الأول من سبتمبر.. بدء موسم صيد الروبيان في مياه السلطنة

بلادنا الأحد ٣٠/أغسطس/٢٠٢٠ ١٦:٣٤ م
الأول من سبتمبر.. بدء موسم صيد الروبيان في مياه السلطنة

مسقط - الشبيبة

يبدأ يوم الثلاثاء الأول من شهر سبتمبر المقبل موسم صيد الروبيان والذي يستمر على مدى ثلاثة أشهر، حتى نهاية شهر نوفمبر، وستشهد القرى الساحلية بمحافظات ظفار والوسطى وجنوب الشرقية حركة تجارية نشطة خلال فترة الموسم وخاصة الأنشطة المرتبطة بقطاع الثروة السمكية وقطاعات النقل والخدمات.

وقد بلغ إجمالي إنتاج الربيان من الصيد الحرفي في عام 2019 ما يساوي 863 طن ، وبقيمة إجمالية قدرت بحوالي 2,9 مليون ريال عُماني، كما بلغت كمية صادراته ما يساوي 320 طنا، فيما بلغت الكميات المستهلكة محليا حوالي 543 طنا.

وتنبه وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه الصيادين الحرفيين الذين يقومون بصيد الروبيان وجميع الشركات والمؤسسات والفنادق والمطاعم والأفراد الذين يتعاملون في مجالات شراء وبيع وتداول وتصدير الروبيان إلى الالتزام بمواعيد بداية ونهاية موسم صيد الروبيان وتسجيل كميات الروبيان الموجودة لديهم بعد نهاية الموسم، علما بأنه لن يسمح بتداول أو تصدير أي كميات من ثروة الروبيان بعد نهاية الموسم في نهاية شهر نوفمبر القادم ما لم تكن مسجلة لدى الوزارة.

وقد أكملت الوزارة الاستعدادات للموسم، حيث نُفذت عدد من الأنشطة الإرشادية والتوعوية في هذا الخصوص، كما ستقوم الفرق الرقابية بتكثيف العمل الرقابي على طول سواحل المحافظات الثلاث خلال فترة الموسم.

وفي الصعيد ذاته نفذت المديرية العامة للبحوث السمكية في الوزارة ممثلة في مركز العلوم البحرية والسمكية ومركز الاستزراع السمكي عددا من الدراسات العلمية عن معدات وطرق صيد الروبيان وعن استزراعه وإكثاره في سواحل السلطنة بالإضافة إلى دراسات علمية عن تنمية وتطوير مصائد الروبيان.

ينتمي الروبيان إلى فصيلة القشريات وهي مصدر أساسي للبروتين ويمكن اعتباره غذاء بديلا لبروتين اللحوم كما يمتاز الروبيان باحتوائه على كمية قليلة جدا من الدهون ويحتوي الروبيان أيضا على فيتامين (B12) وأحماض أوميجا 3 الدهنية ذات الأهمية الصحية ويدخل الروبيان في التصنيع الغذائي والطبي.