مؤتمر بمستشفى إبراء يناقش كسور الحوض

بلادنا الأحد ١٠/أبريل/٢٠١٦ ٠١:٤٢ ص
مؤتمر بمستشفى إبراء يناقش كسور الحوض

إبراء -
نظم مستشفى إبراء المرجعي ممثلاً بقسم جراحة العظام مؤتمراً طبياً لعلاج كسور عظام الحوض، رعى فعالياته مدير مستشفى إبراء المرجعي د. صالح بن سالم الصوافي بحضور د. سلطان بن محمد المسكري استشاري أول ورئيس قسم جراحة العظام والمفاصل بمستشفى جامعة السلطان قابوس وبمشاركة عدد من المتحدثين والمحاضرين من الاستشاريين والأخصائيين في طب جراحة العظام من مختلف مستشفيات السلطنة وطاقم التمريض المتخصص في مجال العظام وذلك بقاعة غرفة تجارة وصناعة عمان بإبراء.

هدف المؤتمر إلى رفع كفاءة أطباء جراحة العظام من أجل تقديم خدمات طبية متميزة للمرضى وتبادل الخبرات العلمية الحديثة بين الكوادر الطبية، بالإضافة إلى معرفة آخر المستجدات العلمية الحديثة في مجال إصابات وكسور ومفاصل الحوض.
وناقش المؤتمر الذي استهدف أطباء جراحة العظام 7 أوراق عمل طبية علمية حول أحدث المستجدات العلمية الحديثة فيما يتعلق بمعالجة إصابات وكسور الحوض ومضاعفاتها، حيث تشهد زيادة في معدلات الإصابات بكسور الحوض.
وتطرقت أوراق العمل للتوصيف التشريحي لكسر ومفاصل الحوض وكيفية التعامل مع الحالات الطارئة والعلاج الجراحي لبعض الكسور، وكذلك كيفية تشخيص الحالات عند الأشعة. كما تضمن المؤتمر عرضاً مرئياً حول كيفية التشخيص المرضى المصابين بكسر في الحوض.
بعد ذلك عقدت حلقة عمل علمية تطبيقية مصاحبة للمؤتمر حول كيفية تثبيت كسور الحوض الجراحة بواسطة أدوات تثبيت خارجية. وقال د. المسكري إن هذا المؤتمر يسلط الضوء على كسور الحوض ومدور الورك، مع تزايد في معدلات الإصابة بكسور الحوض جراء الحوادث المختلفة، مشيراً إلى أهمية نشر الوعي لدى القائمين على علاج هؤلاء المرضى بمبادئ العلاج الأولى والنهائي لهذه الإصابات حفاظا على حياة المرضى.
من جهته تطرق د. الصوافي في ورقة عمل إلى العلاج الطارئ لكسور الحوض وأهمية التدخل السريع لمعالجة النزيف الحاد المصاحب لحالات الكسور، بالإضافة إلى أهمية وضع بروتوكول مناسب لكل مستشفيات السلطنة المختلفة في تشخيص وعلاج هذه الحالات مبكراً.