"الثروة الزراعية" تبحث مع "مبادرة" استغلال الموارد الزراعية والحيوانية

مؤشر الأربعاء ٠٧/أكتوبر/٢٠٢٠ ١٨:١٠ م
"الثروة الزراعية" تبحث مع "مبادرة" استغلال الموارد الزراعية والحيوانية
مسقط - الشبيبة
عقد بديوان عام وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه اجتماعا ضم عدد من المختصين في التسويق والاستثمار الزراعي والحيواني بالوزارة وعدد من ونظرائهم من مبادرة "إيجاد" وذلك لبحث تفعيل سبل الشراكة بين الجهتين فيما يتعلق باستغلال المخلفات الزراعية والحيوانية الناتجة عن الفقد خلال عملية الإنتاج أو نواتج العمليات الانتاجية.
و استعرض الاجتماع المؤشرات الخاصة بالقطاعين الزراعي والسمكي خلال السنوات الماضية ومساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي وما نتج عنه من ازدياد في كميات الإنتاج والنواتج المتعلقة بها.
كما تطرق الاجتماع إلى الدراسات التي قام بها المختصون بالوزارة وهي دراسة الفاقد من محاصيل الخضروات والفواكه، والمستغل وغير المستغل من ذبائح الماشية في السلطنة، والمستغل وغير المستغل من مذبوحات الدواجن في السلطنة حيث أوضحت تلك الدراسات وجود كميات من الفاقد ونواتج المزارع والمسالخ والمحلات من مخلفات المواشي والتي يمكن استغلالها كمواد أولية تدخل في صناعات تحويلية أخرى وتعظم من القيمة المضافة لها.
وخلال الاجتماع استعرض المختصون بمبادرة "إيجاد" الخدمات التي تقدمها في مجالات البحث والتطوير الصناعي وتجسيد الارتباط بين أطراف العملية الإنتاجية والصناعية والمؤسسات الاكاديمية وتقديم الحلول للتحديات التي تواجه الإنتاج. كما تم استعراض عدد من المشاريع التي تعمل عليها المبادرة وخاصة ذات العلاقة بالاقتصاد الدائري لاستغلال المخلفات المختلفة.
 وفي ختام الاجتماع تم التوافق على قيام المختصين في المبادرة على دراسة أنسب الحلول المتاحة لاستغلال تلك المخلفات وفق الكميات المتوفرة والشركات العاملة في هذا المجال حاليا أو اقتراح حلول بديلة لاستغلالها من خلال صناعات تحويلية جديدة، الأمر الذي سيسهم في تعزيز استخدام الموارد المتاحة في إيجاد صناعات ذات مردود اقتصادي وبما يحافظ على البيئة.