38 مليون ريال إجمالي إسنادات الجهات الحكومية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لعام 2019

مؤشر الاثنين ٠٨/يونيو/٢٠٢٠ ١٦:٢٨ م
38 مليون ريال إجمالي إسنادات الجهات الحكومية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لعام 2019

مسقط - الشبيبة

تجاوزت 20 مؤسسة حكومية في إسناد أعمالها نسبة 10 بالمئة من المناقصات والمشتريات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلة في ريادة خلال عام 2019م حيث بلغ إجمالي إسناداتها مبلغ (38) مليون ريال عماني والتي شكلت بما نسبته 6.74 % من إجمالي الانفاق في المناقصات والمشتريات الحكومية التي تم تنفيذها خلال العام، حيث كان نصيب المؤسسات الحاصلة على "بطاقة ريادة الأعمال للعمانيين المتفرغين لإدارة مشاريعهم “16 مليون ريال عماني.

وكشفت بيانات المناقصات والمشتريات الحكومية المسندة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلة في "ريادة" لعام 2019م -حسب تحليل البيانات الواردة من وزارة المالية-عن استفادة 1714 مؤسسة صغيرة ومتوسطة مسجلة في ريادة من المناقصات والمشتريات الحكومية، منهم عدد (705) من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحاملة لبطاقة ريادة الأعمال.
ومن ناحية أخرى اوضحت البيانات ذاتها أن إدارة الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة ولمتوسطة "ريادة " هي أكثر الجهات الحكومية التي حققت نسبة مرتفعة في الاسناد للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلة في "ريادة" مقارنة بإجمالي مبالغ المناقصات والمشتريات؛ حيث بلغت نسبتها 47.22 بالمئة من إجمالي الأعمال التي أسندتها في العام 2019 المنصرم ، يليها اللجنة العليا للاحتفالات بالعيد الوطني بـ 33.02 بالمئة، ثم وزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه بـ 25.71 بالمئة، ثم هيئة الوثائق والمحفوظات ب 25.55 بالمئة ، يلهيا صندوق الرفد ب 22.36 بالمئة ، والهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي بـ 20.33 بالمئة، ثم باقي الجهات الحكومية الأخرى بنسب متفاوتة.

وحول هذه البيانات الصادرة قالت حليمة بنت راشد الزرعية القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة" ريادة": أن بيانات 20 مؤسسة حكومية من المشتريات والمناقصات الحكومية المسندة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للعام 2019م تشير بكل وضوح إلى حرص عدد كبير من تلك الجهات على زيادة دعمها للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتستحق منا الشكر والتقدير لإعطائها الأولوية في إسناد أعمالها؛ إيمانا منها بدور الشباب العماني ومدى قدرتهم على تنفيذ الأعمال ورفد الاقتصاد الوطني.

وأضافت الزرعية أن نسبة الإسنادات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لعام 2019م – المتوفرة من وزارة المالية - ارتفعت مما كان عليه في عام 2018م بنحو 4.24%. مؤكدة على أن نسبة الإسنادات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الموضحة لا تشمل الأعمال من الباطن للشركات الكبيرة التي تنفذ مشاريع حكومية وبالتالي قد تكون إسنادات بعض الجهات للمؤسسات الصغيرة المتوسطة أعلى من الموضح في البيانات المطروحة.

موضحة على أن ريادة مستمرة بجمع البيانات الإضافية من قبل بعض الجهات والشركات الحكومية والتي سيتم الإعلان عنها تباعا.

ودعت الزرعية جميع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للتسجيل في قاعدة بيانات ريادة ومنصة إسناد التابعة لمجلس المناقصات للمنافسة والاستفادة من المناقصات والمشتريات الحكومية.