إيران: برنامجنا الصاروخى غير قابل للتفاوض مع واشنطن

الحدث الأحد ١٠/أبريل/٢٠١٦ ٢٣:٥٦ م
إيران: برنامجنا الصاروخى غير قابل للتفاوض مع واشنطن

طهران – ش – وكالات

قال وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف امس الأحد أن البرنامج الصاروخى لبلاده غير قابل للتفاوض مع الولايات المتحدة، ودعا واشنطن لوقف تصدير الأسلحة إلى الشرق الأوسط إذا كانت حقا تريد المساعدة فى حماية المنطقة
وحث ظريف الولايات المتحدة على تحديد أسباب مشاكل المنطقة، والتى تنبع من مشاركة واشنطن وحلفائها، بما فى ذلك كيفية المصادر التى حصل منها تنظيم داعش على أسلحته.
و رفضت إيران حديث وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى فى الآونة الأخيرة عن "ترتيبات جديدة" تتعلق بصواريخ طهران الباليستية، حيث وصفت الفكرة بأنها "هراء". وقال كيرى فى وقت سابق من الأسبوع الجارى إن الولايات المتحدة وحلفاءها "على استعداد للعمل على ترتيب جديد لإيجاد حل سلمي" للنزاع المتعلق بالتجارب الصاروخية الإيرانية الأخيرة.
ونقل التلفزيون الرسمى الإيرانى امس الاول السبت عن وزير الدفاع الجنرال حسين دهقان قوله إنه بدلا من ذلك ينبغى على كيرى أن يركز على المشاكل التى يثيرها وجود القوات الأمريكية فى المنطقة والتدخلات العسكرية السابقة.
و دعا دهقان الولايات المتحدة الى مغادرة الشرق الاوسط للسماح بعودة الهدوء اليه، وذلك في رد على وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي ندد الجمعة بالتحركات الايرانية "المزعزعة للاستقرار" في المنطقة.
ونقل موقع التلفزيون الايراني الرسمي عن دهقان قوله "اذا فكر الاميركيون حقا باستقرار المنطقة، فمن الافضل لهم ان يغادروها وان يوقفوا دعم الارهابيين".
وندد عدد كبير من المسؤولين العسكريين الايرانيين بتصريحات كيري الذي شدد على ان "الولايات المتحدة ضد برنامج ايران للاسلحة البالستية".
من جهته قال الجنرال حسن سلامي، نائب قائد الحرس الثوري، قوات النخبة في الجمهورية الاسلامية، ان "لا صلاحية للولايات المتحدة لكي تتحدث عن برنامجنا البالستي الذي ليس موضوعا للتفاوض".
وفرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على ايران بعد اطلاقها مؤخرا صواريخ بالستية.