معـرض«روافـد عمــانـيـة» فـرصـة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

مؤشر الثلاثاء ١٢/أبريل/٢٠١٦ ٢٣:٣٠ م
معـرض«روافـد عمــانـيـة» فـرصـة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

مسقط – عبدالله الرحبي

أكد وكيل وزارة الزراعة والثروة نائب رئيس مجلس إدارة صندوق الرفد سعادة د.حمد العوفي بأن صندوق الرفد دعم 1668 مشروعاً حتى اليوم وأوجد أكثر من 3 آلاف فرصة عمل للمواطنين والمواطنات.

وجاء حديث العوفي خلال افتتاح المعرض الاستهلاكي «روافد عمانية» في قاعة البهجة بالقرم بحضور مدير عام فروع صندوق الرفد يونس الناصري.

وأوضح سعادته بأن هناك مشاريع نوعية بدأت ترى النور من خلال صندوق الرفد ما كانت لتقوم لولا هذا الدعم الذي حصلت عليه من الصندوق وذلك من خلال التسهيلات التي يقدّمها الصندوق. وأشار سعادته إلى أن «مؤسسات تجارية تقدّم الدعم المالي، بل هناك في صندوق الرفد مختصون يقومون بمتابعة المستفيدين بعد استلامهم للقرض وهذا سبب نجاح تلك المشاريع وقلة تعثرها بالإضافة إلى الزيارات الميدانية التي يقوم بها الفريق المختص من الصندوق للمستفيدين من هذا الدعم ومتابعتهم وحل المشاكل التي تواجههم في بداية مشاريعهم بشتى الوسائل، إلى درجة أن صندوق الرفد يسعى جاهداً لتوفير عقود للمؤسسات المستفيدة من الرفد والتي تعاني من قلة المبيعات أو تدني المبيعات بسبب ربما الموقع أو التسويق، محاولين الوقوف بجانبهم حتى يقفوا على أرجلهم في سوق العمل ليصل إلى مرحلة يستطيع فيها الاعتماد على نفسه.

رائدات ورواد

وأشار سعادته إلى «أهمية المعرض الذي يحتوي على مشاركات جيدة من رائدات الأعمال ومن مصممين وأصحاب التجارة سواء التجارة المنزلية أو التجارة». وحول دور صندوق الرفد في دعم بعض رواد الأعمال قال العوفي «إن هناك مشاركات من المستفيدين من صندوق الرفد في هذا المعرض، كما أن الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسط تقوم بدعم رواد الأعمال في مثل هذه المعارض بهدف إبراز أعمالهم وقدراتهم على تسويق منتجاتهم. وكذلك هناك الهيئة العامة للصناعات الحرفية التي تقوم بدعم رواد الأعمال في مجال الصناعات الحرفية، وهناك العديد من المؤسسات الحكومية التي تدعم رواد الأعمال في السلطنة سواء كان الدعم المالي أو الفني أو الإرشادي. وفي الحقيقة هذا المعرض لم يأت إلا من خلال دعم القائمين، وإننا نرى أن هناك نجاحاً في هذا المعرض من خلال المشاركات التي تقدّمها رائدات الأعمال من خلال التطوير في التصاميم. وهناك نقلة نوعية نراها من خلال المعرض بأن هناك مشاركات من قِبل البائعات من خلال منازلهن أصبحن اليوم يقدّمن منتجاتهن من خلال البيت أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لمنتجاتهن، وهذه إحدى وسائل المغامرة في عالم التجارة».

مشاركون كثر

يأتي المعرض من تنظيم شركة الخليج العالمية للمعارض الممولة من صندوق الرفد وبمشاركة أكثر من مئة عارض على فترتين صباحية ومسائية، وبدأ الحفل بافتتاح المعرض ثم تجول راعي المناسبة بين أروقة المعرض لمشاهدة ما يحويه من نماذج متعددة من المعروضات الاستهلاكية والتي تلائم احتياجات المرأة العصرية من ملابس وعطورات وإكسسوارات وحلي ومن مصنوعات جادت بها المرأة العمانية. بعد ذلك شاهد راعي الحفل وبمعيته الضيوف عرضاً لبعض الأزياء العمانية المطورة للعارضة المتميزة أنيسة الزدجالية. وتحدثت الرئيسة التنفيذية لشركة الخليج العالمية للمعارض، كواكب بنت عبدالله الصفراوية، قائلة: يأتي معرض روافد عمانية في إطار الجهود التي يبذلها صندوق الرفد لإتاحة الفرصة أمام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتقديم خدماتها ومنتجاتها، وبتعاون ودعم من صندوق الرفد، حيث يضم معرض روافد عمانية 104 مشاركين ومشاركات من المستفيدين من صندوق الرفد من حاملي بطاقة ريادة، وينقسم المعرض إلى قسمين يشمل القسم الأول معرض الموضة والجمال عروض الأزياء العمانية بأنامل عمانية وعروض رواد الأعمال الناجحين لعرض تجاربهم بالإضافة إلى عروض مرئية في فن التجميل وسحوبات على جوائز قيمة.

أما القسم الثاني من المعرض فيشمل «الفن والمشغولات والحرفية والمأكولات»، بالإضافة إلى ركن المأكولات العمانية وسوق الفن والحرف. كما يحتوي المعرض على منتجات استهلاكية عالية الجودة مختصة باللوازم الحياة اليومية من خلال مشاركة 52 مؤسسة صغيرة ومتوسطة ولإبراز مهارات رواد الأعمال العمانيين في جميع المجالات التجارية لكافة الأعمار في إطار استمرار جهود صندوق الرفد في دعم وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة. وعن دور صندوق الرفد في معرض روافد قالت كواكب الصفراوية: لقد استطاع صندوق الرفد تمكين الشباب العماني من تأسيس المشاريع الخاصة بهم وتطوير مشروعاتهم الصغيرة والمتوسطة إلى أن أصبحوا قادرين وفاعلين ومؤثرين في قطاع التجارة والصناعة في السلطنة.