الذهب يمارس هوايته في الصعود

مؤشر الثلاثاء ١٢/أبريل/٢٠١٦ ٢٣:٣٠ م
الذهب يمارس هوايته في الصعود

سنغافورة- رويترز

قفز الذهب إلى أعلى مستوى له في نحو ثلاثة أسابيع بدعم من الطلب على الملاذات الآمنة وتراجع الدولار. وأدت البيانات الاقتصادية الضعيفة وحالة الغموض التي تكتنف السياسة النقدية الأمريكية إلى عزوف المستثمرين عن المخاطرة في السوق وهو ما عزز الطلب على الأصول الآمنة مثل الذهب والين الياباني الذي يجري تداوله قرب مستويات لم يسجلها منذ العام 2014.
وارتفع الذهب في المعاملات الفورية إلى 1252.26 دولار للأوقية مسجلاً أعلى مستوياته منذ 22 مارس الفائت لكنه بدد بعض مكاسبه ليجري تداوله مرتفعا 0.8 بالمئة عند 1249.32 دولار للأوقية.
ويؤثر رفع أسعار الفائدة سلبا على الذهب إذ يرفع تكلفة الفرص البديلة الضائعة على حائزي المعدن الأصفر الذي لا يدر أرباحاً. وسجل الذهب أفضل أداء فصلي له في نحو 30 عاما في الأشهر الثلاثة المنتهية في مارس آذار بدعم من تراجع التوقعات بزيادات جديدة في أسعار الفائدة هذا العام. وكان البنك المركزي الأمريكي رفع أسعار الفائدة في ديسمبر كانون الأول للمرة الأولى في نحو عشر سنوات.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة في التعاملات الفورية 0.8 بالمئة إلى 15.46 دولار للأوقية وصعد البلاتين 1.4 بالمئة إلى 974.54 دولار للأوقية في حين زاد البلاديوم 1.1 بالمئة إلى 545 دولارا للأوقية.