الاجتماع الـ6 لوكلاء وزارات الصحة بدول الخليج لمناقشة تطورات مرض "كورونا"

بلادنا الاثنين ٠٨/يونيو/٢٠٢٠ ١٨:٤٢ م
الاجتماع الـ6 لوكلاء وزارات الصحة بدول الخليج لمناقشة تطورات مرض "كورونا"

مسقط – الشبيبة

عـقد أصحاب السعادة وكلاء وزارات الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي اليوم (الاثنين) اجتماعهم السادس عبر الاتصال المرئي، الذي جاء انعقاده بناءاً على قـرار الاجتماع الطارئ لأصحاب المعالي وزراء الصحة بدول مجلس التعاون، الذي عقد في بداية مارس الماضي، وذلك لمناقشة مستجدات مرض فيروس كوفيد19.

شارك في الاجتماع سعادة الدكتور محمد بن سيف بن سلطان الحوسني - وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية ممثلا عن سلطنة عمان، وبحضور الدكتور كاظم بن جعفر سليمان مدير عام الرعاية الطبية التخصصية، والدكتور سعيد بن حارب اللمكي مدير عام الرعاية الصحية الأولية عضو المكتب التنفيذي بمجلس الصحة لدول الخليج العربية وعدد من المسؤولين بوزارة الصحة.

استعرض الاجتماع محضر الاجتماع السابق الخامس الذي عقده اصحاب السعادة الوكلاء الشهر الماضي، والتركيز على اعداد الفحوصات المخبرية PCR لتشخيص حالات فيروس كوروناـ كوفيد 19، ومناقشة الخطوات المتخذة لحماية الممارسين الصحيين، إلى جانب الاثار المالية للجائحة على القطاع الصحي بشكل عام وأهمية قياسها.

كذلك استعرض الاجتماع السادس لأصحاب السعادة الوكلاء البرتوكولات العلاجية وآلية الفحوصات وتقييم الوضع الحالي للجائحة بالدول الأعضاء، كذلك استعراض التجارب والدروس المستفادة بعد إعادة الاعمال.

هذا وقد ثمن أصحاب السعادة وكلاء وزارات الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي الجهود الكبيرة التي يقوم بها منتسبي القطاع الصحي بدول المجلس حاليا، ومساهماتهم الملموسة في الحد من انتشار فيروس كورونا كوفيد19، كما أشادوا في نفس الوقت بتعاون المواطنين والجهات الرسمية والأهلية في هـذه الظروف الاستثنائية.

كما حث أصحاب السعادة الوكلاء المواطنين والمقيمين بدول المجلس على تطبيق معايير مكافحة العدوى وتجنب الذهاب لأماكن التجمعات قدر الإمكان، والمحافظة على إجراءات السلامة الوقائية المتبعة في مثل هذه الحالات، وأكدوا على أهمية تلقي المعلومات من المصادر الرسمية وعدم الانسياق خلف الإشاعات وحسابات التواصل الاجتماعي غير الرسمية، والتعاون مع كل المستجدات، لما يضمن سلامتهم وتمتعهم بأعلى مستويات الرعاية الصحية، مؤكدين على أهمية توثيق تجارب دول المجلس للاستفادة منها مسبقا.