شركة طلابية تفوز بجائزة للقوى العاملة عن كورونا

مؤشر الثلاثاء ٠٧/يوليو/٢٠٢٠ ٢٢:٤٥ م
شركة طلابية تفوز بجائزة للقوى العاملة عن كورونا

مسقط-ش

أعلنت وزارة القوى العاملة عن نتائج مسابقتها الطلابية (ايجاد حلول كوفيد19) و التي اطلقتها في ابريل الفائت وشارك فيها 26 مشروع من مختلف الكليات التقنية و المهنية، حيث فازت شركة بلامور من الكلية التقنية بالمصنعة بالمركز الاول عن منتج خيوط الطحالب البحرية وشركة ( Fresh Bazar) من الكلية التقنية بشناص بالمركز الثاني عن المنصة الكترونية لعرض المنتجات بين التاجر والمستهلك بالاستعانة بشركة توصيل عمانية لتوصيل المنتجات الى المستهلك.
وعن هذه المشاركة تقول ردينة بنت راشد العبرية مديرة قسم المبيعات الممثله لشركة بلامور الطلابيه من الكليه التقنيه بالمصنعه: تتمثل فكرة المشروع في إستغلال الطحالب البحرية التي تمتاز بها شواطي السلطنة في إبتكار خيوط حيويه طبيعيه ١٠٠٪؜ تستخدم في الطابعه ثلاثيه الابعاد كحبر لإنتاج اي منتج استهلاكي.
حيث شهدت هذه الطابعات أهمية بعد انتشار الوباء بسبب اغلاق المصانع وزيادة الحاجة لبعض الأدوات والأقنعة الطبية مما جعل التفكير في توفير هذه الاحتياجات من خلال استغلال منتجات أمنة و طبيعية مهمة لنا كفريق.
ويتسم المنتج بمرونة وحداثة استخداماته المتعددة ومميزاته التي لا تحصى في مجال التكنولوجيا كما يمتاز بإستدامته المرتكزة على أهميه المشروع إقتصاديا و بيئيا وذلك بإستغلال موارد عمانيه من البيئة المحليه وذلك عن طريق إنتاج بلاستيك حيوي قابل للتحلل من الطالحب البحرية.
وتقدم أعضاء الفريق بالشكر للوزارة على ما تبديه من جهود لحث الابتكار وتشجيع ريادة الاعمال لطلبة الكليات التقنية والمهنيه. حيث ساهمت المسابقة في توفير الدعم المعرفي وتوسيع شبكة المعارف من الداعمين والزبائن المحتملين، والربط بين المشروع والجهات الداعمه التي مكنت الفريق من تأسيس شركه والاستفادة من التوجيه المقدم من قبل خبراء فنيين ومختصين بالتوجية الاداري والتجاري.
وعن المشروع الفائز بالمركز الثاني ( Fresh Bazar) قال مدير المشروع علي بن محمد بن صالح الربيعي: جاءت فكرة المشروع تلبية لحاجة المجتمع الى المنتجات الاستهلاكية الطازجة ورغبتهم في الالتزام بالتباعد المجتمعي للحد من انتشار الفيروس حيث فكرنا في ايجاد منصة الكترونية تعمل على الربط بين بائعي التجزئة والمستهلكين وتوصيل هذه الطلبيات عن طريق شركة توصيل عمانية.
و أشاد الفريق بالدور الكبير و الإهتمام الذي أولته الوزارة مع الطلبة من خلال تنظيم عدة برامج وورش ودورات عن الابتكار وريادة الاعمال، وطرح المسابقات لتحفيز وتشجيع الطلبة على انشاء المشاريع والعمل على الافكار الابتكارية لمشاريعهم.
وعن هذه المسابقة تقول صفية بنت سالم الراشدية مديرة دائرة التطوير و تقييم الاداء: جاء إعلان هذه المسابقة ايمانا من وزارة القوى العامة بأهمية الابتكار وتمكين المبتكرين الطلبة وتشجيعهم في ممارسة ريادة الاعمال، وايمانا منها بأهمية إشراك الطلبة في القضايا المجتمعية وتمكينهم من تقديم حلول مختلفة تساهم في تطوير هذه المجتمعات.
وبلغت عدد المشاركات المسجلة في المسابقة عبر منصة البيانات المفتوحة (26) مشروع من مختلف الكليات التقنية والمهنية. وكانت الوزارة قد استهدفت في هذه المسابقة 4 مجالات مختلفة تمثلت في ايجاد و استخدام التقنية المناسبة للتوعية ومشاركة المعلومات الصحية العامة، وإيجاد أدوات لتبادل المعلومات بين المواطنين والمتخصصين في الرعاية الصحية حول الوباء، وتوظيف الذكاء الإصطناعي في إيجاد الحلول، وفهم علم الأوبئة وطريقة انتشارها وإيجاد أدوات لتبادل المعلومات المتوفرة بعلم الوباء ومعرفة وتيرة انتشاره السريع ومسبباته.
ومجال ادوات الحفاظ على سلامة العاملين في القطاع الصحي بالإستفاده من نتائج الاحصاءات المحلية والعالمية المتوفرة عبر شبكة المعلومات والخروج منها بأفكار تفيد في التوعية مع إتخاذ أفضل الممارسات الوقائية، وأخيرا مجال المشاريع المهتمه بالآثار المجتمعية والإهتمام بدور الصحة النفسية للمرضى في المصحات وفي الحجر الصحي وأثره في العلاج.
مؤكدة إن قسم الابتكار في الوزارة يسعى بشكل مستمر بالتعاون والتنسيق مع أقسام ريادة الاعمال والابتكار على متابعة المشاريع بالتواصل مع المبتكرين وحمايه أفكارهم وتذليل الصعوبات التي يواجهوها خلال المسابقة للحصول على الدعم من مختلف الجهات الداعمه.