ملتقى «بصمتي» يبرز إبداعات معلمات التعليم قبل المدرسي

بلادنا الاثنين ١١/أبريل/٢٠١٦ ٠١:٣٤ ص
ملتقى «بصمتي» يبرز إبداعات معلمات التعليم قبل المدرسي

مسقط -
ضم ملتقى بصمتي الذي نظمته دائرة التعليم قبل المدرسي بالمديرية العامة للمدارس الخاصة بمدرسة الانشراح الخاصة بصمات إبداعية وخلاقة لمعلمات التعليم قبل المدرسي اللاتي دمجن خبراتهن في المجال مع عدد من المعلمات المشاركات من عدد من المدارس الخاصة.

وتضمن الملتقى أوراق عمل خلال فترته من الرابع وحتى العاشر من أبريل الجاري وهدف إلى تسليط الضوء على البصمات الإبداعية لمعلمات التعليم قبل المدرسي.

بدأ الملتقى بورقة عمل بعنوان «بصمتي» قدمتها المشرفة عزة الرواحية حول كيفية وضع بصمة مميزة لكل معلمة في عملها، وشمل عرضاً لبعض البصمات المميزة لمجموعة من المعلمات بالإضافة إلى تخصيص جانب عملي تضمّن تصنيع بعض الوسائل التعليمية.
جاء بعد ذلك موضوع «بصمتي في ركن التخطيط» الذي قدمته المشرفة سمية الهاشمية وتم فيه عرض أهمية الركن وأدواته وتوضيح الأنشطة التي تقدم للطفل مع مراعاة الفروق الفردية، كما تضمن عرضاً لبعض الأنشطة وتصنيعها من قِبل المتدربات. وتضمّن اليوم الثالث للملتقى موضوع بصمتي في تصنيع الدمى والعرائس، الذي قدمته المشرفة نجمة الجابرية وتم فيه عرض أهمية تفعيل مسرح الدمى والعرائس بالنسبة للطفل، وتوضيح استراتيجية سرد قصة باستخدام المسرح والدمى القفازية. وشمل الجزء العملي تصنيع أنواع مختلفة من الدمى باستخدام خامات وأدوات متنوعة، منها «الدمى القفازية، ودمى الأصابع، ودمى الملاعق الخشبية، ودمى الملاعق البلاستيكية، ودمى الجوارب ودمى خيوط الصوف» حيث قامت بالإشراف على عملية التصنيع مجموعة من المعلمات المبدعات في هذا المجال.
أما اليوم الرابع للملتقى فقد كان محوراً للألعاب المنظمة للتعليم قبل المدرسي قدمته المشرفة هناء الرئيسية وتضمن عرضاً لأهمية اللعب للأطفال وابتكار وتصميم ألعاب مفيدة وممتعة في الساحة الخارجية تناسب هذه المرحلة العمرية، وتم تصميم وتصنيع مجموعة الألعاب المنظمة باستخدام مواد وخامات مختلفة، وشارك في تقديم أوراق العمل عدد من المعلمات المبدعات اللاتي يتميزن ببصمات مختلفة في مدارسهن، وقد توّج الملتقى بمعرض شمل بصمات المعلمات المشاركات.
وفي اليوم الختامي للملتقى جاء حفل تكريم المشرفات المشاركات في الملتقى من قِبل المديرة العامة المساعدة للشؤون التربوية بالمديرية العامة للمدارس الخاصة بوزارة التربية والتعليم خديجة بنت علي السلامية وبحضور ضيف الشرف مدير دائرة التعليم قبل المدرسي بوزارة التربية والتعليم د.عامر بن محمد بن علي العيسري، حيث قامت راعية الحفل بمعية الضيف بجولة استطلاعية للمعرض الذي ضم الأنشطة العملية لمعلمات التعليم قبل المدرسي كما تم بعدها حفل تكريم المعلمات المشاركات حيث تم توزيع الهدايا التذكارية على المشاركات.