جهاز الاستثمار العٌماني يعقد حلقة العمل الأولى لبرنامج "روابط"

مؤشر الخميس ٠٨/أكتوبر/٢٠٢٠ ١٥:٣٣ م
جهاز الاستثمار العٌماني يعقد حلقة العمل الأولى لبرنامج "روابط"

العمانية - الشبيبة

عقد جهاز الاستثمار العماني، حلقة العمل الأولى من
برنامج "روابط"، وذلك بمشاركة معالي عبدالسلام بن محمد المرشدي رئيس الجهاز،  وبحضور رؤساء مجالس إدارات الشركات القابضة التابعة للجهاز والرؤساء  التنفيذيين. 

وتضمن برنامج العمل مناقشة الأسس التي أنشئ من أجلها برنامج "روابط"، وهي
التركيز على الجانب التنظيمي والاستراتيجي لعمل الشركات التابعة للجهاز وموائمته  مع رؤية عمان 2040 بالإضافة إلى سبل توحيد الرؤى والسياسات العامة للشركات على  كافة المستويات وتعزيز دور مجالس الإدارات والقيادات التنفيذية من خلال إرساء  مؤشرات رئيسية وفعالة للأداء إلى جانب ضمان انسيابية وكفاءة عمليات المالية  والمشتريات والموارد البشرية والقانونية وغيرها من الإدارات المهمة في هذه  الشركات، وكذلك خطة العمل المستقبلية لبرنامج روابط. 

كما تضمن برنامج الملتقى عددا من الفقرات المتنوعة التي تهدف إلى إثراء حصيلة
المشاركين بالمقومات الاقتصادية والسياحية في السلطنة، إلى جانب المناقشات  المفتوحة بين قيادات الشركات المشاركة. 

وأكد معالي عبدالسلام المرشدي رئيس جهاز الاستثمار العماني على أهمية إدراك
التحديات الحالية والتي فرضتها ظروف الجائحة على مستوى العالم، وأثرها على أداء  كافة مفاصل الاقتصاد الوطني سواء في القطاع الحكومي أو الخاص، مشددا على ضرورة  مواصلة العمل على توحيد الرؤى والسياسات بما يضمن توجيه موارد السلطنة المالية  التوجيه الأمثل لخفض المديونية وزيادة الدخل، وتبني إدارة كفؤة وفاعلة تضع تحقيق  التوازن المالي وتعزيز التنويع الاقتصادي واستدامة الاقتصاد الوطني في أعلى سلم  أولوياتها. 

يذكر أن الجهاز كان قد أطلق مؤخرا برنامجا خاصا تحت مسمى "روابط" بهدف إرساء
الإطار العام للقواعد المنظمة لحوكمة الشركات التابعة له، وإنشاء حلقة وصل  مباشرة مع هذه الشركات لربط سياساتها وأنظمتها مع السياسات العليا للجهاز، من  أجل توحيدها وموائمتها مع رؤية عمان 2040 والمتمثلة في تنمية مصادر التنويع  الاقتصادي. 

وسيتناول البرنامج خلال خطة العمل الموضوعة له عدة محاور تهدف إلى الارتقاء بأداء
الشركات لتحقيق أهدافها والتغلب على جميع التحديات المصاحبة إضافة إلى إيجاد  أسس متينة تدعم إشراك أكبر نسبة من مؤسسات القطاع الخاص، وإيجاد خطة متكاملة  لتهيئة استثمارات هذه الشركات في جهود القيمة المحلية المضافة وكذلك التخارج  والشراكة، والإدراج بأسواق المال العامة وغيرها من المجالات، إضافة إلى الجوانب  المتعلقة بضمان تحسين الأداء المالي والاقتصادي للشركات وتعزيز دور مجالس الإدارة  من خلال توزيع الصلاحيات بين مستويات الحوكمة، وغيرها من التحديات المصاحبة.  

كما سيعمل "روابط" أيضا كمنصة لتبادل المصادر والخبرات ومناقشة أفضل الممارسات
الاستثمارية من خلال مواصلة إقامة حلقات العمل وجلسات النقاش والتي ستعمل على رفع  كفاءة وفاعلية أداء هذه الشركات لتحقيق الخطة المرسومة لها.