مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة يقيم الجلسة الحوارية الشهرية بعنوان أهمية تنويع مصادر الدخل

مؤشر الثلاثاء ٢٩/سبتمبر/٢٠٢٠ ١٤:٣٧ م
مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة يقيم الجلسة الحوارية الشهرية بعنوان أهمية تنويع مصادر الدخل

مسقط- الشبيبة

 

أقام مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة الجلسة الحوارية الشهرية الإفتراضية لمبادرة "تجربتي" لشهر سبتمبر حول أهمية وآليات التنويع في مصادر الدخل في مشاريع رواد الأعمال، بحضور عدد من رواد الأعمال اصحاب المؤسسات الصغيرة، حيث قام بإدارة الجلسة عادل الحبيشي مستشار أول في مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة.

 

ولقد ناقشت الجلسة العديد من المواضيع الي تهم رواد الأعمال وخصوصا المواضيع المتعلقة بأهمية تنويع مصادر الدخل والآليات المتبعة والأستغلال الأمثل للموارد التي يملكها رائد الأعمال سواء اكانت موارد مالية او بشرية او حتى موارد فكرية. كما تم خلال الجلسة مشاركة أعضاء المركز تجاربهم حول كيفية تعاملهم في مواجهة الجائحة وكيف تم تحويل استغلال مواردهم ا لاستحداث مصادر دخل جديدة تساهم في الحفاظ على مؤسساتهم وديمومتها.

 

وتأتي جلسة "تجربتي" الحوارية الشهرية ضمن مبادرات مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة لدعم رواد الأعمال وتسليط الضوء على العديد من المواضيع التي تهم ريادة الأعمال في السلطنة، والتحديات التي تواجه اصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسط وكيفية مواجهتها والتعامل معها.

 

وحول هذه الجلسة قال عادل الحبيشي مستشار أول في مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة: بأن جلسة تجربتي لهذا الشهر سلطت الضوء على أهمية تنويع مصادر الدخل والإستفادة من الموارد والإمكانيات التي يملكها رائد الأعمال في تطوير مشروعه التجاري سواء أكانت موارد مالية أو بشرية أو موارد فكرية.

وأكد الحبيشي على أهمية أستغلال هذه الموارد من أجل تطوير مشروعهم التجاري او إيجاد مصادر دخل جديدة. وأكد عادل خلال إدارته الجلسة على أهمية دراسة أحتياجات السوق المحلي وفهمه وتوجيه بوصلة الأعمال أتجاه مؤكدا بأن على رائد الأعمال البحث دائما على مصادر جديدة لتدفقات نقدية لمشروعه التجاري.

 

ومن جانبه قال رائد الأعمال عبدالله بن محمد الدغيشي ، المدير التنفيذي لمؤسسة المذاق الفاخر للحلويات: بأن مشروعي التجاري تأثرا تأثيرا جزئيا جراء جائحة كورونا، ففكرت جديا منذ بدء الجائحة بالبحث عن مواطن القوة التي أملكها. وأشار الدغيشي : ونظرا لمعرفتي السابقة بكيفية تنظيم الحدائق وبناء الأثاث. ففكرت جديا في البحث في هذا المجال من أجل تنويع مصادر الدخل من خلال تنفيذ مشاريع جديدة وأفكار ممكن تساعد مؤسستي على النهوض، مع العلم بأن مشروع تصميم الحدائق وتنفيذها بعيدا جدا عن مشروعي السابق. وبعد البحث والدراسة والتحري لمدة ما يقارب شهرين أعلنت عن إنطلاق مشروعي الجديدة خلال الأزمة وهو عبارة عن تصميم وتنفيذ الحدائق والاثاث والمستلزمات الخارجية ولقد حققت نجاحا جيدا منذ أنطلاقته وأسعى خلال الفترة المقبلة الى التسويق لمشروعي التجاري من أجل الحصول على مشاريع جديدة.مؤكدا ان المعرفة هي احد الموارد الواجب استغلالها من قبل اصحاب المشاريع.

 

ومن جانبه قال علي بن سعيد الراشدي الرئيس التنفيذي لـ مؤسسة خدمات الصيانة العامة "معاونة": لقد لاحظت بمدى تاثر مشروعي التجاري من جراء جائحة كورونا فقمت بالبحث عن مصادر دخل جديدة من خلال أستغلال الموارد التي نمتلكها وخبراتنا المتراكمة في السوق المحلي ومن خلال الموارد التي نمكلها أستطعنا الحصول على فرصة لإدارة إحدى المنصات الإلكترونية العمانية والتي ساهمت في الحصول على دخل جديد، حيث جاء ذلك من خلال أستغلال قسم الإتصالات بشركة معاونة لإدارة المنصة الإلكترونية كما اعتبر ان العلاقات في السوق هي واحدة من اهم الموارد التي تملكها معاونة وتم استغلالها مع الخبرات في استحداث هذا المصدر.

مشيرا بأنني قمت أيضا بالتركيز اكثر على شريحة جديدة نستهدفها في " معاونة" فبعد أن كان الإعتماد على الشركات والمؤسسات الكبيرة حيث كان التاثير الكبير من جراء الإغلاقات قمت بالتركيز على الافراد من اصحاب المنازل و المباني.

 

ومن جانبه أشار عبدالعزيز المعولي صاحب مشروع سمارتك: بأن مشروعه التجاري تأثر بصورة كبيرة بسبب الازمة والاغلاق لمحلات التجزئة حيث يقدم خدماته ومنتجاته لهم، فبدأ جديآ بالتفكير في الامكانيات المملوكة لديه وكيفية استغلالها لخلق مصدر دخل جديد ما يمكنه للاستمرار خلال هذه الجائحة فتوصل أنه هناك العديد من الافراد أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة العاملين في قطاع التجزئة يحتاجون الى قنوات تواصل مبتكرة وجديدة لانقاذ مشاريعهم وبما أنه يعمل في القطاع التقني فقد خلق منصة للتطبيقات الجاهزة وهي عبارة عن قوالب يستطيع صاحب اي مشروع الاشتراك بها برسوم رمزية وتنزيل القوالب التي يحتاجها لخلق التطبيق الخاص به مما اتاح له ولهم مصدر دخل جديد. وأضاف أن معرفتك لقدراتك وامكانياتك بامكانك ان تسخرها لانقاذ غيرك وتحقيق الاستمرارية والديمومه في مشروعك التجاري.

 

علما بأن "تجربتي" هي عبارة عن جلسات نقاشية حوارية شهرية ينظمها مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة وهي إحدى مبادرات المركز بهدف دعم رواد الاعمال الشباب أصحاب المؤسسات الصغيرة وذلك من خلال أستضافة مجموعة من الخبراء من القطاعين العام او الخاص او مجموعة من الأكاديميين بهدف مناقشة مختلف المواضيع ذات العلاقة بتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال في السلطنة.