اليوم.. دار الأوبرا السلطانية مسقط تطلق حفلين عبر قناتها على اليوتيوب

مزاج الأحد ٢١/يونيو/٢٠٢٠ ١٨:٠١ م
اليوم.. دار الأوبرا السلطانية مسقط تطلق حفلين عبر قناتها على اليوتيوب

مسقط – الشبيبة

حفل أوبرا "الناي السحري" لموتسارت .
والحفل الموسيقي "صوت مثل زهور الصيف" بمناسبة مرور 250 عاماً على ميلاد الموسيقار العالمي بيتهوفن.

أعلنت دار الأوبرا السلطانية مسقط عن إنتاج لأوبرا تفاعلية "الناي السحري" او "هزيمة الوحوش"والتي تبث على اليوتيوب ، اليوم الأحد ، بتاريخ 21 يونيو 2020م.

الأوبرا من أداء مسرح "سوتشالي دي كومو أسليكو" الايطالي. وستطلق أيضاً الحفل الموسيقي "الصوت مثل زهور الصيف" بتاريخ 23 يوليو 2020م بمناسبة مرور 250 عاماً على ميلاد الموسيقار العالمي بيتهوفن من أداء المركز الوطني الصيني لأوركسترا الفنون الأدائية من بكين بالتعاون مع دار الأوبرا السلطانية مسقط.

أوبرا الناي السحري أو هزيمة الوحوش
تعتبر أوبرا الناي السحري أوبرا تفاعلية مخصصة للأطفال والعائلة، وهي من أشهر أعمال الموسيقار العالمي المعروف ومن أهم الموسيقيين الكلاسيكيين فولفغانغ أماديوس موتسارت الذي قام بتأليف 600 قطعة موسيقية و 13 عمل أوبرالي، ومن الجدير بالذكر أن دار الأوبرا السلطانية مسقط استضافت عرض أوبرا الناي السحري في 23 مارس 2016م، وقام بتأديتها مسرح "سوتشالي دي كومو أسليكو" من إيطاليا، بحضور المئات من طلاب المدارس، الذين استمتعوا بالأداء التفاعلي الذي اخذهم في رحلة شيقة إلى عالم الأوبرا والموسيقى. وتدور أحداث أوبرا الناي السحري حول شاب يقوم بعدة مغامرات من اجل الحب والحرية، حيث تبدأ الأحداث مع حلول الليل في غرفة نوم الشاب الذي يتظاهر بقراءة الكتاب في انتظار الفرصة من أجل استئناف لعبة الفيديو المفضلة لديه "الناي السحري"، حيث يحارب البطل "تامينو" وحشاً لإنقاذ الجميلة "بامينا" ابنة ملكة الليل. ترتكز أوبرا الناي السحري على الخير في مواجهة الشر، والنور مقابل الظلام، والحقيقة مقابل الخيال. قام موتسارت بالتعمق في الشخصيات والمخاوف ورغبات القلب لخلق قصة تقابلها مقطوعة موسيقية من الدراما والأحداث البسيطة، قدمت دار الاوبرا السلطانية مسقط إنتاجها "أوبرا الناي السحري" ليكون مناسباً للأطفال، ويمكن لمحبي هذا العمل الرائع من الجمهور الاستمتاع بمجموعة من الأغاني التي تشتهر بها أوبرا الناي السحري والتي أصبحت رمزاً لأعمال موتسارت والأوبرا.

صوت مثل زهور الصيف
كجزء من التعاون المستمر بين دار الأوبرا السلطانية مسقط والمركز الوطني الصيني لأوركسترا الفنون الأدائية من بكين، ستطلق الدار حفلة موسيقية خاصة بمناسبة مرور 250 عاماً على ميلاد الموسيقار العالمي لودفيج فان بيتهوفن على اليوتيوب، تم تنظيم الحفل الموسيقي كجزء من سلسلة الحفلات الموسيقية على الإنترنت تحت عنوان " صوت مثل زهور الصيف " من أداء المركز الوطني الصيني لأوركسترا الفنون الأدائية. كان الموسيقار الألماني بيتهوفن ملحناً موسيقياً وعازف بيانو، وأحد أبرز الموسيقيين في الحقبة الكلاسيكية ومن الشخصيات البارزة في تاريخ الموسيقى الغربية. انتقل بيتهوفن إلى فيينا عام 1792م، حيث التقى بالمؤلف الموسيقي هايدن وبدأ مشواره في التأليف والتلحين الموسيقي وبحلول عام 1796م، بدأ يعاني من طنين الأذن وفقد سمعه، وفي السنوات العشر الأخيرة من حياته والتي استمر خلالها في التأليف كان أصمًا تمامًا .
برنامج الحفل الموسيقي "صوت مثل زهور الصيف"
قدم المركز الوطني الصيني لأوركسترا الفنون الأدائية سيمفونيتان لبيتهوفن: السيمفونية الأولى في سلم دو الكبير تصنيف Op. 21، والسيمفونية السادسة في سلم فا الكبير تصنيف Op. 68، والتي تعرف أيضاً باسم الريفية Pastoral وهي قطعة موسيقية جميلة مستوحاة من أصوات الطبيعة كالماء الجاري والعصافير والرياح، تتمتع كلتا القطعتين بإحساس رائع وآسر.
بإمكانكم الاستمتاع بوقتكم ومشاهدة الحفلين عبر قناة دار الأوبرا السلطانية على اليوتيوب Royal Opera House Muscat.