كيف أصبح "تيك توك" تطبيقا عالميا؟

مزاج الأربعاء ١٠/يونيو/٢٠٢٠ ١٩:٥٠ م
كيف أصبح "تيك توك" تطبيقا عالميا؟

دبي - ش
أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي هي القاسم المشترك للجميع اليوم، فهي منتشرة وشريكة لأفراد الأسر أكثر من شراكتهم لبعضهم البعض، فكثير منهم يقضون مع تلك الوسائل أضعاف ما يبقون من وقت مع أسرهم.. بل والشيء المهم أنه وفي كل فترة يظهر جديد منه ويبدأ صغيرا أو بسيطا ونمو ويكبر ويتغول ليصبح مسيطرا على عقول شبابنا.. ويأتي "تيك توك" TikTok كواحد من تلك التطبيقات التي انتشرت منذ فترة وبقوة بل وتمكن من الانتشار عربيا فأصبح في كل بيت.. فكيف أصبح تيك توك من تطبيق أسيوي محدود عالميا؟

تيك توك هو شبكة اجتماعية صينية لمقاطع الفيديو الموسيقية، انطلقت في سبتمبر 2016 بواسطة مؤسسها تشانغ يي مينغ Zhang Yiming، وهو رائد أعمال صيني من مواليد أبريل 1983.. لاحظ تشانغ يي مين في 2011 أن العديد من المستخدمين كانوا يهجرون أجهزة الحاسب ويتوجهون إلى الهواتف الذكية، حيث بدأ سناب شات خلال ذلك الوقت في اكتساب شعبية بين جمهور المراهقين في العديد من الدول.. أراد مينغ إنشاء منصات تعمل بواسطة الذكاء الاصطناعي، ومنفصلة عن محرك البحث الصيني بايدو Baidu، حيث كان أول منتج يتماشى مع هذه الرؤية هو منصة إخبارية تسمى توتياو Toutiao.

وبحسب موقع " البوابة العربية للأخبار التقنية" قام تشانغ يي مينغ بتأسيس شركة بايت دانس في عام 2012، حيث وصلت قيمتها في عام 2019 ما يقرب من مليار دولار أمريكي، وبلغ عدد مستخدميها في ذلك الوقت أكثر من مليار مستخدم نشط شهريا، كما طور تشانغ يي مين تطبيق الأخبار (توتياو) ومنصة مشاركة الفيديو تيك توك.

وبالنظر إلى شعبية التطبيقات مثل سناب شات، بدأ تشانغ في تطوير تطبيق يتيح للمستخدمين إنشاء مقاطع فيديو قصيرة لمزامنة الشفاه والكوميديا والموهبة، وذلك بهدف إشراك الجمهور الشاب، حيث قام بدمج الذكاء الاصطناعي للتوصية بمحتوى مماثل للمستخدمين بناءً على تفضيلاتهم وعمليات البحث، تم تطوير التطبيق خلال 200 يوم، وتم إطلاقه تحت اسم (Douyin) في الصين لأول مرة في سبتمبر 2016، وحصل خلال عام واحد على 100 مليون مستخدم، مع أكثر من مليار مشاهدة لمقاطع الفيديو يوميا، دفعت هذه الخطوة (Zhang Yiming) إلى العمل على إطلاق التطبيق بشكل عالمي.

تخصص تشانغ يي مين في الإلكترونيات الدقيقة وانتقل لاحقا إلى هندسة البرمجيات في جامعة نانكاى البحثية العامة التي تقع في تيانجين في الصين، وهي جامعة تصنف من الدرجة الأولى بوزارة التعليم الصينية. تأسست في عام 1919، ويبلغ صافي قيمة ثروته 16.2 مليار دولار. وفي عام 2006 أصبح تشانغ يي مين الموظف الخامس وأول مهندس في موقع (Kuxun)، وتمت ترقيته إلى المدير الفني بعد ذلك بعام، غادر تشانغ يي مين (Kuxun) في عام 2008 للعمل لصالح شركة مايكروسوفت، لكنه غادرها بشكل سريع للانضمام إلى شركة (Fanfou) الناشئة التي فشلت.

كانت روح ريادة الأعمال في تشانغ يي مين واضحة، حيث برزت من خلال اختياره للشركات التي عمل بها بعد تخرجه في عام 2005، حيث كانت معظمها شركات ناشئة، حيث شهد عام 2009 استحواذ (Zhang Yiming) على أعمال البحث عن العقارات في (Kuxun) حيث بدأ موقع 99fang.com، كما قام بتعيين مدير تنفيذي للموقع في عام 2011 ليتفرغ لتأسيس (بايت دانس).

خارج الصين
أما في عام 2017، فقد تم إطلاق تطبيق ( TikTok ) في الأسواق الدولية، بشكل رئيسي في آسيا والولايات المتحدة، ومن المثير للاهتمام أن بيانات تطبيق ( TikTok ) يتم تخزينها خارج الصين.

في غضون شهرين من إطلاق TikTok، أنفقت شركة بايت دانس مليار دولار لشراء (Musical.ly)، وهي شركة ناشئة مقرها في شنغهاي، و ذلك للاستفادة من قاعدة المستخدمين الشباب للمنصة الرقمية، وفي أغسطس 2018 اندمج ( TikTok ) مع (Musical.ly) لإنشاء مجتمع فيديو أكبر مع دمج الحسابات والبيانات في تطبيق واحد يحمل اسم ( TikTok ).

تيك توك TikTok)‏ ويعرف أيضا باسم دوين Douyin هي شبكة اجتماعية صينية لمقاطع الفيديو الموسيقية، انطلقت في سبتمبر 2016 بواسطة مؤسسها تشانغ يي مينغ. وتعتبر شبكة تيك توك اليوم منصة رائدة في مقاطع الفيديو القصيرة في آسيا، إذ شهد تطبيقها للهواتف المحمولة أسرع نمو في العالم وأيضا صارت المنصة الاجتماعية الأكبر للموسيقى والفيديو على الصعيد العالمي. وصلت مستخدمي التطبيق إلى 150 مليون مستخدم نشط يوميا (500 مليون مستخدم نشط شهريا) في يونيو عام 2018، وكان التطبيق الأكثر تثبيتاً في الربع الأول من عام 2018 بـ 45.8 مليون تثبيت.

ويستخدم تيك توك الذكاء الاصطناعي لتحليل اهتمامات المستخدمين وتفضيلاتهم من خلال تفاعلهم مع المحتوى، وعرض موجز محتوى مخصص لكل مستخدم. ويمكن للمستخدمين أيضًا إضافة مقاطع فيديو وعلامات هاشتاج وفلاتر وأصوات إلى قسم "المفضلة". يكون هذا القسم مرئيًا فقط للمستخدم على ملفه الشخصي مما يسمح له بالرجوع إلى أي فيديو أو علامة تصنيف أو فلتر أو صوت قام بحفظه مسبقًا.

وبحسب "ويكبيديا" يسمح تطبيق تيك توك للمستخدمين إنشاء مقاطع فيديو قصيرة خاصة بهم غالبًا ما يعرض الموسيقى في الخلفية، ويمكن تسريعها أو إبطائها أو تحريرها باستخدام الفلاتر. لإنشاء فيديو موسيقي على التطبيق، يمكن للمستخدمين اختيار الموسيقى الخلفية من مجموعة واسعة من أنواع الموسيقى، والتحرير باستخدام فلتر وتسجيل فيديو مدته 15 ثانية مع ضبط السرعة قبل تحميله لمشاركته مع الآخرين على تيك توك أو منصات التواصل الاجتماعي الأخرى. يمكنهم أيضًا تصوير مقاطع فيديو قصيرة لمزامنة الشفاه مع الأغاني الشائعة.

يتيح التطبيق للمستخدمين ضبط حساباتهم على أنها "خاصة" ويظل محتوى هذه الحسابات مرئيًا لتيك توك، ولكن يتم اخفاء محتوياته عن مستخدمي تيك توك الذين لم يصرح صاحب الحساب بمشاهدة محتواه. يمكن ايضاً للمستخدمين اختيار ما إذا كان أي مستخدم آخر أو فقط "أصدقاؤهم" يستطيعون التفاعل معهم من خلال التطبيق عبر التعليقات أو الرسائل أو مقاطع الفيديو "التفاعلية" أو "الثنائي". يمكن للمستخدمين أيضًا تعيين مقاطع فيديو محددة إما "عامة" أو "أصدقاء فقط" أو "خاصة" بغض النظر عما إذا كان الحساب خاصًا أم لا.

صفحة "لك" على تيك توك عبارة عن خلاصة لمقاطع الفيديو الموصى بها لك استنادًا إلى نشاطاتك السابقة على التطبيق، وتتألف من نوع المحتوى الذي أعجبك. لا يمكن عرض المستخدمين على صفحة "لك" إلا إذا كان عمرهم 16 عامًا أو أكثر وفقًا لسياسة تيك توك. لن يظهر المستخدمون الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا ضمن صفحة "لك" أو تحت الأصوات أو تحت أي علامات هاشتاج.

وتتيح ميزة "react" في التطبيق للمستخدمين تصوير رد فعلهم على مقطع فيديو معين، يتم وضعه في نافذة صغيرة يمكن نقلها حول الشاشة. تسمح ميزة "duet" للمستخدمين بتصوير مقطع فيديو جانبيًا مع مستخدم اخر. ميزة "duet" هي علامة تجارية أخرى لـ musical.ly.