الإعصار هايشن يقترب من كوريا الجنوبية

الحدث الاثنين ٠٧/سبتمبر/٢٠٢٠ ١٥:٠٨ م
الإعصار هايشن يقترب من كوريا الجنوبية

العمانية - الشبيبة

اقترب إعصار هايشن من بوسان بكوريا الجنوبية اليوم بعد أن تسبب في هطول أمطار غزيرة ورياح قوية في اليابان.

وأمرت السلطات اليابانية نحو 8ر1 مليون مقيم بالفرار من منازلهم في كيوشو اليابانية وسط مخاوف من تفشي فيروس كورونا، في الوقت الذي اجتاز فيه الإعصار الجزيرة

الواقعة جنوب اليابان.

وأفادت التقارير بأن عشرات اليابانيين أصيبوا في الوقت الذي حذرت فيه السلطات من حدوث فيضانات وانهيارات أرضية وأمواج عالية وعاصفة شديدة.

وتسبب إعصار هايشن، وهو ثاني إعصار يضرب جنوب اليابان خلال أسبوع، في هطول 71 ملم من الأمطار في ساعة واحدة على قرية توكارا بمحافظة كاجوشيما.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية أن العاصفة دفعت شركات الطيران إلى إلغاء 579 رحلة اليوم، بعد إلغاء 557 رحلة يوم الأحد.

وقرر المشغلون إيقاف مئات رحلات قطارات شينكانسن السريعة مؤقتا .

وانقطع التيار الكهربائي عن نحو 448 ألفا و400 منزل في كيوشو، يقع الكثير منها في مقاطعة ناجازاكي وكاجوشيما، بحسب ما ذكرته شركة كهرباء كيوشو.

وذكرت هيئة الأرصاد اليابانية أن مركز العاصفة كان على بعد حوالي 30 كيلومترًا شمال غرب جزيرة تسوشيما بحلول الساعة 7 من صباح اليوم الاثنين بالتوقيت المحلي،

متجهة شمالا بسرعة 40 كيلومترا في الساعة، تصاحبها رياح تبلغ سرعتها القصوى 144 كيلومترا في الساعة وزوابع تبلغ سرعتها 216 كيلومترا في الساعة.

ويأتي ذلك بعد أيام قليلة فقط من مرور إعصار ميساك بالقرب من جزيرتي كيوشو وأوكيناوا، ملحقا إصابات بعشرات الأشخاص قبل أن تتراجع قوته يوم الخميس الماضي.

وتسببت الأمطار التي حطمت الرقم القياسي في يوليو الماضي في حدوث انهيارات أرضية وفيضانات في كيوشو، مما أسفر عن مقتل العشرات من السكان، بمن فيهم 65 في محافظة كوماموتو.