"التعداد" يجمع بيانات بعض العمانيين في سن التعليم المدرسي

بلادنا السبت ١٨/يوليو/٢٠٢٠ ٢٢:٣٢ م

مسقط-ش

بدأ مشروع التعداد الإلكتروني للسكان والمساكن والمُنشآت 2020 بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم رصد بيانات بعض العُمانيين في سن التعليم المدرسي والتثبت منها، والذي يُنفذه مركز الاتصالات بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات خلال الفترة (19/7 /2020 – 30 /9 /2020).
وتهدف المُبادرة إلى التثبت والحصول على بيانات المستوى التعليمي، وحالة الالتحاق لبعض العمانيين في سن التعليم المدرسي. وقد تم في هذا الجانب وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم إضافة حقل خاص في البوابة التعليمية لإدارج بيانات المستوى التعليمي للعمانيين من هذه الفئة والدارسين خارج السلطنة.
كما تأتي هذه المبادرة تأكيدا على أهمية بناء قاعدة متكاملة لخصائص التعليم لكافة العمانيين، متماشية مع رؤية وزارة التربية والتعليم التي تقوم على تطوير عمليتي التعليم والتعلم على نحو يكفل بناء جيل مجيد ومخلص لوطنه قادر على التعلم المستمر، وستُسهم هذه المُبادرة بشكل ملموس وفاعل في بناء الخطط والإستراتيجيات التي تقوم على تجويد أنظمة التعليم و مُتابعة التقدم الأكاديمي للطلبة.
وكانت الوزارة قد دعت في وقت سابق كافة أولیاء أمور الطلبة العمانیین والمقیمین إلى تحديث بيانات الطلبة والتأكد من صحة البيانات الأساسية في البوابة التعليمية، مثل: بيانات الرقم المدني، وتاريخ الميلاد، والاسم الرباعي، وبيانات ولي الأمر بالطالب، والمرحلة الدراسية والدولة الدارس فيها بالنسبة للطلبة في الخارج، إلى جانب إضافة رقم حساب الكهرباء؛ وذلك لإثبات عنوان سكن الطالب.
تجدر الإشارة أن العمل يجري حاليا على مرحلة التشغيل التجريبي لمنظومة التعداد الإلكترونية 2020، وهي المرحلة الرابعة من البرنامج الزمني لتنفيذ التعداد الإلكتروني 2020، والتي تقوم على إجراء تعداد تجريبي يُعنى باستخراج المؤشرات الأولية ومراجعتها وتدقيقها.