المرأة العمانية في عهدين.. 9 نساء شغلن منصب "وزير"

بلادنا السبت ٢٩/أغسطس/٢٠٢٠ ١٦:٢٨ م
المرأة العمانية في عهدين.. 9 نساء شغلن منصب "وزير"

عنود الشحية - الشبيبة

سجلت السلطنة كأول دولة خليجية تمنح المرأة مرتبة وزيرة وكان ذلك في 2003 حينما أصدر المغفور له السلطان قابوس بن سعيد –طيب الله ثراه- مرسوما سلطانيا بإنشاء الهيئة العامة للصناعات الحرفية وتعيين الشيخة عائشة بنت خلفان بن جميل رئيسا لها.

أكدت المرأة العمانية حضورها القوي وعطاءها الفاعل والمتميز في خدمة وطنها في مختلف مجالات العمل بما في ذلك المناصب العليا، كاعتلائها منصب الوزيرة والوكيلة والسفيرة حيث أصبحت سعادة حنينة بنت سلطان المغيرية، أول امرأة عمانية وعربية سفيرة للسلطنة في العاصمة الأمريكية واشنطن.

هنا نستعرض العمانيات اللاتي تولين منصب "وزيرة"

1-عائشة السيابية

عُينت الشيخة عائشة بنت خلفان بن جميّل السيابية رئيسة للهيئة العامة للصناعات الحرفية بمرتبة وزير، وفق المرسوم السلطاني رقم ٢٤ / ٢٠٠٣.

ترأست الوفد العماني في مؤتمر AWO 2016 حيث تم اختيار السلطنة كرئيس لمنظمة المرأة العربية حتى عام 2019.كماعملت أيضًا في مجلس أمناء جامعة نزوى.

في أول حوار صحفي لها عند تعيينها قالت السيابية:"في المقام الاول هو تكليف وثقة سامية، واتمنى قبل كل شيء ان اكون قادرة على تحمل هذه المسئولية وان اصبح مثالا للمرأة العمانية وان اسعى لتحقيق طموحات اي امرأة عمانية".

2-راجحة بنت عبد الأمير

تولت د. راجحة بنت عبد الأمير بن علي عدة مناصب حكومية بداية من عام 1972م حيث كانت أول عمانية تعمل في وزارة التنمية التي كان اسمها مركز التخطيط الاقتصادي ثم عينت وكيلة لشئون التنمية ثم صدر مرسوم سلطاني رقم / 61 / 2004م / بانشاء وزارة السياحة وتعيينها وزيرة لها.

مثلت السلطنة في العديد من المؤتمرات العالمية فيما كانت قد اختيرت لتنال جائزة الشرق الأوسط الثامنة للتميز لهذا العام والتي يتم منحها للشخصية النسائية القيادية لتحقيق أفضل الإنجازات لتمتعها بمهارات قيادية وإدارية ساهمت في حث المرأة العمانية على تولي المناصب القيادية في المجتمع.

وفي حوار لها عام 1974 قالت: أتمنى أن أرى بلدي وقد استكملت نهضتها وأصبحت تنافس كل بلاد العالم في كل المجالات العلمية والفنية والثقافية.

3-راوية البوسعيدية

الدكتورة راوية بنت سعود بن أحمد البوسعيدية هي أول امرأة توكل إليها حقيبة وزارية كما أنها رئيسة مجلس "جامعة السلطان قابوس"، ونائبة رئيس "مجلس التعليم "، ورئيسة مجلس أمناء "كليات العلوم التطبيقية".

عُينت الدكتورة راوية بنت سعود بن أحمد البوسعيدية وزيرة للتعليم العالي ، بموجب مرسوم سلطاني رقم ٢٨ / ٢٠٠٤.

صدر بشأنها مرسومين سلطانيين قبل تعيينها وزيرة للتعليم العالي ، أولها مرسوم سلطاني رقم ١٢ / ٩٢ بتعيينها مستشار بوزارة التربية والتعليم ، ويليها المرسوم السلطاني رقم ٧٧ / ٢٠٠١ بتعيينها وكيل لوزارة التعليم العالي وهي حاصلة على دكتوراه في الفلسفة من "جامعة أوكسفورد".

4-شريفة اليحيائية

في 2004 صدر مرسوم سلطاني رقم ١١٣ بتعيين الدكتورة شريفة بنت خلفان بن ناصر اليحيائية وزيرة للتنمية الاجتماعية، وعملت في الوزارة حتى 2011 .

ونالت اليحيائية "جائزة المرأة العربية لعام 2008" عن دورها في المجال الاجتماعي الممنوحة من قبل "مؤسسة المرأة العربية".

كما شغلت عضوية مجلس إدارة في كل من: "مؤسسة المرأة العربية" و"مجلس التعليم العالي" بين 2004 2011، وكذلك "مجلس البحث العلمي" بين 2007 و2011، ومنظمة التنمية الصناعية للأمم المتحدة "UNIDO"، ووفد السلطنة للمشاركة في القمة العربية الاعتيادية الحادية والعشرين والقمة الثانية للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية في الدوحة عام 2009.

5-مديحة الشيبانية

صدر المرسوم السلطاني رقم ١٣ / ٢٠١١ بتعيين الدكتورة مديحة بنت أحمد بن ناصر الشيبانية وزيرة للتربية والتعليم.وتشغل الشيبانية منصب وزيرة التربية والتعليم منذ عام 2011 .

حازت على المرتبة السابعة ضمن قائمة أقوى مائتي امرأة عربية لعام 2014، ونالت المرتبة الخامسة كأقوى امرأة لعام 2015، كما صنفت ضمن قائمة أقوى 10 نساء عربيات في القطاع الحكومي لعام 2016 بحسب "مجلة فوربس الشرق الأوسط".

ونالت "وسام عمان المدني من الدرجة الثانية" عام 2015 من قبل المغفور له جلالة السلطان السلطان قابوس بن سعيد – طيب الله ثراه -.

6-عزة الإسماعيلية

المهندسة عزة بنت سليمان بن سعيد الإسماعيلية وزيرة للتقنية والاتصالات، صدر تعيينها بموجب المرسوم السلطاني رقم ٦٨ / ٢٠١٩.

وشغلت منصب وزيرة التقنية والاتصالات بين 14 أكتوبر 2019 و18 أغسطس 2020م.

وقالت في أول تعليق لها بعد تعيينها :"على الرغم من مشواري الطويل في قطاع التعليم والتجارة والصناعة وريادة الأعمال، وإسهاماتي الواسعة في مشاريع التنمية ومشاركتي في لجان التخطيط. إن الإنجاز الأكبر الذي يحق لي أن أذكره بفخر في هذا المشوار هو حصولي على الثقة العزيزة السامية من مولانا جلالة السلطان قابوس بن سعيد".

وأضافت :" إن هذا هو الوسام الذي يحق لي أن أعلقه على صدر منجزاتي الماضية وهو النجم الذي أعلقه في سماء طموحاتي الأتية، فشكرا لمولانا على هذه الثقة العظيمة جدا بمانحها الثقيلة حقا بمسؤوليتها."

والإسماعيلية خريجة هندسة كهرباء وإلكترونيات من جامعة السلطان قابوس ، وحاصلة على ماجستير هندسة تقنية المعلومات من جامعة السلطان قابوس ، وماجستير في الإدارة التنفيذية من جامعة أريزونا الأمريكية،وعملت في شركة تنمية نفط عمان لعشر سنوات ثم أنشأت مجموعة عبقري الرياضيات والمدارس المتحدة .

7-سعاد اللواتية

عُينت الدكتورة سعاد بنت محمد بن علي اللواتية وزيرة لشؤون الفنون بموجب المرسوم السلطاني رقم 68 / 2019 .

وشغلت منصب وزيرة شؤون الفنون بين 14 أكتوبر 2019 و18 أغسطس 2020، كما شغلت قبل تعيينها وزيرة نائبة لرئيس "مجلس الدولة" بين 2015 و2019 كأول عمانية تتولى هذا المنصب، كما تولت منصب رئيس اللجنة الاجتماعية في المجلس ذاته.

نالت "وسام المرأة القيادية المسؤولة اجتماعياً" لعام 2017 من خلال "مؤتمر المرأة الثاني للمسؤولية المجتمعية" الذي نظمته "الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية" في مملكة البحرين.

8-رحمة المحروقية

أصدر حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- ، مرسومًا سلطانيًا بتعيين معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة للتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

تولت المحروقية عدة مناصب في "جامعة السلطان قابوس"، وهي: مستشارة للدراسات العليا والبحث العلمي، ومديرة كل من "مركز البحوث الإنسانية"، و"مركز اللغات"، وأستاذة بقسم اللغة الانجليزية بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بين 1992 و2015

.

أعدت ونشرت عدة أبحاث علمية، وشاركت في المؤتمرات والمحافل الدولية الخاصة بتعليم اللغة الانجليزية، ولها عدة كتب منها: "تدريس الأدب في سياق اللغة الانجليزية لغير الناطقين بها"، و"المرأة العمانية بين الماضي والحاضر".

9-ليلى النجار

أصدر حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه-مرسوما سلطانيا بتعيين ليلى بنت أحمد بن عوض النجار، وزيرة للتنمية الاجتماعية.

وعملت النجار مستشارة لوزيرة التربية والتعليم للبرامج التعليمية ، وشغلت منصب رئيسة الاتحاد العماني للشطرنج، وهي أول امرأة تترأس اتحاداً للشطرنج على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، وهي نائبة رئيس الاتحاد العماني للرياضة المدرسية ، وعضوة مجلس إدارة الاتحاد العربي.

وكتبت في أول تعليق لها بعد تعيينها: "أتقدم بأسمى آيات الشُكرِ والعرفان إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- على ثقته السامية بي، ومن هذا المقام نعاهد الله على الاخلاص في تكليفنا هذا خدمةً لعُمان العزيزة، حفظ الله عُمان وجلالة السلطان."