2.5 مليون دولار دعم «الغاز المسال» لجمعية المعوقين

بلادنا الأحد ١٠/أبريل/٢٠١٦ ٠١:٤٢ ص
2.5 مليون دولار دعم «الغاز المسال» لجمعية المعوقين

مسقط - حنان العمدوني

قال رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للمعوقين يحيى بن عبدالله العامري إن عدد المعوقين المستفيدين من الأجهزة التعويضية في مختلف محافظات السلطنة العام الفائت بلغ 1711 مستفيداً.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال الحفل الذي أقيم بمقر جمعية المرأة العمانية وتم خلاله تدشين مشروع تمويل الأجهزة التعويضية والمعينة للعام 2015 الممول من الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، وذلك برعاية وزير الخدمة المدنية معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وبحضور كل من وكيل وزارة التنمية الاجتماعية سعادة د. يحيى بن بدر المعولي والرئيس التنفيذي لشؤون الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال الشيخ خالد بن عبدالله المسن.
وأضاف العامري: إن الأجهزة التعويضية والمساعدة التي تتفضل بتوفيرها الشركة هي المحرك الأساسي لهؤلاء الأشخاص. وإننا في الجمعية العمانية للمعوقين نعلم جيداً مدى أهمية الأجهزة التعويضية والمساعدة وأثرها في استقلالية الأشخاص ذوي الإعاقة واعتمادهم على أنفسهم في الحركة والتنقل والوصول، كما أن هذه الأجهزة تعد الأداة المساعدة والمكملة لقدرات ومهارات الأشخاص ذوي الإعاقة.
وأشار إلى أن الجمعية سعت لتوفير تلك الأجهزة وقد كان للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال السبق في توفيرها، مؤكداً أن الشركة ظلت تدعم الجمعية لتوفير الأجهزة التعويضية والمساعدة منذ أكثر من خمسة أعوام حيث بلغ إجمالي ما تقدمت به الشركة من دعم لشراء وتوفير أجهزة تعويضية مبلغ 877 ألفاً و490 ريالاً عمانياً.

مسؤولية اجتماعية

من جانبه قال مدير المسؤولية الاجتماعية بالشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال هلال بن علي السناني في كلمته: شكراً لكل من شرفنا في هذا الحفل الذي يتم فيه تسليم عدد من المعدات والأجهزة الطبية التعويضية إلى الجمعية العمانية للمعوقين ليستفيد منها 876 مواطناً من ذوي الاحتياجات الخاصة في كافة ربوع السلطنة، والتي مولتها الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال ضمن برنامج الاستثمار الاجتماعي الذي تتبناه حيث تضمنت المبادرة توفير كراسي متحركة ذات مواصفات مختلفة تتوافق واحتياجاتهم وسماعات أذن لذوي الإعاقات السمعية ووسائد هوائية، بالإضافة إلى أجهزة ومعدات أخرى.
وأضاف السناني قائلاً: تأتي هذه المبادرة مكملة لجهود الشركة في نطاق دعمها المستمر لجهود وأنشطة العديد من الجمعيات التطوعية والخيرية في السلطنة. وقد سبق أن قامت الشركة بتقديم دعمها ضمن برنامجها للاستثمار الاجتماعي لمختلف الجمعيات التي تهتم بذوي الاحتياجات الخاصة مثل مراكز الوفاء الاجتماعي وجمعية رعاية الأطفال المعوقين وجمعية النور للمكفوفين، حيث قارب الدعم المقدم للجمعية العمانية للمعوقين 2.5 مليون دولار على مدى السنوات الخمس الأخيرة، وتهدف هذه المبادرات إلى تعزيز الخدمات المقدمة لهذه الشريحة من أبناء المجتمع لتتناسب مع احتياجاتهم.
وذكر أن هذه المبادرة وغيرها الكثير تعكس الهدف الرئيسي الذي تسعى إليه الشركة للمساهمة في تنمية وتطوير الوطن المعطاء من خلال المساهمة في تعزيز الرفاه الاجتماعي والتنمية الاجتماعية لكافة شرائح المجتمع، إذ إن دعم هذا القطاع كان وما زال يتصدر قائمة أولويات الشركة عبر برنامجها الرائد في المسؤولية الاجتماعية، إيمانا منها بأن الإنسان هو صانع الحضارة وحجر الزاوية فقد دأبت الشركة منذ بدايتها على الاستثمار في ري الجذور الأولى بينابيع العلم فتنوعت مبادراتها لتشمل مشاريع بنية صحية متنوعة منها على سبيل المثال تمويل تجهيز مستشفى خولة بعدد من الأسرة والمناظير الجراحية وتأهيل وحدة العناية المركزة في مستشفى صور المرجعي إلى مشاريع أكثر حداثة وتقدماً شملت في بعض تجلياتها الاستثمار في مختبر طبي فريد من نوعه في الشرق الأوسط يؤمه أطباء الأذن والانف والحنجرة، سعياً وراء الاستقاء من مناهل التطور العلمي وشحذاً للمهارات.

3600 مبادرة

وختم السناني كلمة الشركة قائلاً: يمكننا أن نوجز أهم محطاتها حيث توزع إجمالي استثمارات الشركة في برامج الاستثمار الاجتماعي على أكثر من 3600 مبادرة ومشروع في مختلف نواحي ومجالات التنمية، بخاصة التعليم والصحة والتدريب المقرون بالتوظيف ودعم آلاف المبادرات المتوسطة والصغيرة التي تقوم بها جهات رسمية ومؤسسات المجتمع المدني.
وأوضح تقرير حول أداء الجمعية العمانية للمعوقين في توزيع الأجهزة التعويضية والمعينة للعام 2015 أن عدد الحاصلين على الأجهزة التعويضية بلغ 1711 مستفيداً توزعوا على 1139 معوقاً و572 معوقة، حيث تم توزيع 707 كراسي متحركة عادية و148 كرسياً كهربائياً عملياً (سبورت) و259 كرسي دورة مياه و154 كرسياً متحركاً عملياً و18 كرسياً كهربائياً و68 من الأسرّة الطبية والمراتب و90 كرسي شلل دماغي و56 جهاز قيادة باليد و90 مخدة هوائية و28 جلاسة أطفال و30 عكازاً و39 مشاية و25 بطارية للكراسي الكهربائية. أما على مستوى محافظات السلطنة فقد توزع العدد على 449 مستفيداً من محافظة مسقط و463 من محافظتي شمال وجنوب الباطنة و201 من محافظة الداخلية و189 من محافظة الشرقية و265 من محافظة الظاهرة و66 من محافظة ظفار و32 من محافظة الوسطى و24 من محافظة مسندم و22 من محافظة البريمي، ليكون العدد الإجمالي للمستفيدين 1711 مستفيداً.