معالي مديحة الشيبانية تترأس اجتماع استثنائي لوزراء التربية والتعليم بدول الخليج افتراضيا

بلادنا الأربعاء ١٠/يونيو/٢٠٢٠ ٢٢:١٩ م
معالي مديحة الشيبانية تترأس اجتماع استثنائي لوزراء التربية والتعليم بدول الخليج افتراضيا

مسقط - الشبيبة

ترأست معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم مساء اليوم ( الأربعاء) الاجتماع الاستثنائي (عن بعد) للمؤتمر العام لوزراء التربية والتعليم في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج.

بدأ الاجتماع بكلمة افتتاحية ألقتها معالي الوزيرة قالت فيها: " إن ما نفذه مكتب التربية العربي والمراكز التابعة له من فعاليات وبرامج منذ بداية الأزمة الصحية لتستحق منا جميعا كل الإشادة والتقدير، لا سيما جهوده في إطلاق الموقع الإلكتروني للتعليم عن بعد، وتعريب وترجمة عدد من التقارير والوثائق الدولية ذات العلاقة بالتعليم التي أصدرتها بعض المنظمات ومؤسسات البحث العلمي الخاصة برصد المساعي التي تبذلها دول العالم في هذا المجال، وكذلك مشاركة المكتب في اجتماعات المنظمات الاقليمية والدولية، ومبادرته لعقد هذا الاجتماع الاستثنائي".

وأضافت معاليها:"لقد أثبتت المنظومات التعليمية في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي جاهزيتها المسبقة للتعاطي مع مختلف التحديات التي أفرزتها هذه الأزمة، وذلك من خلال توظيف تقنيات التعلم عن بعد للتقليل من الفاقد التعليمي، وضمان استمرار الطلبة والطالبات في تعلمهم، وإثراء المحتوى التعليمي الرقمي، واختيار البديل الأنسب لتقويم تعلم الطلبة خلال هذا العام. ولا شك أن المرحلة القادمة لا تقل أهمية عن هذه المرحلة؛ إذ تتطلب منا استشراف مستقبل التعليم في دولنا الخليجية، والاستفادة من التحولات التي نتجت عن هذه الجائحة، ومضاعفة الجهود لانتقاء أفضل السبل لإعادة تشغيل المدارس، ووضع بدائل لتطبيق الخطة الدراسية في مختلف المراحل، وإجراء التعديلات المرتبطة بالمناهج الدراسية، مع التأكيد على اتخاذ التدابير اللازمة للحد من انتشار الفيروس بين الطلاب والعاملين بالمدارس.

ألقى بعدها معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف كلمته ثم ألقى الدكتور علي بن عبدالخالق القرني تقرير المدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج.

استمع الحضور بعدها إلى مداخلات أصحابَ المعالي وزراء التربية والتعليم، أعضاء المؤتمر العام إلى تجربة وزاراتهم في التعامل مع التعليم والتقويم في ظل جائحة كورونا (كوفيد19) المستجد.

كما استمع الحضور إلى كلمات رؤساء المنظمات المشاركة في المؤتمر ( كلمة ممثل منظمة اليونسكو للتربية والعلم والثقافة، ومعالي الدكتور سالم بن محمد المالك مدير عام منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، ومعالي الأستاذ الدكتور محمد ولد عمر مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم).

وعرض سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل الوزارة للتعليم والمناهج -رئيس المجلس التنفيذي- توصيات المجلس التنفيذي في اجتماعه الاستثنائي – عن بعد- حول آثار جائحة كورونا ( كوفيد19) المنعقد بتاريخ18مارس 2020

وفي ختام الاجتماع ألقت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية كلمة أوضحت فيها:" إن عقد هذا الاجتماع خلال هذه المرحلة يأتي في سياق تعزيز أواصر التعاون، وتعميق مجالات التكامل بين الدول الأعضاء في المكتب، وتبادل الخبرات والتجارب في كافة نواحي العمل التربوي، وبناء رؤى مشتركة تستشرف مستقبل التعليم بدول المجلس في ظل انتشار هذه الجائحة.