السلطنة تشـارك في الدورة الـ 199 لـ «تنــفــيذي اليونســكو»

بلادنا الأحد ١٠/أبريل/٢٠١٦ ٠١:٢٤ ص
السلطنة تشـارك في الدورة

الـ 199 لـ «تنــفــيذي اليونســكو»

باريس -
تشارك السلطنة ممثلة بوفدها الدائم لدى منظمة اليونسكو في أعمال الدورة الـ 199 للمجلس التنفيذي للمنظمة، بصفتها عضواً في المجلس، المنعقد حالياً بمقر اليونسكو في باريس حتى 15 أبريل الجاري.

يتضمن جدول أعمال هذه الدورة مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بأهداف اليونسكو وأولوياتها، والمسائل الخاصة بميزانية المنظمة وبرامجها، والوضع المالي، والمسائل المتعلقة بالموارد البشرية، وتقارير حول النتائج الاستراتيجية، وغيرها من المسائل المهمة المدرجة على جدول الأعمال.
وقد بدأ جدول أعمال الدورة يوم الاثنين 4 أبريل الجاري، حيث عقد خلال الفترة الصباحية اجتماع هيئة مكتب المجلس برئاسة رئيس المجلس التنفيذي، والمندوب الدائم لألمانيا لدى اليونسكو، وبمشاركة أعضاء هيئة المكتب، وممثلي المجموعات الجغرافية، ورؤساء اللجان الفرعية المنبثقة عن المجلس، ومن ضمنها اللجنة الخاصة والتي تترأسها السلطنة حاليا، وذلك لاعتماد المشروع الأولي لجدول أعمال المجلس والجدول الزمني لاجتماعات الجلسات العامة للمجلس واللجان الفرعية المنبثقة عنه.
وعقد صباح يوم الأربعاء 6 أبريل، اجتماع اللجنة الخاصة برئاسة سعادة السفيرة د.سميرة بنت محمد الموسى، المندوبة الدائمة للسلطنة لدى اليونسكو، وتنظر هذه اللجنة حول المسائل الإدارية، ومن ضمنها الجدول الزمني لدورات المجلس التنفيذي وعبء العمل فيها، حيث تم إعداد مشروع قرار لهذا البند يشدد على ضرورة قيام المجلس التنفيذي بتوضيح الممارسات والآليات القائمة عند اختيار بنود جدول أعمال المجلس التنفيذي من حيث تطلبها لمناقشات معمقة، أو تلك التي تدعو إلى المضي مباشرة لدراسة مشاريع القرارات.
وعقدت يومي الخميس والجمعة، السابع والثامن من أبريل، الجلسات العامة للمجلس، برئاسة رئيس المجلس التنفيذي، وبمشاركة رئيس المؤتمر العام، وممثلي الدول الأعضاء بالمجلس على مستوى سفراء الدول المعتمدين لدى اليونسكو أو من يمثلونهم، والدول الأعضاء باليونسكو، والمراقبين. وقام أعضاء المجلس بإلقاء كلماتهم، كما عرضت المديرة العامة للمنظمة، إيرينا بوكوفا، تقريراً عما تم تنفيذه من برامج وأنشطة اليونسكو التي أقرها المؤتمر العام الأخير للمنظمة.