"التجارة والصناعة": إيداع طلب براءة الاختراع أول مرحلة من مراحل التسجيل

مؤشر السبت ٢٧/يونيو/٢٠٢٠ ١٤:٥٢ م
"التجارة والصناعة": إيداع طلب براءة الاختراع أول مرحلة من مراحل التسجيل

مسقط – الشبيبة

نداء التميمية: لا يمنح أي مخترع آخر اطلع على طلب براءة الاختراع الذي نشر من قبل الجهة المسؤولة عن البراءات

أشارت وزارة التجارة والصناعة أن إيداع طلب براءة الاختراع هو أول مرحلة من مراحل تسجيل الطلبات ،حيث يعتبر طلب براءة الاختراع هو شرح كامل لتفاصيل الاختراع الذي توصل إليه المخترع بشكل مفهوم، حيث يتم إيداع طلب براءة الاختراع لدائرة الملكية الفكرية بالوزارة وهي الجهة المعنية بتسجيل ومنح براءات الاختراع.

وأكدت الوزارة بأنه إستنادا لقوانين الملكية الصناعية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 67/ 2008م والمعمول بها في السلطنة يتم فحص الطلب موضوعيا للتأكد من إستيفاء الطلب للمعايير والشروط والتي تتمثل في الجدة (الحداثة) والخطوة الإبداعية والقابلية للتطبيق الصناعي.

فحص موضوعي للطلب
وقالت نداء بنت يعقوب التميمية اخصائية فحص براءات اختراع بوزارة التجارة والصناعة: بعد مدة تصل إلى 18 شهرا من تاريخ إيداع طلب البراءة يتم فحص الطلب موضوعيا وبعد ذلك يتم الكشف عن الاختراع من خلال نشره بالتعاون مع الجهات المعنية بالنشر، لذلك نستطيع القول أن المخترع قدم إضافة للمجتمع بموافقته على نشر اختراعه، مما يسهم في تقديم إضافة تقنية للمجتمع مقابل أن يحصل على حق استئثاري يخوله منع استخدام أو إنتاج أو تنفيذ الاختراع دون إذنه في حال حصل على براءة الاختراع.

حفظ حق المخترع
وأضافت نداء التميمية: لن يمنح أي مخترع آخر اطلع على طلب براءة الاختراع الذي نشر من قبل الجهة المسؤولة عن البراءات من أن يحصل على براءة اختراع؛ سواء كان إيداعه في نفس البلد أو في بلد آخر. وبذلك تم حفظ حق المخترع، سواء تم منح طلبه براءة اختراع أو لم يمنح لسبب آخر.

شروط ومعايير
وأوضحت اخصائية فحص براءات اختراع يتم فحص طلب الملكية موضوعيا من خلال عددا من الشروط والمعايير والتي تتمثل في الجدة (الحداثة) حيث يجب أن يكون الاختراع جديدا إذا لم يكن مسبوقا بتقنية صناعية سابقة من أي شيء تم الإفصاح عنه للجمهور في أي مكان في العالم سواء بالنشر في شكل ملموس أو بالإفصاح الشفهي أو بأي طريقة أخرى قبل تاريخ إيداع الطلب أو تاريخ أولوية المطالبة بالحق في الاختراع و(الخطوة الإبداعية): يجب أن يكون الاختراع منطويا على خطوة إبداعية، بمعنى أن يكون غير واضح لشخص يمتلك الخبرة التخصصية في التقنية الفنية في تاريخ الإيداع أو تاريخ الأولوية و(القابلية للتطبيق الصناعي): يجب أن يكون الاختراع قابلا للتطبيق الصناعي ،بمعنى أنه يمكن صنعه أو استخدامه في أي من الصناعة وله منفعة محددة في كافة المجالات الاقتصادية أو الزراعية أو الحرفية أو غيرها من المجالات.

مراحل عدة
وأكدت نداء التميمية بأن اجراءات تسجيل طلب براءة الاختراع يتم من خلال عدة مراحل: إيداع الطلب والفحص الشكلي والفحص الموضوعي والنشر عن القبول في الجريدة الرسمية والنشر عن المنح في الجريدة الرسمية ومنح البراءة.

آلية إيداع الطلب
وقالت التميمية: أما عن آلية إيداع الطلب فذلك يتم من خلال تقديم الاستمارات المتعلقة بتسجيل طلب براءة الاختراع، حيث يتم التواصل مع المعنيين بقسم براءات الاختراع ويتم ارسال الاستمارات إلكترونيا للمخترع ..مشيرة إلى أن الاستمارات تتضمن عددا من الأجزاء الرئيسية والتي تتمثل في: (إستمارة عريضة الطلب) وتتضمن معلومات وتفاصيل عن إسم المخترع ومقدم الطلب وقد يكون مقدم الطلب هو نفسه المخترع وعنوانهما وأرقام التواصل معهما، كما يجب أن يكون اسم الاختراع مختصرا ومحددا ويفضل ألا يزيد عن 7 كلمات وأن يكون جديدا كما يجب عدم استعمال أسماء شخصية أو علامات تجارية أو مصطلحات.

أما (إستمارة الوصف الكامل): يتم من خلالها بدأ الوصف التفصيلي بذكر إسم الإختراع و يشتمل الوصف الكامل للاختراع على 7 أجزاء وهي (الفن السابق والمشكلة أو القصور فى الفن السابق والجديد فى موضوع الاختراع والوصف التفصيلي وطريقة الاستغلال).

عرض الاختراعات
وأشارت اخصائية فحص براءات اختراع قائلة: يتم عرض مقدمة توضح الفن السابق لموضوع طلب وأحدث اختراع تم التطوير عليه بمعنى أنه يجب عرض الاختراعات التي سبقت موضوع طلبك في نفس المجال بطرق مبسطة وإن وجدت ويمكن الاشارة إلى أرقام الطلبات والبراءات المتعلقة بذات الموضوع إن وجدت. وطرح المشاكل والعيوب الفنية في الاختراعات السابقة والتكنلوجيا المتداولة والموجودة والمتعلقة بموضوع الاختراع والتي تتضمن عددا من الأسئلة والتي تتضمن ما هي المشكلات أو أوجه القصور في الاختراعات السابقة والتكنلوجيا المتداولة والموجودة في مجال الموضوع المقدم والتي تريد أن تتلافاها في موضوع الاختراع.

جديد الاختراع
وأضافت نداء التميمية: أما فيما يخص الجديد في الاختراع: حيث يجب من خلال هذا البند توضيح الإضافات الجديدة في موضوع طلبك و أوجه الاختلاف بينها وبين الاختراعات والتكنلوجيات السابقة في نفس المجال والتي أدت إلى حل هذه المشكلات أو القصور في الفن السابق.
أما الوصف التفصيلي: فيتم عمل شرح تفصيلي ووافي لموضوع الطلب بحيث توضح مكوناته (أو خطواته) متضمنا شرحا تفصيليا للرسومات في حالة وجودها. كما أن طريقة الاستغلال: يتم عمل شرح مجال تطبيق موضوع الاختراع مع توضيح الخطوات اللازمة لتنفيذه وكيفية الاستفادة منه.

عناصر الحماية
واوضحت اخصائية فحص براءات اختراع بأن عناصر الحماية: يقصد بها صياغة الخصائص الفنية الجديدة المراد حمايتها وتكون واضحة ومترابطة يسهل بها التأكد من نطاق الحماية، وتعد عناصر الحماية أهم جزء في الاختراع حيث يمكن وصفها بأنه قلب الاختراع حيث تحدد نطاق الحماية ويجب إتباع التالي في كتابتها: عنصر الحماية الأول : (اسم الاختراع) يتضمن كذا وكذا (بشكل مجمل). وعنصر الحماية الثاني: (اسم الختراع) كما بالعنصر الأول، ويليه كتابة تفصيل ما جاء في العنصر الأول ويكتب جزء واحد فقط ثم يكتب عن مكون آخر في عنصر الحماية الثالث وهكذا حتى يتم حصر كل ماهو جديد ومطلوب حمايته ..مشيرة إلى أن عنصر الحماية رقم 1 هو عنصر الحماية الرئيسي، وينبغي أن يحتوي على كافة المميزات الأساسية للأختراع.

وصف مختصر
وقالت نداء التميمية: أما الوصف المختصر: يكتب الوصف المختصر للاختراع موضوع الطلب بحيث لا يقل عن (50) كلمة ولا يزيد على (300) كلمة، موجزا لما هو مكشوف عنه في الوصف وعناصر الحماية والرسومات ويجب أن يبين فيه المجال التقني الذي ينتمي إليه الاختراع بحيث يسمح بتكوين فكرة واضحة عن المشكلة التقنية وجوهر حل هذه المشكلة بواسطة الاختراع، وكذلك اوجه استعمال الاختراع الرئيسية. كما يجب عدم استعمال أسماء شخصية أو علامات تجارية أو مصطلحات.

دعوة
ووجهة اخصائية فحص براءات الاختراع الدعوة للمخترعين أن يقدموا الاستمارات باللغتين العربية والانجليزية، مع العلم بأنه يمكن تقديم استمارة الوصف التفصيلي أولا بإحدى اللغتين ومن ثم تقديم الترجمة أخرى خلال ثلاثة اشهر من ايداع الطلب. وتتم عملية فحص الطلب من قبل المختصين في فحص براءات الاختراع بدائرة الملكية الفكرية كلا على حسب مجال اختصاصه، على سبيل المثال (الكيمياء العامة، وهندسة كيميائيه، وبيلوجي، والاحياء الدقيقة، وهندسة الكهرباء والميكانيكا، والهندسة المدنية، والفيزياء ومجال الصيدلة.