في النادي الثقافي مناقشة التراث والمجتمع المعرفي.. اليوم

مزاج الأربعاء ١٣/يناير/٢٠١٦ ٠٠:٢٥ ص
في النادي الثقافي 
مناقشة التراث والمجتمع المعرفي.. اليوم

مسقط - العمانية
ينظم النادي الثقافي اليوم ندوة علمية بعنوان (التراث والمجتمع المعرفي) تتضمن ورقتي عمل وجلسة حوارية.
وتحمل الورقة الأولى عنوان "التراث الثقافي غير المادي في مجتمعات المعرفة بين السيرورة والتنمية" يقدمها د.أحمد بهي الدين العساسي، فيما تحمل الورقة الثانية عنوان "تطبيقات ابتكارية لتقديم التراث ضمن النصوص الفنية البصرية: معرض الأساطير والحكايات العمانية أنموذجا"، تقدمها د. ندى العجمية.
أما الجلسة الحوارية فتناقش موضوع (التراث العماني في ظل المتغيرات المعرفية والتقنية)، ويشارك فيها كل من حسن اللواتي وفهد الحجري وفايزة الغيلانية.
ويمثّل التراث الذّاكرة الحيّة للمجتمعات، وبالتالي فهو هويتها التي يُعرف بها، وهو يشكل مصدرا ثقافيًا وحضاريًا يتأسس عليه التخطيط المعرفي والاقتصادي والحضاري لتلك المجتمعات؛ ولهذا فإن التراث بوصفه ذاكرة من ناحية، وسلوكًا وقيمًا من ناحية أخرى سيقدم مجموعة من الإشكالات وسوف يواجه مجموعة من التحديات أمام مجتمع معرفي متغير يقرر بناء سياسات واستراتيجيات مستقبلية قائمة على الانفتاح المعلوماتي والثورة التقنية ليظهر مجتمع اقتصاد المعرفة، والمجتمع الرقمي، لتشكيل نماذج وأنماط حضارية جديدة تمكن من الاستكشاف والتحليل واستشراف المستقبل.
وتسعى الندوة إلى التعرف على العلاقة الحضارية والثقافية بين مجتمع المعرفة والتراث، وفق مرتكزات محددة تتمثل في دراسة تأثير المجتمع الرقمي على هوية التراث، وتقديم نماذج معرفية تؤسس للعلاقة بين المجتمع المعرفي والتراث، وتقديم نماذج مبتكرة لحياة التراث في ظل الثورة الرقمية. يدير الندوة الباحث يونس النعماني، وستشهد في ختامها حوارا مفتوحا مع الحضور.