68% نسبة احتمالية الوفاة من الأمراض غير المعدية في السلطنة

بلادنا الثلاثاء ١٢/أبريل/٢٠١٦ ٢٣:٣١ م
68% نسبة احتمالية الوفاة من الأمراض غير المعدية في السلطنة

قدم فريق العمل التنسيقي للأمم المتحدة الذي يزور السلطنة حاليا ًبرئاسة الدكتور أوليج تشتنوف نائب المدير العام لشؤون الأمراض غير المعدية بالإضافة إلى 14 خبيرًا من خبراء المنظمات التابعة للأمم المتحدة عرضأ مرئيا حول الوضع الحالي للأمراض غير المعدية في السلطنة بحضور المكرم الشيخ الدكتور الخطاب بن غالب الهنائي نائب رئيس مجلس الدولة وسعادة الشيخ راشد بن أحمد الشامسي نائب رئيس مجلس الشورى بحضور المكرمين أعضاء مجلس الدولة وعدد من أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى.

وتأتي هذه الزيارة من أجل التصدي لخطر الأمراض غير المعدية ( أمراض القلب والشرايين، السكري، السرطان، أمراض الجهاز التنفسي) التي تشكل حملا غير طبيعيً على النظام الصحي والاقتصادي للدول وقد تم تشكيل فريق عمل من الأمم المتحدة لزيارة مختلف الدول من بينها السلطنة من أجل رفع مستوى الاستجابة للأمراض غير المعدية. ويهدف الفريق من خلال الزيارة إلى دعم متخذي القرار في القطاعات غير وزارة الصحة من أجل التصدي لعوامل الخطر المتعلقة بالأمراض غير المعدية إلى جانب الاستفادة من جهود منظمة الصحة العالمية ومؤسسات الأمم المتحدة العاملة في السلطنة من أجل توحيد الجهود لمكافحة الأمراض غير المعدية، وكذلك مناقشة السياسات الصحية وأهمية إدراجها في مختلف المؤسسات الحكومية بالإضافة إلى مواءمة مختلف القطاعات ذات العلاقة لدعم جهود الحكومة في تفعيل الاستراتيجيات المتعلقة بالأمراض غير المعدية.

وتطرق العرض المرئي إلى مجموعة من الأرقام والإحصائيات المتعلقة بالسلطنة والتي تشير إلى حجم مشكلة الأمراض غير المعدية وضرورة اتخاذ خطوات جادة للتصدي لعوامل الخطر المرتبطة بها حيث أشارت الإحصائيات الى أن احتمالية الوفاة من الأمراض غير المعدية في السلطنة تشكل نسبة 68% . وأشار الفريق الزائر الى أن هناك عدة عوامل منها استخدام التبغ، والغذاء غير الصحي، وقلة النشاط البدني، بالإضافة إلى استخدام الكحول.. داعين إلى أهمية تكاتف كافة مؤسسات الدولة في هذا الشأن. / العمانية/ ن هـ