ريـــال سوســييداد يشــعل فتيـــل المنافسة على لقب الليجا الإسبانية

الجماهير الاثنين ١١/أبريل/٢٠١٦ ٠٠:٤٦ ص
ريـــال سوســييداد يشــعل فتيـــل المنافسة على لقب الليجا الإسبانية

مدريد : أ ف ب

أسدى ريال سوسييداد خدمة كبيرة إلى قطبي العاصمة ريال مدريد وأتلتيكو مدريد وأشعل فتيل المنافسة على اللقب بفوزه على ضيفه برشلونة المتصدر وبطل الموسم الفائت 1- صفر أمس الأول في المرحلة الثانية والثلاثين من الدوري الإسباني لكرة القدم.

وتقلص الفارق بين برشلونة وأتلتيكو مدريد وريال مدريد إلى 3 و4 نقاط على التوالي بعد فوز الأول على مضيفه إسبانيول 3-1 والثاني على ضيفه ايبار 4-صفر، علما بأن الفارق كان 11 و12 نقطة عنهما على التوالي قبل 3 مراحل.

عقدة ملعب «انويتا»

واستمرت عقدة برشلونة على ملعب «انويتا» في سوسييداد للعام التاسع على التوالي حيث يعود الفوز الأخير للفريق الكاتالوني على مضيفه إلى 5 مايو 2007 عندما تغلب عليه بثنائية نظيفة سجلها اندريس انييستا والكاميروني صامويل ايتو. وحل برشلونة ضيفا على ريال سوسييداد 7 مرات في مختلف المسابقات منها 6 مرات في الدوري آخرها أمس الأول فمني بالهزيمة 5 مرات مقابل تعادلين.
وعلى غرار الموسم الفائت، تقدم ريال سوسييداد بهدف مبكر سجله ميكل اويارزابال في الدقيقة الخامسة وصمد حتى النهاية مقتنصا فوزا غاليا أمام 27895 متفرجا. وكان ريال سوسييداد تقدم بهدف مبكر أيضا الموسم الفائت سجله مدافع برشلونة جوردي ألبا خطأ في مرمى فريقه في الدقيقة الثانية وخرج فائزا.
وهي الخسارة الثانية على التوالي لبرشلونة بعد الأولى أمام غريمه التقليدي ريال مدريد 1-2 على ملعب كامب نو، كما هي الخسارة الرابعة لبرشلونة الذي فشل في تحقيق الفوز للمباراة الثالثة على التوالي محليا بعد سقوطه في فخ التعادل أمام فياريال في المرحلة قبل الفائتة.
وبدا تأثر برشلونة كثيرا بغياب هدافه الدولي الأوروجوياني لويس سواريز بسبب الإيقاف، فعجز بديله منير الحدادي إلى جانب النجمين الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار دا سيلفا عن إيجاد الطريق إلى الشباك التي دافع عنها الأرجنتيني خيرونيمو رولي ببراعة.
وجاءت الخسارة في توقيت غير مناسب كون الفريق الكاتالوني تنتظره مواجهة حاسمة أمام مضيفه أتلتيكو مدريد بعد غد الأربعاء على ملعب فيسنتي كالديرون في مدريد في إياب الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا بعدما فاز بصعوبة ذهابا 2-1 في برشلونة.
وفرضت هذه المواجهة على المدرب لويس انريكي الاحتفاظ باندريس انييستا والكرواتي ايفان راكيتيتش وجوردي ألبا على مقاعد البدلاء لإراحتهم قبل أن يدفع بهم في الشوط الثاني أملا في تغيير النتيجة دون جدوى.
وأهدر نيمار فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تهيأت أمامه كرة داخل المنطقة إثر تمريرة خاطئة من أحد مدافعي ريال سوسييداد لكنه سددها قوية في جسم الحارس رولي (3). ومنح اويريزابال التقدم لريال سوسييداد في الدقيقة الخامسة بضربة رأسية من مسافة قريبة إثر تمريرة عرضية من تشابي برييتو.
وتهيأت كرة أمام ميسي الذي كان يبحث عن هدفه الـ500 في مسيرته الاحترافية، لكنه سددها فوق الخشبات الثلاث (15)، وتهيأت كرة أمام التركي أردا توران داخل المنطقة فسددها قوية ارتطمت بقدم أحد المدافعين وكانت في طريقها إلى الشباك لكن الحارس رولي أبعدها إلى ركنية. وكاد انييستا، الذي دخل مكان البرازيلي رافينيا مطلع الشوط الثاني، أن يدرك التعادل من تسديدة قوية من خارج المنطقة لكن الحارس رولي أبعدها إلى ركنية لم تثمر (55).
ودفع انريكي بجوردي ألبا مكان توران (59)، ثم لعب ورقته الأخيرة بإشراكه راكيتيتش مكان سيرجي روبرتو (70) دون جدوى. وكاد ميسي يفعلها بضربة رأسية من داخل المنطقة إثر تمريرة عرضية من البرازيلي داني الفيش (86).

ريال مدريد يقلص الفارق

واصل الريال انتفاضته على ملعب «سانتياجو برنابيو» في مدريد وأمام 70689 متفرجا بفوز ساحق على ضيفه ايبار برباعية نظيفة تناوب على تسجيلها الكولومبي خاميس رودريجيز (5) ولوكاس فاسكيز (18) والبرتغالي كريستيانو رونالدو (20) وخيسي رودريجيز (39).

وحقق النادي الملكي فوزه في غياب 7 لاعبين أساسيين فضّل مدربه الفرنسي زين الدين زيدان إراحتهم ترقبا للمواجهة الحاسمة أمام ضيفه فولفسبورج الألماني (صفر- 2) غدا الثلاثاء في إياب الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا، وهم حارس المرمى الكوستاريكي كيلور نافاس والألماني توني كروس والكرواتي لوكا مودريتش والفرنسي كريم بنزيمة والبرازيلي مارسيلو والويلزي جاريث بايل، فيما غاب القائد سيرجيو راموس بسبب الإيقاف.

وحسم ريال مدريد نتيجة المباراة في الدقائق الـ20 الأولى بتسجيله ثلاثية قبل أن يضيف هدفا رابعا قبل نهاية الشوط الأول بست دقائق مؤكدا استعداده الجيد لقلب الطاولة على الفريق الألماني.

ومنح خامس رودريجيز التقدم لريال مدريد من ركلة حرة مباشرة من حافة المنطقة أطلقها بيسراه وأسكنها على يمين الحارس اسيير رييسجو (5).
وهو الهدف السادس لرودريجيز هذا الموسم. وعزز النادي الملكي تقدمه بهدف ثان عندما تلقى رونالدو كرة خلف الدفاع من ايسكو فتوغل داخل المنطقة وهيأها للوكاس فاسكيز المنطلق من الخلف فتابعها بيسراه على يمين الحارس رييسجو (18). وهو الهدف الثاني لفاسكيز هذا الموسم. وأضاف رونالدو الهدف الثالث عندما تلقى كرة من خيسي رودريجيز داخل المنطقة فهيأها لنفسه بيمناه وسددها بالقدم ذاتها قوية من مسافة قريبة داخل المرمى (19).
وهو الهدف الـ30 لرونالدو في الدوري هذا الموسم فعزز موقعه في صدارة لائحة الهدافين. وبات رونالدو أول لاعب في التاريخ يسجل 30 هدفا أو أكثر في 6 مواسم متتالية في البطولات الخمس الكبرى (إسبانيا وإنجلترا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا). كما هو الهدف الـ43 لرونالدو في 41 مباراة في مختلف المسابقات هذا الموسم. وعزز خيسي رودريجيز تقدم النادي الملكي بالهدف الرابع عندما تلقى كرة من رونالدو فتابعها داخل المرمى الخالي (39). وهو الهدف الخامس لرودريجيز هذا الموسم.
في المقابل، رفع رونالدو رصيده إلى 11 تمريرة حاسمة هذا الموسم، علما بأنه نجح للمرة الخامسة في المواسم الستة الأخيرة في تسجيل 30 هدفا أو أكثر مع 10 تمريرات حاسمة أو اكثر.
وأنقذ كيكو كاسيا مرمى النادي الملكي من هدف محقق عندما أبعد كرة رأسية للمدافع الصربي الكسندر بانتيتش (40).

وتابع كاسيا تألقه وانقذ مرماه ببراعة عندما أبعد بيسراه تسديدة قوية لسيرخي انريخ (47)، ورد عليه رييسجو بإبعاده بصعوبة كرة رأسية لرونالدو من داخل المنطقة إلى ركنية لم تثمر (48). وتابع ريال مدريد أفضليته دون أن ينجح في تعزيز غلته.

ويعد فوز الريال هو السادس على التوالي والـ22 هذا الموسم فرفع رصيده إلى 72 نقطة معززا موقعه في المركز الثالث بفارق نقطة واحدة خلف جاره أتلتيكو مدريد الذي عاد بفوز ثمين حققه على حساب مضيفه إسبانيول 2-1، فيما تجمد رصيد ايبار عند 38 نقطة في المركز التاسع.

أتلتيكو يعود للمنافسة

قلب أتلتيكو الطاولة على إسبانيول بملعب «كورني البرات» وأمام 26338 متفرجا فحول تخلفه صفر- 1 إلى فوز غال 3-1. وتقدم إسبانيول عبر لاعب الوسط السنغالي بابا كولي ديوب بضربة رأسية إثر ركلة ركنية انبرى لها ماركو اسنسيو (29). وأدرك فرناندو توريس التعادل عندما تلقى كرة من كوكي هيأها لنفسه على صدره وتوغل داخل المنطقة وسددها قوية داخل المرمى (35).
ومنح الدولي الفرنسي انطوان جريزمان التقدم لأتلتيكو مدريد بعد لعبة مشتركة مع كوكي فتوغل داخل المنطقة وسددها قوية بيسراه ارتطمت بالقائم الأيسر وعانقت الشباك (58) رافعا رصيده إلى 20 هدفا على لائحة الهدافين.
وعزز كوكي بالثالث من ضربة رأسية من مسافة قريبة إثر تمريرة متقنة من توريس داخل المنطقة (89). وهو الفوز الثاني على التوالي لأتلتيكو مدريد بعد خسارته أمام سبورتينج خيخون في المرحلة قبل الفائتة، فعزز موقعه في المركز الثاني برصيد 73 نقطة، فيما تجمد رصيد إسبانيول عند 36 نقطة في المركز الثالث عشر.
وجاء فوز أتلتيكو مدريد قبل 4 أيام من استضافته لقطب برشلونة الأول متصدر الدوري وبطل مسابقة دوري أبطال أوروبا الأربعاء في إياب ربع نهائي المسابقة القارية العريقة بعدما خسر أمامه 1-2 على كلعب كامب نو الثلاثاء الفائت.
وفاز ريال بيتيس على ضيفه ليفانتي بهدف لروبن كاسترو في الدقيقة 81.
وتختتم المرحلة اليوم الاثنين بلقاء ديبورتيفو لا كورونيا مع لاس بالماس.