140 لاعب في بطولة عُمان الفردية للشطرنج في نسختها السادسة

الجماهير الأربعاء ٢٢/يوليو/٢٠٢٠ ١٩:٤٩ م
140 لاعب في بطولة عُمان الفردية للشطرنج في نسختها السادسة

مسقط-ش
انتهت اللجنة العمانية للشطرنج رسمياً من استقبال مشاركات اللاعبين الراغبين في المشاركة ببطولة عمان الفردية للشطرنج 2020 في نسختها السادسة والتي تنفذ الكترونياً هذا العام بسبب جائحة كوفيد 19 .
عدد المشاركين
تم تسجيل عدد 140 لاعباً بشكل مبدئي في البطولة ، وتتميز بطولة هذا العام انها ستنفذ الكترونياً عبر منصة الكترونية شطرنجية معتمدة رسمي Lichess كذلك اعتمدت اللجنة هذا العام تقسيم 4 فئات للبطولة وذلك للاقبال المتزايد التي شهدته اللجنة خلال فترة التسجيل ومن مختلف الفئات .
حيث تم اعتماد مشاركة 36 لاعب في فئة الشباب دون 16 سنة ، بينما تم اعتماد في ذات الفئة العمرية للفتيات مشاركة 15 لاعبة ناشئة ، وفي فئة الفتيات 17 سنة وأعلى تم اعتماد 23 لاعبة أما فئة العموم الرجال فقد شهد اقبال كبير جداً بمشاركة 68 لاعب .
ويتصدر قائمة فئة العموم لاعبي المنتخب الوطني سالم بن محمد العمري ومحمد العمري وأمين العنسي وسالم بن عيسى شماس.
بينما شهدت قائمة الفتيات مشاركة جميع لاعبات المنتخب وفي مقدمتهن وافية الغافرية وآنات العيسائية والعنود الغافرية.
وفي فئة الشباب تصدر اللاعب عبدالرحمن الزدجالي بتصنيف 1545 يليه المصنف الثاني بالبطولة اسامة الدروشي بتصنيف 1506 وحمود البوسعيدي ابرز لاعبي هذه الفئة .
وكذلك سيشارك في البطولة بعض اللاعبين الذين استفادوا خلال الفترة الماضية من الدورات والورش التعليمية المجانية التي اشرفت اللجنة على اقامتها بهدف زيادة اعداد الممارسين خلال جائحة كوفيد 19 وكذلك رفع مستويات بعض اللاعبين وهو ما يؤكد نجاح الفكرة من خلال رغبتهم في المشاركة في البطولات الرسمية التي تشرف عليها اللجنة
تحكيم وادارة البطولة
سيتم اعتماد وتنفيذ البطولة هذا العام الكترونياً وكذلك الاعتماد على مراقبة اللاعبين عبر منصة Zoom بمحددات فنية وادرية معتمدة من قبل الاتحاد الدولي وسيتم تنفيذه لاول مرة في السلطنة ، وستقوم اللجنة قبل تنفيذ البطولة باعتماد بعض التجارب العملية قبل التنفيذ وذلك للوقوف على بعض الجوانب الادارية ان وجدت وايجاد الحلول المناسبة لها .
وسيشرف على البطولة فنياً مجموعة من الحكام الدوليين الوطنيين من الجنسين باشراف من الحكم الدولي مسلم الوضاحي ومساعده الحكم الدولي حمدان الهنائي.
حيث سيدير ويشارك في البطولة ايضاً نخبة من الحكام المحليين والمنظمين الرسمين والذي تم اعتمادهم مؤخراً من الاتحاد الدولي والذي تسعى اللجنة الى تأهيلهم وتديبهم لادارة وختلف البطولات الرسمية المحلية منها والدولية.
وسيتم مراقبة جميع اللاعبين عبر منصة Zoom، وذلك عبر مشاركة الكاميرا والصوت والشاشة وهو ذات النظام المعتمد حالياً للبطولات الدولية من قبل الاتحاد الدولي للشطرنج FIDE
نظام البطولة
تقام البطولة وفق قانون اللعبة الصادر من الاتحاد الدولي وأي ضوابط صادرة عن اللجنة المنظمة وسيكون نظام اللعب وفقاً للنظام السويسري (كلاسيك) ، وستقسم إلى مرحلتين تمهيدية ونهائية حيث سيتأهل عدد 16 لاعب من المرحلة التمهيدية للنهائيات ، وسيتم اعتماد 5 جولات