سبع شركات ناشئة تساعد المصريين

مزاج الأحد ١٦/أغسطس/٢٠٢٠ ١٧:٤٤ م
سبع شركات ناشئة تساعد المصريين

"تاسكتي"

استطاعت شركة "تاسكتي"، المدرجة في قائمة فوربس من بين أفضل 20 شركة ناشئة في مصر لعام 2016 ، أن تحقق سمعة طيبة باعتبارها واحدة من أكثر الشركات الموثوق فيها لتقديم أعمال الصيانة المنزلية وخدمات التطهير والتنظيف. ومع ظهور فيروس كوفيد-19 في البلاد في شهر مارس، سرعان ما توسعت شركة تاسكتي في تقديم خدماتها، وأطلقت حزمة من خدمات تعقيم وتطهير المنازل لعملائها مصممة للحماية من فيروس كوفيد-19 متبعة في ذلك توجيهات وإرشادات التعقيم الصادرة عن منظمة الصحة العالمية. تحاول هذا الشركة الناشئة مساعدة الناس على التعامل مع أزمة جائحة كوفيد-19 من خلال تقديم هذه الخدمات التي يتم توفيرها لهم من خلال طريقة حجز بسيطة و مباشرة وبتكلفة معقولة نسبياً تبلغ 600 جنيه مصري أي ما يعادل 39 دولاراً أمريكياً.

"الكوتش"

بدأ الكثير من الناس، في ظل عدم وجود جداول زمنية مكتظة بالمواعيد والارتباطات، في الدعوة لاستغلال أوقات الفراغ في ممارسة التدريبات المنزلية، دعماً للرأي القائل بإن الجسم الرياضي يساعد صاحبه في التغلب على فيروس كوفيد-19. وسرعان ما بدأت شركة "الكوتش"، وهي واحدة من الشركات الناشئة الأكثر شعبية في مجال اللياقة البدنية في مصر والمنطقة، في التعامل مع هذا التحدي الجديد من خلال تقديم عرض لعملائها عبارة عن شهر كامل من جلسات التدريبات الشخصية المجانية مع خطط تغذية و أمور أخرى قد يحتاجها المرء من أجل الحفاظ على لياقتهم البدنية. وعلاوة على ذلك، تستمر المنصة الخاصة بالشركة في تقديم مجموعة من النصائح والتدريبات المجانية، التي يمكن الدخول عليها ومتابعتها من خلال التطبيق الخاص بالشركة و صفحتها على موقع التواصل الإجتماعي الانستجرام.

اقرأ أيضا

انطلاق التصفيات النهائية على مستوى الدول من مبادرة "تحدي القراءة العربي"

"فيزيتا"

أصبح التطبيق الطبي "فيزيتا"، الذي يستخدمه المصريون الراغبين في حجز مواعيد للكشف عند أطباء متخصصين موثوق في كفاءتهم في مختلف التخصصات الطبية، ذا قيمة أكبر ولاسيما بعد انتشار وباء كورونا. ومن بين المميزات، التي يوفرها التطبيق، إمكانية حجز إجراء مكالمة هاتفية مع أحد أطباء فيزيتا لمناقشة الأعراض التي قد تظهر على المرء. وأدخلت الشركة الناشئة عبر تطبيقها سمة جديدة "اتصال للاستفسار عن فيروس كورونا" لخدمة الأشخاص، الذين يخشون تعرضهم للإصابة بفيروس كوفيد-19. وعلاوة على ذلك، فقد أضافت شركة فيزيتا مؤخراً خدمة توصيل الأدوية لسكان منطقة شرق القاهرة للمساعدة في مكافحة النقص في بعض الأدوية. وتخطط الشركة للتوسع قريباً في هذه الخدمة لتغطية مدينة القاهرة بأكملها.

"شيزلونج"

يعاني الكثير من الناس من اضطرابات ذهنية ونفسية نتيجة لظهور فيروس كوفيد-19 و عمليات الإغلاق في المدن التي تسبب فيها ظهور هذا الفيروس.و من المتوقع أن تتسبب التغيرات الجذرية، التي طرأت على الروتين اليومي للأفراد وعدم القدرة على التواصل مع الآخرين على المستوى الإجتماعي، في التأثير سلباً وبصورة كبيرة على الصحة النفسية للأشخاص. مع ظهور فيروس كوفيد-19 في مصر، تقوم شركة "شيزلونج"الناشئة المحلية المتخصصة في مجال العلاج النفسي بالتعامل مع هذا الأمر من خلال تقديم جلسات افتراضية مجانية لعملائها. علاوة على ذلك، تعالج العديد من الخدمات ،التي تقدمها الشركة، مشكلات الصحة النفسية، التي ارتبطت بظهور فيروس كوفيد-19 ، مثل: مرض "جنون الارتياب".

"بريدفاست"

لقد جعلت مسألة التباعد الاجتماعي وفترات الإغلاق المطولة القيام حتى بأبسط المهام اليومية من الأمور التي تبعث على القلق. فعلى سبيل المثال، أصبحت مسألة تسوق احتياجات المنزل من البقالة، والتي كانت من قبل روتيناً يومياً، مسألة تنطوي على نسبة عالية من المخاطرة في ظل انتشار فيروس كوفيد-19. ولكن، لا يمكن للناس أن يتوقفوا بأي حال من الأحوال عن شراء احتياجاتهم من البقالة، وهنا يأتي الدور الذي بدأت تلعبه شركة "بريدفاست" الناشئة. تقوم الشركة من خلالها تطبيقها الشهير بتوصيل مجموعة متنوعة من المنتجات، من بينها الفاكهة والخضروات والمخبوزات الطازجة، وغيرها من البضائع، التي أصبحت من الاحتياجات الأساسية الجديدة في عصر الكورونا مثل: القفازات وأقنعة الوجه. وتنازلت شركة "بريدفاست" عن رسوم التوصيل طوال شهر مارس لدعم عملائها خلال المرحلة الأولى من الإغلاق.

"بريني سكواد"

بالإضافة إلى شعور الناس بصورة عامة بالقلق على سلامتهم النفسية والجسدية خلال فترة انتشار الوباء، فإن هناك فئة أخرى من الناس تشعر بالقلق بالغ بشأن استمرار مشروعاتهم وأنشطتهم التجارية. ففي أعقاب موجة التباطؤ الاقتصادي، التي ظهرت في كنف فيروس كوفيد-19، اضطرت العديد من الشركات لإعادة التفكير في استراتيجياتها في العمل والقيام سريعاً بإرساء سياسات التحول الرقمي.وهنا، ظهرت شركة "بريني سكواد" لتتصدر المشهد و تملأ هذا الفراغ. تٌقدم شركة "بريني سكواد"، وهي وكالة مصرية متخصصة في الخدمات الإبداعية والرقمية، استشارات مجانية عبر الإنترنت لأصحاب المشروعات ورواد الأعمال. وتقوم الشركة كذلك بتزويد الشركات الناشئة في مصر بكافة الأدوات الرقمية، التي يحتاجونها لمواصلة أنشطتهم دون توقف.

"بسيطة"

من المعروف أن عملية استخراج الوثائق الرسمية في مصر يمكن أن تستغرق وقتاً طويلاً، بل وقد تتطلب في بعض الأحيان القيام بعدة زيارات لجهات حكومية متعددة.وقد اضطر الناس، منذ ظهور فيروس كوفيد-19، إلى التفكير مرتين قبل التوجه إلى مكاتب الخدمات العامة المزدحمة لاستخراج ما يحتاجون إليه من وثائق. ولحسن الحظ ، ساهمت شركة "بسيطة" الناشئة في رفع هذا العبء عن كاهل المواطنين في مصر من خلال تقديم خدمات استخراج وتوصيل هذه الوثائق الرسمية بصورة سريعة وبكفاءة عالية. وقد أصبح بمقدور الفرد، من خلال القيام بمكالمة هاتفية لشركة "بسيطة"، استخراج مختلف الوثائق؛ بداية من تصاريح العمل للأجانب وتجديد رخصة السيارة و وصولاً إلى قسائم الزواج والطلاق.