بحــــث توصيــــات فريــــق الأمـــم المتحدة لـ «الوقاية من الأمراض»

بلادنا الخميس ١٤/أبريل/٢٠١٦ ٠١:٠٠ ص
بحــــث توصيــــات فريــــق الأمـــم المتحدة لـ «الوقاية من الأمراض»

مسقط -
اختتم فريق عمل الأمم المتحدة التنسيقي رفيع المستوى المشترك برنامج زيارته للسلطنة التي استغرقت عدة أيام والتقى خلالها بكبار المسؤولين في الدولة المعنيين بالقطاع الصحي إضافة إلى مسؤولين آخرين وذوي العلاقة من مؤسسات القطاع الخاص وجمعيات المجتمع المدني.

والفريق مشترك بين منظمات: الصحة العالمية، الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، صندوق الأمم المتحدة للسكان، برنامج الأمم الإنمائي.

وفي ختام برنامج زيارة الفريق عقد بوزارة الصحة أمس اجتماع موسع بحضور وزير الصحة معالي د. أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وعدد من أصحاب السعادة الوكلاء حيث تم استعراض نتائج الزيارة ومرئيات وتوصيات الفريق لتطوير العمل المشترك ودعم ومساندة القائمين على القطاع الصحي والمسؤولين العُمانيين في الجهات الأخرى ذات العلاقة في استراتيجيات وخطط السلطنة في مجابهتها لهذه الأمراض بخاصة فيما يتعلق بتنفيذ خطة العمل الوطنية متعددة القطاعات للوقاية من الأمراض غير المعدية والعمل على حل أي معوقات تواجهها.

وتأتي زيارة فريق عمل الأمم المتحدة التنسيقي رفيع المستوى المشترك في إطار زيارات مماثلة للدول الأعضاء بالأمم المتحدة وذلك لمتابعة تنفيذ الإعلان السياسي للأمم المتحدة بشأن الأمراض غير المعدية الصادر في سبتمبر 2011 الذي تعهدت فيه الدول الأعضاء (بما فيها السلطنة) بالتصدي لخطر الأمراض غير المعدية من خلال العمل مع مختلف القطاعات في الدولة.

ويقوم الفريق بتقديم الدعم الفني للدول الأعضاء من أجل رفع مستوى الاستجابة للأمراض غير المعدية والاستعداد لتقييم النظم الصحية على مستوى العالم في العام 2018.

ويضم وفد الأمم المتحدة المشترك بين وكالاتها الخمس (14) عضواً برئاسة مساعد المدير العام لشؤون الأمراض غير المعدية والصحة النفسية بمنظمة الصحة العالمية سعادة د.اوليج تشتنوف و(13) خبيراً من خبراء المنظمات التابعة للأمم المتحدة.

وقد قامت وزارة الصحة - ترجمة منها للإعلان السياسي للأمم المتحدة - بإنشاء لجنة وطنية عليا متعددة القطاعات للأمراض المزمنة غير المعدية برئاسة سعادة الدكتور وكيل الوزارة لشؤون التخطيط، حيث عملت هذه اللجنة على إصدار السياسة الوطنية للأمراض غير المعدية التي تم إقرارها من مجلس الوزراء مطلع هذا العام، وجار العمل على إعداد الخطة التنفيذية لهذه السياسة.