إنجاز 95 % من تدقيق الجودة لمؤسسات التعليم العالي

بلادنا الأربعاء ١٣/أبريل/٢٠١٦ ٠١:٠٥ ص
إنجاز 95 % من تدقيق الجودة لمؤسسات التعليم العالي

مسقط - ش

استكملت الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي تدقيق الجودة المؤسسية (المرحلة الأولى من الاعتماد المؤسسي) لأكثر من 95 % من مؤسسات التعليم العالي في السلطنة.
وتستعد الهيئة للبدء في تنفيذ المرحلة الثانية من الاعتماد المؤسسي: التقويم مقابل المعايير المؤسسية، انطلاقا من شهر مايو من العام الجاري. وستفضي المرحلة الثانية إلى حصول المؤسسات على شهادات الاعتماد الأكاديمي التي تخولها مواصلة نشاطها.
وفي كلتا المرحلتين، فإن فرق المراجعة الخارجية التي تشكلها الهيئة لتدقيق جودة المؤسسات (المرحلة الأولى) أو تقويم أدائها مقابل المعايير المؤسسية (المرحلة الثانية)، تأخذ بالاعتبار في مداولاتها ملاحظات الطلبة وأولياء الأمور، وغيرهم من الجهات المعنية حول أداء هذه المؤسسات. ولذلك فهي توجه دعوة مفتوحة إلى الجمهور، وكل المهتمين، لإبداء ملاحظاتهم حول المسائل ذات الصلة بتدقيق الجودة أو التقويم مقابل المعايير للمؤسسات التي تمر بإحدى مرحلتي الاعتماد، حيث يمكن أن تسلط هذه الملاحظات الضوء على مجالات بها ممارسات جيدة أو مسائل أخرى.
وتشترط فرق المراجعة الخارجية للتعامل مع هذه الملاحظات أن يتم إرسالها إلى مدير المراجعة الذي يتم تعيينه من قبل الهيئة لكل مؤسسة عن طريق البريد الإلكتروني في الآجال المحددة لهذا الشأن، وأن تتضمن الملاحظات اسم الشخص المتقدم بها، ووظيفته، والمؤسسة التي ينتمي إليها وعنوان الاتصال به، وأن يكون الشخص المتقدم بالملحوظة على استعداد للقيام بمقابلة عن طريق الهاتف مع فريق التقويم، إذا ارتأى الفريق ذلك ضروريا.
كما تشترط أن تتناول هذه الملاحظات الجوانب التي تساعد فريق المراجعة على التوصل إلى استنتاجات حول جودة المؤسسة المعنيّة، وأن تتضمن أدلة دقيقة وواضحة وداعمة للملحوظة المتقدم بها.
وتتعامل فرق المراجعة الخارجية مع جميع هذه الملاحظات بسرية تامة، حيث إن الفريق سيسعى إلى الاستفادة من المعلومات الواردة في هذه الملاحظات لأغراض المراجعة فقط، ولن يعمد للكشف عن مصدرها.