"القيظ" يدر عوائد مالية للمزارعين.. تعرف على أشهر ثماره

مؤشر الأربعاء ١٣/مايو/٢٠٢٠ ٢١:١٢ م
"القيظ" يدر عوائد مالية للمزارعين.. تعرف على أشهر ثماره

مسقط- الشبيبة

يقصد بالقيظ الصيف الذي يمتد في السلطنة عادة بين بداية شهر مايو إلى شهر أغسطس من كل عام. وهو موسم حصاد ثمار بعض الأشجار مثل النخيل والامبا (المانجو) وغيرها من أشجار الفاكهة.

وقد بدء موسم قيظ النخيل لهذا العام مبكرا في إنتاج ثمار (رطب) صنف النغال بتاريخ 19 ابريل 2020 بقرية الغبيرة بولاية دماء والطائيين. وعادة تبدا الأصناف المبكرة في قيظ النخيل بالسلطنة ومنها النغال والبهلاني والقدمي وقش القنطرة والمنومة والمزناج ونشو حاجر عندام وغيرها من الأصناف، حيث تبدا بمحافظات شمال الشرقية وجنوب الشرقية والداخلية والظاهرة وجنوب الباطنة.

ويعتبر إنتاج ثمار النخيل بالسلطنة ذات ميزة نسبية حيث يعتبر الأبكر والأطول على مستوى العالم والذي يمتد من بداية شهر مايو ويستمر لغاية نهاية شهر أكتوبر في بعض المحافظات.

وترتبط بموسم القيظ مجموعة من العادات التقليدية التي يمارسها العمانيون ذكورا وإناثا ومن مختلف الأعمار، ويمارس أصحاب المزارع انشطة زراعية متنوعة في موسم القيظ مثل الزراعة وجمع الثمار المتساقط من النخيل ووضعه على المسطاح، كما يتم جني وحصاد وتبسيل ثمار النخيل.

وينظر المزارعون الي القيظ بانه موسم عائد اقتصادي بعد عناء واهتمام بالنخلة خلال عام زراعي كامل ويعد من المواسم الاقتصادية.

واستقبل المزارع سالم بن سعيد الحضرمي من ولاية منح موسم القيض بجني حبات من الرطب صنف قش بطاش.

وقال: خلال فترة القيض ننشغل كثيرا في متابعة مزروعاتنا وخاصة أشجار النخيل حيث نقوم بعملية تنظيف النخلة ورشها ثم تحديرها إلى الأسفل ثم جداد ثمار النخيل.

وأضاف الحضرمي وبعد جداد النخيل تعمل الأسرة بأكملها على تنقية التمور وتنظيفا وتجفيفها إلى أن يتم كنازها في سطول وعلب مناسبة.

علما بأن إنتاج السلطنة من النخيل بلغ 377 ألف طن وفقا لتقديرات عام 2019م .

الجدير بالذكر قامت وزارة الزراعة والثروة السمكية بتوزيع ما يقارب 25 ألف فسيلة نسيجية من مختلف الأصناف أهمها الفرض والخلاص والخنيزي وخلاص عمان وبوهبيشة والمجهول وبعض من أصناف الفحول على المزارعين خلال هذا الموسم 2019/2020 .