشة مقترح تنظيم بطولة كأس الخليج للنساء لكرة القدم على مستوى الفريق الأول. خطــــوة من شأنها أن تضع الكرة النسائية على الطريق الصحيح خصوصا إذا ما اعتبرنا أن وجود المنافسة والاحتكاك بصفة دورية سيرفع من وتيرة العمل على تحسين المشاركة وتقديم الصورة الأفضل.

اللافت في الأمر، تمثل في الحماسة التي أظهرتها ممثلات دول الإمارات، البحرين، الكويت، قطر، سلطنة عمان، حيث أقرّ المجتمعون وبعد نقاش واسع تنظيم البطولة في شهر نوفمبر المقبل في البحرين، إلى جانب تحديد الاجتماع المقبل في سبتمبر للاطلاع على آخر مستجدات الترتيبات الفنية والإدارية والمالية لانطلاقة البطولة واعتماد اللوائح التنظيمية والفنية الخاصة بها.

كلام إدارية منتخب السلطنة عائشة الجابرية عن التوجه القوي لدى السلطنة للمشاركة في البطولة وحديثها عن إعداد كادر تدريبي وتحكيمي من الإناث في مجال كرة القدم النسائية سيساهم بلا شك في نشر كرة القدم في أوساط النساء من خلال المدارس أولا، التي تعتبر اللبنة الأساس لانتشار أي لعبة.
البطولة التي تُعد نقلة نوعية في تاريخ الكرة النسائية على مستوى الخليج العربي، يبدو أنها تحظى بدعم لا محدود عبّر عنه رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم الشيخ علي بن خليفة مقدِرا ما تقدمه الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل ملك البحرين رئيسة المجلس الأعلى للمرأة .. فالبطولة التي تقدمت البحرين بمقترحها واستضافتها تسعى البحرين من خلالها الى تأكيد المكانة المرموقة التي تتمتع بها المرأة البحرينية في المملكة.
ومما لا شك فيه ان بطولة الخليج للرجال التي انطلقت عام 1970 في البحرين كان لها الفضل الكبير في تطور وانتشار كرة القدم في المنطقة ليس على الصعيد الفني فحسب بل على صعيد التطور العمراني الكبير ايضا من خلال بناء المنشآت والملاعب وتوفير الدعم المطلوب، وهذا ما يشجع على ضرورة انطلاق بطولة النساء نظرا للمردود المعنوي الذي ستمنحه لعاشقات كرة القدم من النساء اللاتي سيجدن بطولة خليجية بمواصفات مميزة.
وإذا كانت البحرين تعتبر مهد الدورات الخليجية للرجال، منذ انطلاقتها عام 1970، فإن انطلاق دورة الخليج الأولى للنساء من البحرين ايضا يعني الكثير في ظل جهود الشيخة حصة بنت خالد التي أثمرت قرب تطبيق الفكرة المنتظرة منذ فترة، في ضوء الاهتمام الكبير الذي كشف عنه اتحاد الكرة لإنجاح العرس الخليجي النسوي في نسخته الأولى.

حسن الختام

طريق الألف ميل يبدأ بخطوة .. بوركت أيادي من خطط وسهّل.