500 حملة تفتيشية بشمال الشـرقية في 12 شهرا

مؤشر الثلاثاء ١٢/يناير/٢٠١٦ ٢٣:١٠ م
500 حملة تفتيشية بشمال الشـرقية في 12 شهرا

مسقط -ش
في إطار استمرار الجهود التي تقوم بها وزارة القوى العاملة لتنظيم سوق العمل ومتابعة المخالفين والحد من التجارة المستترة التي تحصل من قبل بعض المنشآت وكذلك بمتابعة وتنفيذ القرارات الوزارية الخاصة بالمهن المعمنة بمحافظة شمال الشرقية قام فريق التفتيش المشترك بالمديرية العامة للقوى العاملة بمحافظة شمال الشرقية بعدد (500) حملة تفتيشية تم من خلالها ضبط عدد 1048 قوى عاملة وافدة خلال عام 2015م، وذلك في إطار الحملات التفتيشية التي قام بها الفريق بمتابعة المخالفين لقانون العمل العماني. ومن خلال هذه الحملات تمكن الفريق من ضبط عدد (407) قوى عاملة وافدة تاركة العمل و(628) مسرحا وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة فيهم.

وحول هذا الموضوع يقول هلال بن عامر الماجدي المكلف بأعمال مدير مكتب فريق التفتيش المشترك بمحافظة شمال الشرقية «يقوم الفريق بشكل يومي بضبط هذه الفئة من القوى العاملة وترحيلها من البلاد وفق الإجراءات المعمول بها بالتنسيق مع إدارة التحريات وتحقيقات الجوازات والإقامة بشرطة عمان السلطانية.

وكما يقوم الفريق بمتابعة التعمين بالمهن التي تم تعميمها بالمحافظة حرصا من تشغيل قوى عاملة وطنية في هذا المجال وفي هذا الإطار يقول الماجدي نقوم بمتابعة الأسواق بصفة مستمرة للتأكد من عدم وجود منافسة للقوى العاملة الوطنية في المهن المعمنة. حيث تمكن الفريق من ضبط عدد (13) عاملا وافدا مخالفا للقرارات الوزارية للمهن التي تم حضرها بالمحافظة. وعليه فان الفريق يقوم بضبط المخالفين للحد من التجارة المستترة حيث يقوم بحملات تفتيشية مشتركة بالتعاون مع قيادة شرطة عمان السلطانية بالمحافظة ومتابعة القوى العاملة الوافدة التي تمارس العمل بعيدا عن أصحاب العمل.
وعليه يؤكد فريق التفتيش لأصحاب العمل والمنشآت القائمة بالمحافظة الالتزام بتشغيل القوى العاملة الوافدة وفق أحكام قانون العمل العماني رقم 35/‏2015 وعدم السماح للقوى العاملة الوافدة التاركة العمل والمسرحة بالعمل لديهم وكذلك عدم إيواء هذه الفئة بالمساكن حفاظا على أمن الوطن.