لماذا تطفئ الطائرات الإضاءة عند الهبوط؟

مزاج الخميس ١٤/أبريل/٢٠١٦ ٠٠:٤٥ ص
لماذا تطفئ الطائرات الإضاءة عند الهبوط؟

سيوبهان فنتون-ترجمة: أحمد بدوي
جرت العادة عند اقتراب الطائرة من الهبوط أن يتم تعتيم الإضاءة وهو إجراء أمني للسلامة يحتار العديد من المسافرين في تفسيره، ويرى عدد كبير من المسافرين أنه من غير الواضح ما إذا كان الهدف وراء مثل هذا الإجراء إجبار ركاب الطائرة على غلق الكتب التي يتصفحونها أم أنه مجرد حيلة من قبل موظفي شركات الطيران لضمان خاتمة مثيرة عندما توشك الرحلة على الإنتهاء.
بيد أن أحد الطيارين المخضرمين كشف لنا مؤخرا عن السر وراء إظلام معظم الطائرة من الداخل عند اقترابها من الهبوط وأماط اللثام عن حقيقة أن ذلك أحد إجراءات السلامة وهو في الواقع أكثر أهمية مما قد يبدو للوهلة الأولى.
وفي حديثه مع مجلة Travel & Leisure قال الطيار كوك كريس، الذي يقود طائرات تابعة لشركة بريطانية كبيرة أن هذا الإجراء هو إجراء احترازي يهدف الى السماح لعيون الركاب بالتأقلم بسرعة أكبر مع الظلام، وذلك في حالة حدوث خطأ ما عند الهبوط ما قد يتطلب إخلاء الطائرة في حالات الطوارئ المفاجئة.
وقال كريس: تخيل نفسك في غرفة بها إضاءة مبهرة بصورة غير مألوفة وممتلئة بالعقبات ثم يقوم أحد الأشخاص بإطفاء الانوار ويطلب منك أن تغادر على وجه السرعة.
وأضاف كريس أنه يطلب من الركاب أيضا ترك الستائر مرتفعة عند الهبوط لأسباب مشابهة، فالنوافذ التي لا يوجد عليها ساتر يمكن أن توفر الضوء الطبيعي في حال حدوث إنقطاع مفاجئ للإضاءة الداخلية ومن ثم المساعدة في توجيه الركاب الى المسار الصحيح.

خدمة اندبندنت - ش