طهران تتطلع لتعزيز علاقتها بإسلام آباد.. واجتماع أمني إيراني باكستاني مرتقب

الحدث الخميس ١٤/أبريل/٢٠١٦ ٢٢:٥٠ م

طهران – ش – وكالات
أعلن وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي عن اجتماع يضم كبار المسؤولين الأمنيين والاستخباريين ومحافظات الجوار بين إيران وباكستان، سيعقد في غضون الأسابيع الثلاثة المقبلة في طهران.
وهنأ رحماني فضلي، في تصريح صحفي، باليوم الوطني الباكستاني موضحا ان البلدين تربطهما حدود مشتركة تزيد على 900 كيلومتر وعلاقات اتسمت بالسلام والاستقرار بين الشعبين طيلة التاريخ.
ووصف رغبة الرئيس روحاني في تمتين الأواصر مع باكستان بمثابة الدافع في تعزيز العلاقات بين البلدين لافتا إلى ان الزيارة الاخيرة التي قام بها روحاني إلى باكستان تدلل على شدة التعاطف والتقارب والعلاقات الطيبة بين البلدين والتي حققت انجازات عديدة على جميع الصعد والمستويات.
واعتبر وزير الداخلية ورئيس الجانب الإيراني للجنة التعاون الاقتصادي المشتركة، أن توقعات الارتقاء بمستوى العلاقات التجارية الحالية إلى 5 بليون دولار في غضون الأعوام الثلاثة المقبلة هي من الأهداف الاستراتيجية لقادة البلدين، مؤكدا رغبة إيران في الاستفادة من ميزة الجوار وسد الكثير من حاجاتها الاقتصادية والتجارية عبر التعاطي البناء والمتبادل مع باكستان، وأعرب عن أمله باتخاذ خطوات عملية وملموسة لتحقيق هذه الأهداف من خلال انعقاد اجتماع لجنة التعاون الاقتصادي المشتركة في طهران الصيف المقبل.
كما أعرب رحماني فضلي عن استعداد إيران لسد حاجات باكستان لاسيما في مجال الطاقة والتقنيات الحديثة لافتا إلى ان الطاقة تشكل الحاجة الاهم لهذا البلد وانه كما أكد الرئيس روحاني خلال زيارته الاخيرة لإسلام آباد ، استعداد طهران لسد حاجة الشعب الباكستاني من هذه الثروة في أقرب وقت ممكن.
ولفت إلى ان إيران على استعداد لسد حاجة باكستان من مختلف انواع الطاقة سواء الغاز والكهرباء والنفط والمشتقات النفطية لإيجاد حل لأزمة الطاقة في هذا البلد، منوها إلى أنها قد مدت أنبوب الغاز إلى قرب الحدود، وأعلنت استعدادها لتصدير الكهرباء بحجم 1000 إلى 3000 ميغاواط وتنتظر خطوات سريعة تتخذها الحكومة الباكستانية على هذا الصعيد.
وعدّ الأمن في المناطق الحدودية والتنمية الاقتصادية في مناطق ومحافظات الجوار من بين الأهداف الاستراتيجية لإيران، مشيرا إلى أن فتح معابر حدودية جديدة وزيادة طاقات الأسواق الحدودية الحالية والحد من التنقل غير القانوني ومكافحة تهريب المخدرات والسلع والبشر والتعاون الوثيق بين البلدين في مجال التصدي للمجموعات الإرهابية والمسلحين من اهم آليات التعاون في هذا المجال.
ووصف رحماني فضلي العلاقات البرلمانية بين البلدين على الصعد الثنائية والاقليمية والدولية لاسيما في مجال العالم الإسلامي بأنها جيدة للغاية وأعرب عن شكره لمواقف البرلمان الباكستاني حيال شؤون فلسطين وسوريا والقرار الحازم الذي اتخذه مجلسي الشيوخ والوطني في معارضة مشاركة باكستان في حرب اليمن.
واعتبر تأجيج الحروب الاقليمية وإثارة الأزمات، والتي لاشك أنها تحدث وفق رغبات بعض الدول الغربية والكيان الصهيوني، وعدّ المشاركة في تأجيج الازمات بمثابة اشعال نيران ستنتشر في جميع المنطقة بدءا من سوريا والعراق لغاية افغانستان وباكستان.