"إف 8 تريبوتو" أيقونة فيراري الرياضية

مزاج الأربعاء ١٧/يونيو/٢٠٢٠ ١٩:٣٧ م
"إف 8 تريبوتو" أيقونة فيراري الرياضية

مسقط - خالد عرابي

تجسد "إف 8 تريبوتو F8 Tributo" الرياضية، توجها جديدا في التصميم يعكس في جوهره التفرد والمزايا الأساسية التي لطالما تميزت بها جميع سيارات فيراري، وخصوصا على صعيد الأداء الاستثنائي والانسيابية. كما وتعتبر "فيراري إف 8 تريبوتو" السيارة الأقوى على صعيد أداء الخواص الديناميكية والهوائية ضمن فئة السيارات الرياضية المزودة بمقعدين.
وتحل هذه السيارة مكان طراز "جي تي بي 488 GTB، وهي تتمتع بأعلى مستويات الأداء الذي يقدم للسائق تجربة قيادة تفاعلية غير مسبوقة. وشهدت هذه السيارة تحسينات في مختلف جوانبها، حيث باتت تحقق أداءً أفضل من حيث التحكم بالسيارة عند قيادتها بأقصى قدراتها مع تعزيز مستويات الراحة في المقصورة.
قدنا السيارة تجربة مثيرة في شوارع مسقط واختبرنا قوة السيارة من حيث الغزم و القوة والثبات و الانطلاق وخاصة من الثبات أو من 0 كيلومتر ، وغيرها وكان هناك العديد من الملاحظات التي لابد و أن يلمسها سائق فيراري ومنذ اللحظة الأولى، حيث أن أبرز ما يميز سيارات فيراري عموما هي فخامتها منقطعة النظير، كما أن السيارة تتميز بثبات على الطريق ويدعمها قوة المحرك الجبار الذي يعطي السيارة قوة هائلة تجعلها تنال وصف الكثيرين لها بأنها سيارة بقوة محرك طائرة. كما أن السيارة تتميز بالعديد من الإمكانيات الجبارة من حيث توظيف التقنية والحرص على راحة السائق فكل شيء في السيارة بين يديك و بأسهل و ابسط الطرق عند الاستعمال.
السيارة الجديدة تمثل التعبير الأرقى عن سيّارة بيرلينيتا المزوّدة بمقعدين من "فيراري"، وتجسد وفاء الشركة لأقوى السيارات المزودة بمحرك (V8) في تاريخ العلامة، وتنفرد سيارة "فيراري إف 8 تريبوتو" (F8 Tributo) بكونها السيارة الرياضية الجديدة كليا لعلامة فيراري وتأتي مزودة بمحرك وسطي خلفي لتمثل التعبير الأرقى عن سيارة بيرلينيتا بمقعدين من فيراري. وتتمتع هذه السيارة بخواص ومزايا فريدة كليا، كما أن اسمها يجسد عربون وفاء وتقدير لأقوى السيارات المزودة بمحرك (V8) الأقوى في تاريخ سيارات علامة الحصان الجامح.
وترسي سيارة "إف 8 تريبوتو" معيارا جديدا في السوق على صعيد الأداء ومتعة القيادة والتجاوب وسهولة التحكم. حيث ستضمن لجميع السائقين اختبار الأداء الرائع لأفضل محرك (V8) في العالم، إلى جانب الاستمتاع بمستويات غير مسبوقة من التجاوب وتجربة القيادة المريحة والمتميّزة.
وتولّد F8 Tributo قدرتها البالغة 720 حصاناً من دون أيّ تأخير في عمل التوربو الذي يستكمل الأداء الصوتي المذهل والمميز للسيارة. ويُعتبر محرك فيراري ثماني الأسطوانات (V8) المحرك المثالي لمنح السائق تجربة قيادة ممتعة وأداءً رياضياً هو الأعلى على مستوى قطاع السيارات الرياضية الخارقة. ويمكن الاستمتاع بهذا الأداء الاستثنائي الخارق بشكلٍ خاص في طرازات فيراري المزوّدة بمقعدين بمحرّك مثبت في القسم الأوسط والخلفي.
كما يتمتع محرك فيراري المزود بثمان أسطوانات بمواصفات فنية استثنائية للغاية، مما يجعله الأفضل على الإطلاق ضمن فئته. حيث يولّد المحرّك طاقة قصوى قدرها 720 حصان عند 8000 دورة في الدقيقة، مع طاقة محدّدة تبلغ 185 حصان/ليتر. كما ويمتاز المحرك بعزم دوران أعلى عند جميع السرعات، حيث يصل إلى 770 نيوتن متر (+10 نيوتن متر مقارنة مع طراز ’488 جي تي بي‘) عند 3.250 دورة في الدقيقة.
وتم استخدام محرك (V8) المزودة بشاحن توربيني في طرازات أخرى تولّد مستويات مختلفة من الطاقة؛ وقد فاز هذا المحرك بجائزة "أفضل محرّك" في مسابقة "أفضل محرك للعام" لثلاث سنوات متتالية (2016، و2017، و2018). كما فاز في عام 2018 بجائزة "أفضل محرّك في العقدَين الماضيين".
كما وتم تزويد سيارة ’إف 8 تريبوتو‘ بتكنولوجيا إدارة عزم الدوران المتغير من فيراري الناجحة والمتطوّرة، حيث تم تطبيقها على جميع التروس. ولضمان التكيف مع الأداء الرياضي الجامح للسيارة، تم إعادة تصميم جميع المنحنيات لتعزيز الشعور بالتسارع القوي والسلس حتى في حالات القيادة القصوى.
كما أن تخفيض وزن السيارة بمقدار 40 كيلوجرام مقارنة بطراز "488 جي تي بي" يعزز من مرونة السيارة وتجاوبها وأدائها الرياضي الوثّاب، كما تضمن بشكل كبير تعزيز مشاركة السائق في تجربة القيادة وعمليات التحكم، دون التأثير على مستويات الراحة داخل مقصورة القيادة، وذلك لأن تخفيض الوزن يقتصر على مكونات المحرك والهيكل.

التصميم الخارجي

أبدع ’مركز فيراري للتصميم‘ بتصميم سيارة ’فيراري إف 8 تريبوتو‘ ليقدم أيقونةً جديدة في عالم السيارات الرياضية. ومنذ المراحل المبكرة لعملية تصميم السيارة، ركزت فيراري على تحقيق هدفين رئيسيين: أولهما تصميم سيارة أنيقة توفي محرك V8 حقه، وتستوحي شكلها من أبرز سيارات فيراري الرياضية المزودة بمحرك ثماني الأسطوانات مثبت في القسم الأوسط والخلفي من السيارة لتمثل علامةً فارقةً في تاريخ العلامة، وثانيهما منح السيارة شخصيةً متفردة من خلال تقديم تصميم ينبض بالخصائص الرياضية وفق أعلى معايير الديناميكية الهوائية المتطورة.
وتتميّز مقدّمة "إف 8 تريبوتو" بقناة هوائية أماميّة انسيابيّة، تم إعادة تصميمها بشكلٍ جذري لتتناسب مع التعديلات الأيروديناميكية الواسعة التي طرأت على هذا الجزء من السيارة. ويعتبر التصميم الجديد والمُدمج لمصابيح LED الأمامية المتموضعة بشكل أفقي أوضح الأمثلة على التصميم الانسيابي لمقدمة السيارة. وتكتمل صورة مقدمة السيارة مع فتحتي الهواء الجانبيتين المدمجتين في المصد الأمامي، إلى جانب ناشري هواء باللون الأسود يقدمان رابطاً بصرياً مع الجهة الخلفية من المقود وأغطية العتبة الخارجية.
ويحتفي الزجاج الخلفي بمحرك V8 من فيراري، حيث يعمل على تسليط الضوء عليه بدل إخفائه. وتمت إعادة تصميم الزجاج المصنوع من مادة ’ليكسان‘ المتطورة بحيث بات يتضمن ثلاثة فتحات تهوية في المنتصف وبوفر رؤيةً واضحةً لحجرة المحرك، ويُضفي لمسةً عصرية على التصميم الفريد المستوحى من سيارة ’إف 40‘. وتساعد فتحات التهوية هذه على دفع الهواء الساخن خارج حُجرة المحرّك بما ينسجم مع تركيز فيراري على التصميم الوظيفي الفعال.

المقصورة الداخلية

تحافظ سيارة ’إف 8 تريبوتو‘ على التصميم الكلاسيكي لمقصورة القيادة التقليدية التي تركز على السائق في سيارات فيراري ذات المقعدين بمحرك مثبت في القسم الأوسط والخلفي من السيارة. وخضعت جميع العناصر التصميمية الأساسية، وخاصة لوحة العدادات والجيوب الداخلية للأبواب وممرات التهوية لعملية إعادة تصميم مخصصة تنسجم مع هوية السيارة. وزودت السيارة بعجلة قيادة جديدة كلياً مزودة بعناصر تحكمٍ شاملة، كما أنها تتميز بالتصميم الجديد للمقاعد القياسية.

المواصفات التقنية
نوع المحرك: محرك توربو بثماني أسطوانات (V8) ومثبّت بزاوية 90 درجة
الطاقة القصوى للمحرك: 720 حصان عند 7000 دورة في الدقيقة
الطول: 4611 مم
العرض: 1979 مم
وزن السيارة الكامل: 1435 كغ
وزن السيارة الجاف: 1330 كغ
سعة الصندوق 200 ليتر
سعة خزان الوقود : 78 ليتر
-السيارة تنطلق من 0-100 كيلومتر/ ساعة: في 2.90 ثانية
-ومن 0-200 كيلومتر/ ساعة: في 7.8 ثانية
-السرعة القصوى: 340 كيلومتر في الساعة
-الزمن المسجل على حلبة فيورانو : 1 دقيقة و22 ثانية و5 أجزاء من الثانية.