85 بالمائة تغطية مسقط بشبكة الالياف البصرية فائقة السرعة بنهاية 2020

مؤشر الثلاثاء ١٢/أبريل/٢٠١٦ ٢٣:٥٩ م
85 بالمائة تغطية مسقط بشبكة الالياف البصرية فائقة السرعة بنهاية 2020

دشن اليوم معالي الدكتور أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي وزير النقل والاتصالات الهوية التجارية للشركة العمانية للنطاق العريض بمركز عمان الدولي للمعارض على هامش افتتاح فعاليات معرض الاتصالات وتقنية المعلومات كومكس 2016م. تم خلال حفل التدشين عرض فيلم تقني يحكي سردا تاريخيا عن تطور وسائل الاتصالات وتوضيح معنى الهوية الجديدة ومدلولات الشعار التي من أهمها ربط جميع محافظات السلطنة بشبكة النطاق العريض كما تدل الألوان المستخدمة في الشعار على النظرة المستقبلية لتسهيل الاستثمار وتغطية المدن التجارية والصناعية وتمكين المدن الذكية. كما تم عرض فيلم تعريفي بالاستراتيجية المطروحة من قبل الشركة وأهم ما قامت به من خدمات وإنجازات خلال الفترة الماضية.

عقب ذلك عقد مؤتمر صحفي تحدث فيه المهندس سعيد بن عبدالله المنذري الرئيس التنفيذي للعمانية للنطاق العريض عن وقوف الشركة إلى جانب الحكومة في النهوض بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال منحها الثقة في تنفيذ مشاريع مد شبكات الألياف البصرية، كما تطرق الى الاتفاقيات التي وقعتها الشركة مع المشغلين المزودين للخدمة في السلطنة لاستغلال البنية الأساسية للاتصالات التي أنشأتها. وقال الرئيس التنفيذي للعمانية للنطاق العريض ان الشركة تقوم بخطة تنفيذ شبكة الالياف البصرية داخل محافظة مسقط وخارجها.. موضحًا ان تنفيذ الشبكة في محافظة مسقط يعتمد على المشاريع التنموية الاخرى كالصرف الصحي ومشاريع الكهرباء والمياه. وأضاف ان خطة الشركة لعامي 2016-2017م تتضمن تغطية ما نسبته 25 بالمائة بالاضافة الى ما تم تنفيذه سابقا من شبكات الالياف البصرية وبالتالي نتوقع تنفيذ ربط ما يزيد على /150/ ألف وحدة سكنية او تجارية بشبكة الالياف البصرية حيث تمثل هذه الوحدات السكنية ما يقارب 50 بالمائة من البنية السكانية في محافظة مسقط.

وأشار المنذري الى انه تم البدء في تنفيذ العديد من شبكات الالياف البصرية خارج نطاق محافظة مسقط خلال بداية العام الجاري بالتزامن مع المشاريع التنموية الاخرى حيث قامت الشركة بتنفيذ الشبكة في ولاية سمائل بمحافظة الداخلية وبعض المشاريع في محافظة ظفار ومحافظتي شمال وجنوب الباطنة، مؤكدا ان مشاريع شبكة الالياف البصرية متزامنة مع مشاريع الصرف الصحي والكهرباء والمياه خارج محافظة مسقط. وقال ان استراتيجية الشركة حول تغطية السلطنة بشبكة النطاق العريض تنقسم الى ثلاثة اقسام رئيسية، فالقسم الاول يتم تغطيتها بشبكة الالياف البصرية فائقة السرعة حيث سيتم تغطية معظم المناطق السكنية في محافظة مسقط بحلول نهاية عام 2020 بأكثر من 85 بالمائة من شبكة الالياف البصرية وتغطية محافظات السلطنة الاخرى بنسبة 30 بالمائة خلال الفترة نفسها..

مضيفًا ان القسم الثاني يتعلق بباقي محافظات السلطنة المأهولة بالسكان التي ستتم تغطيتها عبر تدعيم ابراج المشغلين بشبكة الالياف البصرية وبالتالي توفير نطاق عريض عن طريق الهاتف المتنقل. فيما يتناول القسم الثالث تغطية المناطق الريفية عبر الاقمار الصناعية بسرعات اقل لكنها تمكن المشتركين من الحصول على خدمة الانترنت. وبين المنذري ان وجود شركة اواصر للاتصالات الى جانب شركتي عمانتل واوريدو في توفير خدمات النطاق العريض الثابت بالسوق يزيد من المنافسة والخيارات المطروحة للمستخدم في اختيار الشركة المناسبة.. مشيرا الى اهم النتائج التي حققت بعد فتح شبكات النطاق العريض للتشغيل والتي هي انخفاض تكلفة النطاق العريض الثابت ما نسبته 30 بالمائة من المشغلين وزيادة سرعة الانترنت الى ما يصل 150 ميجابيت-في الثانية، معربا عن أمله في توسعة هذه السرعات العالية بالشراكة مع شركات تنفيذ المشاريع في البنى الاساسية كشركة عمانتل. وأوضح ان حجم استثمارات الاستراتيجية الوطنية للنطاق العريض ستتجاوز /400/ مليون ريال عماني خلال العشر سنوات المقبلة.. مشيرا الى ان الاستراتيجية الوطنية للنطاق العريض بعد تأسيس الشركة تتمثل في تغيير آلية التمويل والبحث عن آليات تمويل أخرى غير آليات الدعم الحكومي المباشر، مؤكدا أن الشركة استطاعت ان تجد بدائل الدعم الحكومي المباشر من خلال استخدام شبكات الكهرباء والمياه والصرف الصحي لتقليل التكلفة والاعتماد على التمويل الذاتي. وأكد ان الشركة أتاحت المجال لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من مشاريع الشركة في مختلف محافظات السلطنة وهذه الاعمال بدون التزامات او ضمانات بنكية.

العمانية